أكثر الدول إنتاجا للشاي

29 يناير 2024
أكثر الدول إنتاجا للشاي

في حين أن القهوة قد تبدو مشروب سريع لأولئك الذين يبحثون عن مشروب ساخن، فإن العالم يعمل في الواقع على الشاي بشكل أكبر، وبصرف النظر عن الماء، يعتبر الشاي أكثر المشروبات شعبية في العالم، وفي الولايات المتحدة وحدها ارتفعت واردات الشاي أكثر من 400 ٪ منذ عام 1990، وفي هذا الموضوع سنتناول أكثر الدول إنتاجا للشاي.

أكثر الدول إنتاجا للشاي

الصين

الصين هي بلا منازع أكثر الدول إنتاجا للشاي في العالم، حيث تنتج 2،473،443 طن في عام 2017 وحده، وهو رقم كان ما يقرب من 30-35 ٪ من إجمالي الكمية المنتجة في العالم في ذلك العام.
ولا ينبغي أن ينظر إلى مهارات الصين القوية في الإنتاج كمفاجأة، نظرا لتاريخه الطويل مع الشراب، ولا ننسى أسطورة أنه قد تم إدخال الشاي في الصين من قبل الإمبراطور وشينجي بالأعشاب في 2737 قبل الميلاد، وقد استهلكت كل شيء من مشروب إلى دواء، وهي في مركز لطقوس ثقافية لا تعد ولا تحصى في البلاد.

ويتم إنتاج العديد من الأصناف في الصين بما في ذلك الشاي الأخضر، أولونغ، الأبيض، بو erh، الأصفر، والياسمين على سبيل المثال لا الحصر.

ويشتهر الشاي منذ آلاف السنين بأنه نشأ في الصين كمشروب طبي، في القرن السابع عشر، وانتشر إلى المملكة المتحدة، وأقامت سيطرتها هناك – وحكمت من قبل المؤسسة الثقافية البريطانية، فقد حافظت بوضوح على شعبيتها.

الهند

الهند هي ثاني أكثر الدول إنتاجا للشاي في العالم، حيث تنتج ما معدله 1،325،050 طناً سنوياً، وقد بدأت الصناعة التجارية بعد تقديم بريطانيا للشاي من الصين، وشرعت شركة الهند الشرقية البريطانية في تحويل قطع الأراضي في مستعمرتها الشرقية الآسيوية خصيصًا لغرض إنتاج الشاي، وتنتج الهند كميات كبيرة، وهي مهمة لأنها أكثر من مليار شخص يشربون الشاي، وأكثر من 70٪ من الشاي المنتج في البلاد يتم استهلاكه داخل الدولة بدلاً من تصديره.

واحدة من أكثر أنواع الشاي التي يمكن التعرف عليها لجمهور أمريكا الشمالية هي خلطات تشاي الحارة المنتجة في شمال الهند، والتي يتم تناولها بانتظام مع الحليب، ومع ذلك، فإن الهند تنتج حصريًا أصناف Assam و Darjeeling الشعبية أيضًا.

كينيا

على عكس العديد من الدول الأخرى التي تنتج كميات كبيرة من الشاي، لا يوجد في كينيا الكثير من المزارع الكبيرة، وحوالي 90٪ من الشاي المنتج ويزرع في المزارع الصغيرة التي تقل عن فدان واحد، وهذا إنجاز كبير، مع الأخذ في الاعتبار أن هذا المشروع الزراعي الوطني المشترك يجمع بين 439،857 طنًا.

ومن أجل مواكبة المنافسة، حولت كينيا تركيزها إلى الابتكار والبحث والتطوير في الصناعة، ولقد أصبحوا قادة في تطوير أصناف جديدة تنمو بوفرة أكبر، وأولئك الذين هم أكثر قدرة على تحمل ظروف الطقس، وكذلك أنواع الشاي الحرفي أحادي المنشأ.

سريلانكا

في عام 1867، بدأ المزارع البريطاني جيمس تايلور مزرعة شاي في مدينة كاندي السريلانكية، وامتلك 19 فدانا فقط، وقام ببطء بتنمية المزرعة والصناعة ككل، ومع صادرات سيلان له جذب انتباه الكاتب “شيرلوك هولمز” السير آرثر كونان دويل، ونمت الصناعة من المؤامرة الأصلية إلى أكثر من 188،175 هكتارًا في يومنا هذا، وأصبح إنتاج الشاي الآن واحدًا من أكبر الصناعات في الدولة، حيث يعمل فيها أكثر من مليون عامل سريلانكي، وهي في المرتبة الرابعة بين أكثر الدول إنتاجا للشاي.

