أنواعه وإعرابه.. ما هو التوكيد في اللغة العربية ؟

29 يناير 2024
أنواعه وإعرابه.. ما هو التوكيد في اللغة العربية ؟

ما هو التوكيد في اللغة العربية ؟ يعد التوكيد لفظ يفيد تقوية ما يفيده لفظ آخر، وفي اللغة تابع يذكر في الكلام ليؤكد معنى سابقا وليرفع الغموض عن ذهن السامع، وهو من التوابع، أي أنه يطابق المؤكد في حكمه الإعرابي، وينقسم إلى قسمين توكيد لفظي، وآخر معنوي.

ما هو التوكيد في اللغة العربية ؟

يقصد بالتوكيد اللفظي، إعادة اللفظ بعينه لغرض التقرير أو خوف النسيان أو لأجل الإيضاح، ويكون في الاسم والفعل والحرف والجملة فيجوز تكرار اللفظ، و يجوز أيضا تكرار الجملة، كما في قوله تعالى: “أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى”، ويجوز أيضا تكرار الحرف بشرط أن يتكرر معه ما اتصل به، نحو: في الصمت في الصمت حكمته، فتكرر حرف الجر مع الاسم المجرور، وهذه القاعدة لا تنطبق على حروف الجواب فيجوز قول: نعم وأجل ولا وبلى، نحو: هل شربت الماء؟ فيجوز أن يكون الجواب: نعم نعم أو لا لا.

أما التوكيد المعنوي، يعني التابع الذي يرفع احتمال إضافة التابع إلى المتبوع ذاته، فهو يخصص ما يحمل معنى التعميم، نحو: جاء الخليفة نفسه، وهنا أكد التابع مجيء الخليفة ذاته، وليس رسول الخليفة مثلا، فرفع التوكيد المعنوي هنا احتمال إضافته إلى المتبوع، وخصص هذه الإضافة، ويمكن التوضيح بمثال آخر نحو: جاء أهل مكة المكرمة كلهم، وهنا كلمة كلهم أزالت الاحتمال والشك وأكدت مجيء كل أهل مكة المكرمة، فدلت على العموم.

ما هي أدوات التوكيد ؟

وبما أن التوكيد اللفظي يكون بتكرار الكلمة مرتين، فهذا لا يعتمد على أدوات خاصة ليؤكد ما سبقه، بل يكتفي بتكرار الكلمة مهما كان نوعها، فعلا أو اسما أو حرفا، أما فيما يتعلق بالتوكيد المعنوي، فهو يعتمد على أدوات محددة يتم من خلالها التوكيد.

ومن أدوات وحروف التوكيد: إن، وأن، ولام الابتداء، ونون التوكيد الخفيفة، ونون التوكيد الثقيلة، واللام التي تقع في جواب القسم، وقد، والمفعول المطلق، وعندما يدخل كل من أن وإن، على الجمل يفيد تأكيد معنى الجملة، مثل: إن اللهَ مع الصابرين.

إعراب التوكيد المعنوي

لا يوجد إعراب محدد للتوكيد المعنوي ولكنه يتبع متبوعه “المؤكد” رفعا ونصبا وجرا

أمثلة:

  • شاهدت المسرحية نفسها (نفسها: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره).
  • أعجبت باللاعب نفسه  (نفسه: توكيد معنوي مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره).
  • سافر الرجلان كلاهما (كلاهما: توكيد معنوي مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى).
  • قرأت القصتين كلتيهما (كلتيهما: توكيد معنوي منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى).
  • أدت المعلمات كلهن العمل بإخلاص (كلهن: توكيد  معنوي مرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع مؤنث سالم).