أهمية الصلاة للأطفال

29 يناير 2024
أهمية الصلاة للأطفال

أمرنا الله تعالى ورسوله الكريم بالصلاة خمس مرات يومياً، وقد تضمن القرآن الكريم العديد من الآيات التي تحث على الصلاة وأهميتها في حياة المسلم، وأخبرنا رسولنا الكريم بأن من ترك الصلاة فهو كافر، ومن هنا تأتي أهمية الصلاة للأطفال وتعليمها لهم، فمن الواجب على الوالدين حث أطفالهم على الصلاة من بداية سن السابعة وغرس مفهوم أهمية الصلاة، ومن بداية هذا السن يصبح الطفل مدركا عقليا وقادر على الصلاة، كما أخبرنا رسولنا الكريم في حديثه الشريف ((مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناء عشر سنين))، وفيما يلي طرق بسيطة لتعليم الأطفال أهمية  الصلاة

الصلاة تجعلك أقرب إلى الله

في أي علاقة يكون التواصل هو مفتاح النجاح،  عندما تتواصل يمكنك معرفة المزيد عن شخص ماهذا ينطبق أيضا على علاقتك مع الله، من خلال التحدث إلى الله، عن طريق الصلاة، يصبح الفرد أكثر طمأنية وأكثر رضا، وأقرب المواضع قربا لله وأنت ساجد فيمكنك الدعاء، وبهذا تعزز الإيمان لدى أطفالك.

لذا عليك أن تصلي مع أطفالك وتعلمهم كيفية الصلاة، فعندما تجعل الصلاة جزءًا من حياتك، فإنك تعزز إيمانك في مواجهة عقبات وشدائد الحياة، حتى عندما تأتي التحديات الكبرى في حياتك، فصلاتك تجعلك تشعر أنك لست وحدك، فأنت مع الله.

الصلاة شفاء

صلاة الرجل الصالح قوية وفعالة، إذا كان لديك أي ألم جسدي أو عاطفي فإن الصلاة وقراءة القرآن الكريم يمكن أن تبدأ عملية الشفاء، علم أطفالك أن يصلوا شكرا لله في حال سماع أخبار جيدة على سبيل المثال، علمهم أن يصلوا عندما يكونون خائفين ويريدون أن يشعروا بالطمأنينة، علمهم أن يصلوا عندما يكونون غاضبين،حتى يتعلموا كيفية التعامل مع عواطفهم، فلقد أخبرنا الرسول أن الوضوء يطفئ الغضب كما يطفئ الماء النار، علمهم كيفية الصلاة الصلوات الخمس وكيفية تأديتها بطريقة صحيحة ، علمهم أن يصلوا وبهذا تصلح حياتهم وأخرتهم.

تعليم الأطفال الصلاة

من المهم أن يعرف الأطفال كيفية الصلاة ولماذا نصلي، إذا لم يتم تعليمهم أبداً، كيف سيعرفون؟ ربما لم يتم إخبار العديد من الناس بأهمية الصلاة في سن مبكرة، ومن خلال النقاط التالية يمكن تعليم الأطفال الصلاة

صلوا معا كل يوم

بادئ ذي بدء، صلي مع طفلك كل يوم، سوف يكون قادرًا على التعلم من خلال المثال، ويمكن للأب الصلاة بأسرته جماعة في البيت، كما يمكن للأم أن تشجع أبنائها بالصلاة جماعة وجعل طفلها هو الإمام مع أخواته، ومن خلال وضع مخطط للصلاة ، سوف يرغب أطفالك في الاستمرار بمفردهم.

اجعل صلاتك جهرية

من المهم أن تصلي بصوت عالٍ عندما يكون أطفالك في الجوار، فكلما حان وقت الصلاة، عليك ان تساعد الأبناء للصلاة بطريقة صحيحة، فعلى سبيل المثال يمكن مشاهدة طفلك وهو يتوضأ وتعليمه الخطوات الصحيحة، وإن أخطأ فيجب إرشاده بهدوء.

التحفيز

يمكن مكافأة الأبناء وتشجيعهم على الصلاة بطريقة التحفيز والمكافأة، إذا قام بالصلاة أو الوضوء بطريقة صحيحة، ويجب البحث عن وسائل لتشجيع  أطفالك على الصلاة وتحبيبهم فيها،على سبيل المثال يمكن شراء ملابس صلاة للبنات، وشراء سجادة صلاة للأولاد، كما يمكن اصطحاب أطفالك للمسجد للصلاة للتشجيع على صلاة الجماعة، ولكن يجب الحرص على إختيار مسجد قريب حتى لايمل أو يتعب طفلك.

وأخيرا يجب على الوالدين الحديث عن الصلاة من بداية حياة طفلك، وأن الله أمرنا بالصلوات خمس مرات يوميا، علمهم الصلاة أعط أطفالك شرحًا بسيطًا عن الصلاة، وافتح الحوار عن أهمية الصلاة ومكانتها وفضلها واسمح لأطفالك بطرح الأسئلة.