أكثر الدول إنتاجا للموز

29 يناير 2024
أكثر الدول إنتاجا للموز

الموز أحد الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة والمغنيسيوم وفيتامين سي، والمواد المغذية الأخرى الموجودة في الفاكهة هي فيتامين ب 6 والبروتين والألياف الغذائية والريبوفلافين والنياسين والحديد، وهذه الفاكهة جيدة لصحة القلب لأنها تحمي من ضغط الدم بسبب محتواه من البوتاسيوم، كما أنه يساعد في علاج الاكتئاب كما يساعد المغنيسيوم في استرخاء العضلات وفيتامين B6 يساعد على النوم بشكل جيد، وتشمل الفوائد الأخرى المفيدة لاستهلاك الموز فقدان الوزن وتحسين الرؤية وتحسين عملية الهضم والعظام القوية وما إلى ذلك، وفي هذا الموضوع نتناول أكثر الدول إنتاجا للموز في العالم.

أكثر الدول إنتاجا للموز

تحقق الهند المركز الأول من خلال إنتاج أكبر عدد من الموز بـ 27،575،000 طن، تليها الصين (البر الرئيسي) بـ 12،075،238 طن، وتقف الفلبين في المرتبة الثالثة مع 8645749 طن من الإنتاج.

الهند

زراعة الموز هي واحدة من أكثر الممارسات الزراعية شعبية في الهند حيث تنمو الثمار على مدار السنة بغض النظر عن الثمار الأخرى، والتي عادة ما تكون موسمية في طبيعتها، مما يجعل الهند أكثر الدول إنتاجا للموز، وتعتبر التربة الخصبة مهمة لزراعتها، لذلك من الأفضل زراعة التربة البركانية والغرينية.

ويمكن زراعة الفاكهة في درجة حرارة تتراوح بين 10 درجة مئوية و40 درجة مئوية، وظروف الرطوبة العالية، ويكون العائد أعلى عندما تكون درجة الحرارة أعلى من 24 درجة مئوية، وفي الهند يزرع على نطاق واسع في ولايات ماهاراشترا وجوجارات، وتاميل نادو، وآسام، وكيرالا، وكارناتاكا، وغرب البنغال، وأوريسا، ومادهيا براديش، وأندرا براديش.

وهناك العديد من أنواع الموز المزروعة في الهند مثل روبوستا، قزم كافنديش، بووفان، ونيندران وغيرها من الأنواع.

الصين

الصين أيضا أحد أكثر الدول إنتاجا للموز حيث إن لديها خمس محافظات رئيسية في إطار إنتاج الموز وهي قوانغدونغ، وقوانغشي، ويوننان، وجزيرة هاينان وفوجيان، ويُرى أنه من بين هذه المقاطعات، تتمتع جزيرة هاينان فقط بمناخ مداري مع رطوبة كافية تكون أفضل لزراعة الموز، وتعرف منطقة جنوب مقاطعة هاينان أيضا باسم منطقة الممر الذهبي لإنتاج الموز.

الفلبين

على البقعة الثالثة من القائمة تأتي الفلبين كأحد أكثر الدول إنتاجا للموز، وأيضا هي واحدة من أكبر مصدر للموز، ويتم إنتاج 80 ٪ من إنتاج الفاكهة في محافظات مثل دافاو، شمال مينداناو، وبوكيدنون، وعدد قليل آخر، كما تزرع على نطاق واسع عددا من الأصناف من هذه الفاكهة وهي سابا، كافنديش وغيرها.

تهديدات لزراعة الموز

حاليا، يهدد مرض فطري قاتل زراعة الموز في جميع أنحاء العالم، وهو المعروف باسم مرض بنما، والعامل الرئيسي المعدي هو فطر Fusarium الذي يدخل نبات الموز عبر الجذور عبر مجرى الماء، ويسافر في الأوراق والجذوع، ونتيجة لذلك ، فإنها تنتج المواد الهلامية واللثة التي تقطع عادة تدفق المغذيات والمياه، وتؤدي إلى ذبول النباتات قبل الأوان.

وبما أنه لا يمكن وقف هذا المرض عن طريق استخدام مبيدات الفطريات أو المواد الكيميائية الأخرى، ينصح المزارعون بزراعة محاصيلهم باحتياطات كبيرة لمنع الفطريات من تلويث نباتات الموز.