أكثر الدول إنتاجا للحوم

29 يناير 2024
أكثر الدول إنتاجا للحوم
أكثر الدول إنتاجا للحوم

تشير الإحصاءات إلى أن الإنتاج العالمي من اللحوم قد ازداد بسرعة على مدى السنوات الخمسين الماضية بسبب زيادة الطلب على الاستهلاك الذي يبلغ حاليا 60 في المائة من سكان العالم، وآسيا هي أكبر منتج للحوم بين قارات العالم، حيث تستأثر بحوالي 40 إلى 45 في المائة من إجمالي إنتاج اللحوم، وفيما يلي نتناول أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية.

أكثر الدول إنتاجا للحوم

الصين

الصين هي أكبر منتج للحوم 76.4 مليون طن في العام مع لحم الخنزير والدجاج ولحم البقر يجري إنتاجها بكميات كبيرة، مما يجعلها أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، كما أنها تستعد كأكبر مستهلك يبلغ 65.6 مليون طن في العام، وبلغت قيمة الواردات من اللحوم في عام 2016 حوالي 100.3 مليار دولار أي ما يعادل 9٪ من واردات اللحوم العالمية بقيمة 1111 تريليون دولار، ويستمر الطلب على اللحوم في الصين في الارتفاع من حيث الكمية والنوعية.

الولايات المتحدة الأمريكية

أنتجت البلاد 11.5 مليون طن من لحم البقر واللحم البقري (وزن الذبيحة الصافي) في عام 2016، وفي عام 2017، استوردت الولايات المتحدة وتصديرها نحو 2.8 مليار رطل من لحم البقر واللحم البتلو، ولا تزال لحوم البقر من قسم التجزئة اللحوم الطازجة، مع مبيعات 1.9 مليون لكل مخزن في الأسبوع.

ويعد لحم البقر الطازج من أكثر أنواع القطع شيوعًا بين المستهلكين، وكان أعلى حصة في الفئة بنسبة 42.1 في المائة في عام 2017، مما يجعلها من بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية.

البرازيل

إن حجم إنتاج لحوم الأبقار في البرازيل ضخم، وحاليا تمثل المبيعات المبردة والطازجة والمجمدة نسبة 88 في المائة من صادرات البلد، وبذلك أصبحت واحدة من أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، ويبلغ إنتاج لحوم الأبقار البرازيلية 9.56 مليون سنوياً من وزن الذبيحة، وتبلغ صادرات لحوم الأبقار في المتوسط ​​1.88 مليون طن، وتشير التقديرات إلى أن 96 في المائة من جميع إنتاج لحوم البقر في البرازيل يعتمد على العشب.

الهند

يعتبر قطاع الثروة الحيوانية أحد أهم مكونات الزراعة في الهند، وأحد أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية حيث يقدر إنتاج اللحوم بـ 4.9 مليون طن، ويحتل المرتبة الثامنة في إنتاج اللحوم في العالم، ويساهم الجاموس في الهند بنحو 30 في المائة من إجمالي إنتاج اللحوم.

وتبلغ مساهمة الأبقار والأغنام والماعز والدواجن 30 و5 و10 و10.2 و11.5 في المائة على التوالي، وعلى الرغم من الإمكانات الكبيرة بسبب عدد كبير من الماشية، لم تأخذ صناعة اللحوم في الهند نصيبها المطلوب.

روسيا

روسيا رفعت باستمرار إنتاجها من لحوم البقر بنسبة 1.1 في المائة وفقا للتقديرات الأخيرة من خدمة الإحصاء الرسمية الروسية (روستات)، وبذلك أصبحت من أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، وخلال الفترة من يناير إلى مايو من العام الماضي، قامت روسيا بتصنيع ما مجموعه 5.42 مليون طن من إنتاج اللحوم والدواجن بنسبة 3.1 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016 وفقاً لتقرير رووستات.

وارتفع القطاع الفرعي لحم الخنزير بنسبة 5 في المائة في العام الماضي إلى 4.57 مليون طن في حين أنه في نهاية هذا العام، تشير التقديرات إلى أنها سترتفع إلى 3.4 في المائة لترجمتها إلى 4.73 مليون طن.

فرنسا

يستمر إنتاج لحم البقر في الصعود في فرنسا، والتي بدورها تقلل الطلب على الواردات وتؤثر على الأسعار في بعض البلدان الموردة، لذلك أصبحت من بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، كما تعد فرنسا منتجًا رئيسيًا للحوم البقر واللحم البقري الذكوري، حيث يتراجع إنتاجها عمومًا.

ويتوقع أن يبلغ إجمالي واردات لحوم البقر والفيتال، التي تتكون أغلبيتها من لحم البقر بالإضافة إلى بعض أنواع لحم العجل، 300 ألف طن هذا العام، وهو انخفاض للسنة الرابعة على التوالي.

المكسيك

تعد الولايات المتحدة أكبر سوق لصادرات لحوم البقر المكسيكية، حيث تمثل 89 في المائة من إجمالي الصادرات في عام 2017، وتحاول المكسيك استعادة سبل الوصول إلى روسيا وتوسيع صادرات لحوم الأبقار إلى الصين، لتصبح بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، كما كانت المكسيك ثالث أكبر مصدر لواردات لحوم الأبقار الأمريكية في عام 2017، حيث شكلت 19.2 في المائة من الواردات وراء أستراليا (23.2 في المائة) وكندا (24.7 في المائة) وقبل نيوزيلندا (18.6 في المائة).

اليابان

في عام 2017، بلغت مبيعات التجزئة من لحوم الأبقار والعجول في اليابان حوالي 238،000 طن، ومن المتوقع أن تنخفض إلى 202،000 طن في عام 2021، ولكنها تظل بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، وإن هذا البلد الآسيوي مصدّر ضخم لمنتجه ومستهلك ضخم أيضًا، وأكبر الأرقام هي من لحوم البقر والدواجن التي شهدت دولاً مجاورة مثل تايلاند والفلبين مستوردات خطيرة.

ألمانيا

تضع كمية الإنتاج التي تزيد عن 5.5 مليون طن في عام 2017 ألمانيا على رأس قائمة منتجي لحم الخنزير في الاتحاد الأوروبي، بل من بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، وفي عام 2017 ، كان في ألمانيا 143،600 مزرعة للماشية بحوالي 12 مليون حيوان، مما يجعل ألمانيا ثاني أكبر منتج في أوروبا، بأكثر من 40 سلالة.

وإنتاج الماشية ولحوم البقر في ألمانيا هو عمل احترافي، والبلاد لديها معايير عالية جدا تغطي سلسلة التوريد بأكملها.

تركيا

تشكل الثروة الحيوانية نحو 25 في المائة من قيمة جميع الإنتاج الزراعي وتسهم في التنمية الاقتصادية للأسر الريفية في تركيا، وحوالي 70 في المائة من المزارع الريفية تمتلك ماشية لذلك فهي من بين أكثر الدول إنتاجا للحوم في العالم وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية، ويعتمد معظم هؤلاء المزارعين على ثروتهم من أجل الدخل عن طريق بيع الحليب واللحوم وكذلك الأسمدة للمحاصيل، وعلى الرغم من تزايد إنتاج الثروة الحيوانية في العقدين الأخيرين، فقد انخفض عدد الحيوانات المجترة الكبيرة والصغيرة.