أهم أشكال الثقافة الروسية

29 يناير 2024
أهم أشكال الثقافة الروسية

تغطي الدولة الروسية حوالي 6،612،100 ميل مربع وهي موطن لأكثر من 144،5 مليون شخص، وقد تطورت ثقافة الشعب الروسي على مدى تاريخ الأمة التي تمتد لأكثر من ألف عام وتأثرت بثقافات مختلفة على مر السنين بما في ذلك ثقافة أوروبا الغربية، وفي هذا الموضوع نتناول أهم أشكال الثقافة الروسية ومميزات البلاد.

أهم أشكال الثقافة الروسية

الطعام والشراب

الطهي الروسي يتضمن تأثيرات من مختلف تقاليد الطهي الدولية مثل تقاليد شرق ووسط آسيا وتقاليد سيبيريا، كما تستخدم مجموعة متنوعة من المكونات في المطبخ الروسي بما في ذلك لحم الخنزير والفطر والعسل الذي يعد من أهم أشكال الثقافة الروسية، إضافة إلى أنه تعتبر الشوربة والعصيدة من العناصر الأساسية لتقليد الطبخ الروسي مع حساء الملفوف كونها الدورة الأولى لمعظم العائلات بغض النظر عن مكانتها الاجتماعية، والكحول هو جزء لا يتجزأ من الثقافة الروسية حيث تشتهر البلاد بإنتاج الفودكا عالية الجودة.

الفنون والآداب الروسية

يعبر الروس عن مواهبهم الفنية من خلال مجموعة متنوعة من الوسائط مثل الهندسة المعمارية واللوحات التي تعد من أهم أشكال الثقافة الروسية، كما أثرت التصاميم المعمارية البيزنطية تأثيراً عميقاً في كيفية تصميم المهندسين المعماريين الروس لمبانيهم حتى سقوط الإمبراطورية البيزنطية، وفي السنوات التي أعقبت انهيار الإمبراطورية، كانت الأنماط المعمارية الجديدة مثل الطراز الكلاسيكي الحديث والبناء البنائي هي التأثيرات الرئيسية للمعماريين الروس.
كما أنتجت روسيا بعض أشهر الرسامين في العالم، على سبيل المثال، إيفان أرغونوف الذي اشتهر بلوحاته الشخصية وإيفان شيشكين الذي كان أحد القادة وراء الواقعية الروسية، ويمكن إرجاع تاريخ الأدب الروسي إلى القرن العاشر الميلادي، كما أن ليو تولستوي، وميخائيل ليرمونتوف، وفيودور دوستويفسكي هم بعض من العمالقة الذين هيمنوا على الأدب الروسي، الذي يمثل واحدا من أهم أشكال الثقافة الروسية.

الموسيقى والرقص

لطالما قيم الروس تقاليدهم الموسيقية وحافظوا على بعض الآلات الموسيقية القديمة مثل غوسلي التي يزيد عمرها عن ألف عام حتى أصبحت من أهم أشكال الثقافة الروسية، وعلى الرغم من أن روسيا طوّرت موسيقى كلاسيكية متأخرة في تاريخها، إلا أن هذا النوع أصبح من أكثر الموسيقى تميزًا في البلاد، وبعض من أعظم الموسيقيين الكلاسيكيين في العالم كانوا روسيين وأمثلة بارزة مثل ديفيد أويستراك وآنا نتريبكو.
والباليه هي واحدة من أكثر أساليب الرقص شعبية في روسيا على الرغم من الباليه في البداية، كان فقط لتسلية النخبة خاصة في عهد الإمبراطورة آنا، وفي عام 1740 سيرجي دياغيليف، أسس شخصية بارزة في مسرح الباليه الروسي أول فرقة باليه، وراقصو الباليه الروسيون هم من أشهر راقصي الباليه في العالم بسبب تدريبهم المكثف باستخدام طريقة فاجانوفا.

الرياضة والترفيه

يلعب الشعب الروسي مجموعة واسعة من الألعاب للاستجمام والترفيه على حد سواء، والتي تعد من أهم أشكال الثقافة الروسية، وكانت روسيا مزدهرة بشكل خاص في الألعاب الأولمبية عندما كانت جزءًا من الجمهورية السوفيتية الأوسع، وكانت لاريسا لاتينينا واحدة من أنجح الرياضيين السوفييت، وقد فازت البلاد بـ 18 ميدالية نصفها ذهبية. كما سيطر الروس على لعبة الشطرنج مع بعض لاعبيهم البارزين وهم جاري كاسباروف وإيفجيني أليكسيف كلاهما من الأبطال العالميين.
كما سيطر الروس على لعبة هوكي الجليد على الرغم من تقديم اللعبة للبلاد في الحقبة السوفياتية، وفي التنس، وصلت ماريا شارابوفا الروسية المولد إلى قمة الرياضة التي تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم في بضع مناسبات.