أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته

29 يناير 2024
أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته

الشوكولاته تعني أشياء كثيرة لأشخاص مختلفين: يمكن أن يكون علاجًا خاصًا، أو متعة أو طعامًا شهيًا ليتم بحثه وتقييمه كثيرًا مثل النبيذ، ولكن بالنسبة إلى العديد من الأشخاص حول العالم، فهي أيضًا صناعة خطيرة، حيث تتخطى قيمة سوق الشوكولاتة العالمية 100 مليار دولار، وفي هذا الموضوع نتناول أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته.

أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته

ساحل العاج

توفر ساحل العاج 30 في المائة من إجمالي الكاكاو في العالم، مما يجعلها أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته حيث تقود بقية العالم بأكثر من نصف مليون طن متري بحاصل إجمالي قدره 1448،992 طن، كما تتلقى شركات مثل نستله وكادبوري الكثير من الكاكاو من ساحل العاج والكاكاو وحدها مسؤولة عن ثلثي عائدات التجارة القادمة إلى البلاد.

وفي الآونة الأخيرة ، أثيرت مخاوف خطيرة حول إنتاج الكاكاو هنا، حيث تم اكتشاف العمال الأطفال، الذين يخضع بعضهم لسلسلة عمل طولها 100 ساعة وإساءة بدنية، في العديد من المزارع المسؤولة عن الإنتاج الضخم للبلاد بالإضافة إلى ظروف العمل القاسية، لا يحصل الأطفال العاملون في ساحل العاج على أي تعليم على الإطلاق.

غانا

في غانا، الكاكاو ملك، حيث يمثل الإنتاج أقل من سدس إجمالي الناتج المحلي للبلد، بما يجعلها واحدة من أكثر الدول إنتاجا للشوكولاته ويعرّف أكثر من ثلاثة أرباع المزارعين في البلد أنفسهم بأنهم مزارعون من أصحاب الحيازات الصغيرة، وهذا يعني أن مزرعة الكاكاو يملكها ويحتفظ بها المزارعون الذين يعيشون في العقار، وعلى الرغم من عدم سيطرة الشركات – أو ربما بسببها في أماكن أخرى – إلا أن التكاليف التشغيلية العالية تؤثر سلبًا على صناعة الكاكاو الغانية.

وقد قام بعض مزارعي الكاكاو من غانا بتهريب الكاكاو إلى ساحل العاج، حيث يبيع الكاكاو أكثر من 50 في المائة.

إندونيسيا

نمت إندونيسيا تقريبا في إنتاج الكاكاو قبل 1980 في وقت مبكر، عندما انطلقت بسرعة الصاروخ لتصبح الآن ثالث أكثر الدول إنتاجا للشوكولاتة في العالم، حيث تنتج 777،500 طن في عام 2013، وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة.

ومن بين الشواغل الرئيسية لمحصول الكاكاو الإندونيسي حشرة حفّارة الجراب التي أضرت مؤخراً بنمو هذه الصناعة، وحتى أوائل العقد الأول من القرن الحالي، كانت صناعة الكاكاو في إندونيسيا تسير على خط مستقيم صاعد، ولكنها استقرت منذ ذلك الحين.

ومثل غانا وساحل العاج، يأتي معظم محصول الكاكاو في إندونيسيا من مزارع أصحاب الحيازات الصغيرة، التي يزعم معهد التنمية لما وراء البحار أنها طريقة أكثر كفاءة من المزارع الكبيرة للشركات.

الشوكولاته

الشوكولاته مصنوعة من حبوب الكاكاو والتي تنمو بشكل منطقي على أشجار الكاكاو، ويعتقد المؤرخون أن استهلاك الشوكولاته نشأ في مجتمعات ما قبل كولومبوس في أمريكا الوسطى منذ ما لا يقل عن خمسة آلاف سنة، واليوم مع من أن إنتاج واستهلاك هذه المعالجة الحلوة هي شبكة التجارة العالمية المعقدة، من غير المستغرب أن تأتي معظم البلدان الأولى المنتجة للكاكاو من المناخات الرطبة الدافئة المماثلة لتلك التي نشأت منها الفاصوليا.

ومع ذلك ، فإن الدول عبر أربع قارات تتصدر المراكز الأولى، ولا تأتي أكبر مجموعة من الأمريكتين، حيث توجد أربع من الدول الخمس الكبرى في أفريقيا.