ويتم إنتاج الشاي السريلانكي باستخدام طريقة زراعة الكفاف، حيث تزرع الشجيرات في خطوط تتبع ملامح الأرض، وتنتج سريلانكا، التي كانت تعرف سابقاً باسم سيلان، ثلاثة أصناف رئيسية هي: سيلان الأسود، والسيلاني الأخضر، والشاي الأبيض السيلاني.

فيتنام

بدأ إنتاج الشاي في فيتنام في عام 1880، عندما طور الفرنسيون أول مزرعة في Pho Tho، وتوسعت الصناعة بسرعة، وخلال 50 عامًا ، كان الفيتناميون يقومون بتصدير منتجاتهم إلى أوروبا وأفريقيا، وتدخل التاريخ أثناء حرب فيتنام عندما كانت صناعة الشاي في فيتنام راكدة بشكل مفهوم، وفي الثمانينيات، شهد الإنتاج الفيتنامي نهضة وبحلول عام 2017 كانوا ينتجون 260 ألف طن من الشاي سنوياً مما جعلهم من بين أكثر الدول إنتاجا للشاي.

وتضم صناعة الشاي الفيتنامية شركات كبيرة الحجم مزودة بتكنولوجيا وآلات حديثة، فضلاً عن منتجين مستقلين على نطاق صغير ينتجون كميات محدودة من الشاي الحرفي، وتتنوع الأصناف المنتجة: حوالي 60٪ من الشاي المنتج في فيتنام هو شاي أسود مجعد، 35٪ أخضر، و5٪ من الأصناف الأخرى مثل شاي اللوتس أو الياسمين.

وفيتنام لديها أيضا بعض الأصناف الخاصة مثل شان تويت، وهو شاي مصنوع من أشجار محلية لا توجد إلا في مناطق محدودة من البلاد.

تركيا

في عام 2017، أنتجت تركيا 234000 طن من أوراق الشاي، والمثير للدهشة، أن كل المحصول المزروع في تركيا تقريباً يتم إنتاجه في منطقة صغيرة تقع بالقرب من مدينة ريزي، والمناخ الرطب والتضاريس والقرب من البحر الأسود يجعل ظروف النمو مثالية، فأصبحت تركيا من بين أكثر الدول إنتاجا للشاي.

وتنتج تركيا الشاي الأسود، المعروف أيضا باسم الشاي التركي، وكذلك شاي ريزي، في حين أن القهوة التركية مشهورة عالمياً، فإن ثقافة الشاي في تركيا قوية أيضاً، وتقليديا، يتم تخمير الشاي التركي في السماور (المرجل الذاتي)، وخلق الشراب المركز، الذي هو مخفف بالماء عند تقديمه.

كيف تحافظ تركيا على مثل هذه الصناعة القوية على الرغم من عدم إنتاجها لأصناف غير عادية على وجه الخصوص؟ أساسا، تركيا محمي سوقها المحلية بفضل تعريفة واردات عالية جدا 145 ٪ على أصناف الشاي الأجنبية.

إندونيسيا

بدأ الإندونيسيون إنتاج الشاي في القرن الثامن عشر، ويرجع الفضل إلى إدخالهم المحصول البلاد إلى الاستعمار الهولندي، وثقافة الشاي لم تقلع مع اللغات كما فعلت مع المنتجين الاستعماريين الآخرين، ففي عام 2017، أنتجت إندونيسيا 139362 طنًا، تم تصدير معظمها من البلاد، مما يجعلها من بين أكثر الدول إنتاجا للشاي في العالم.

ويركز الإنتاج الإندونيسي في الغالب على الشاي الأسود، على الرغم من إنتاج كميات صغيرة من اللون الأخضر أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن العديد من الأصناف المزروعة هنا ليست معروفة على مستوى العالم، لأن معظم المحصول الإندونيسي يستخدم في الخلطات مع أنواع الشاي الأخرى.