أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

29 يناير 2024
أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

يعتبر قصب السكر من المحاصيل التجارية الهامة في جميع أنحاء العالم، وهو أحد المصادر الرئيسية للسكر والإيثانول والياجو (منتج سكر نصف مكرر يستخدم في شبه القارة الهندية) على مستوى العالم، كما تستخدم منتجاتها الفرعية كعلف للمواشي، وفي هذا الموضوع نتناول أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر في العالم.

أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر

البرازيل

البرازيل تتصدر قائمة أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر، بإنتاج سنوي قدره 739،300 ألف طن متري، وتعتبر منطقة جنوب الوسط في البرازيل مسؤولة عن أكثر من 90 في المائة من ناتج الإنتاج الوطني هذا، والسكر هو المنتج الرئيسي المستمد من قصب السكر المزروع في هذا البلد، ومع ذلك، فإن إنتاج الإيثانول من المولاس المتبقي يزداد الآن شيوعًا، حيث يُستخدم الإيثانول كوقود للسيارات التي تعمل بالطاقة، والتي يمتلكها البرازيليون بأعداد أكبر.

وفي الآونة الأخيرة، طعنت البلاد في دعم السكر الذي قدمته الحكومة التايلاندية لمنتجي قصب السكر في منظمة التجارة العالمية، ومن المرجح أن تؤثر هذه الإعانات على أسعار السكر العالمية وحصة سوق قصب السكر في البرازيل في كل مكان.

ولإطعام الماشية في العديد من البلدان، قصب السكر هو عشب طويل معمرة يصل ارتفاعه من 3 إلى 4 أمتار، ويتألف من سيقان ليفية متصلة، وعلى الرغم من أن زراعته بدأت حوالي 327 قبل الميلاد في شبه القارة الهندية، إلا أنها وجدت طريقها تدريجيا إلى بقية العالم عبر الطرق التجارية عبر الشرق الأوسط، وفي وقت لاحق وصلت كصناعة في العالم الجديد، وفي الهند لا يزال يستخدم قصب السكر في عدد كبير من الطقوس الدينية، واليوم يزرع قصب السكر في معظم البلدان ذات المناخ الدافئ.

الهند

في الهند، تنتج ولايات ماهاراشترا، وأوتار براديش، والبنجاب، وبيهار الكميات القصوى من قصب السكر، وتم تقدير إنتاج البلاد السنوي بحوالي 341،400 ألف طن متري في عام 2015، ولذلك هي من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر في العالم، ومع ذلك، فلا عجب أن الهند هي واحدة من أكبر مصدري السكر في جميع أنحاء العالم، وفي الهند، يزرع قصب السكر لإنتاج السكر البلوري، والعديد من المشروبات الكحولية.

كما تشير التقديرات إلى أن صناعة قصب السكر في البلاد توفر فرص عمل لأكثر من 6 ملايين هندي، وتصدر البلاد السكر إلى سريلانكا وبنغلاديش والصومال والسودان وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة، غير أن صادرات الهند من السكر إلى إيران آخذة في الانخفاض، وعلى الأخص خلال السنوات القليلة الماضية.

الصين

تشير التقديرات إلى أن 80 في المائة من إنتاج السكر في الصين يأتي من قصب السكر المزروع في مناطق جنوب وجنوب غرب البلاد، وفي الواقع فإن البلاد لديها تاريخ طويل من زراعة قصب السكر، وتشير السجلات الأقدم لمثل هذا إلى أنه في القرن الرابع قبل الميلاد، كان الشعب الصيني على دراية بزراعة قصب السكر، ومع ذلك، لم يصبحوا ملمين ببراعة بتقنيات تكرير السكر حتى وقت متأخر، حوالي 645 ميلاديا، وعلى الرغم من كونها واحدة من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر، فإن الصين من أجل تلبية الطلب المحلي المرتفع تستورد السكر من الدول الأخرى أيضًا.

ومن بين هؤلاء هم البرازيل وتايلاند وأستراليا وميانمار وفيتنام وكوبا، وفي الوقت الحالي، تعد البلاد أكبر سوق للسكر مصدره ميانمار، كما انغمس البلد في إنتاج الإيثانول من قصب السكر كمسألة كاملة من أجل المساعدة في تلبية الطلب المتزايد على الوقود لسكانه الهائلين.

تايلاند

لقد زاد الإنتاج السنوي من قصب السكر بشكل مطرد في تايلاند على مدى السنوات القليلة الماضية، وأصبحت من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر، وقد ساهم التوزيع المثالي للأمطار، وأصناف قصب السكر المحسنة وزيادة استخدام الأسمدة بالكثير من الزيادة في إنتاج قصب السكر التايلاندي، وعلاوة على ذلك، أدت العوائد المستقرة من المحصول التجاري إلى زيادة مساحة زراعة قصب السكر، كما ارتفعت صادراتها الإجمالية من السكر المكرر إلى حد كبير بسبب عوامل مثل انخفاض الطلب على السكر في الأسواق المحلية التايلندية وانخفاض تكاليف الشحن إلى الاقتصادات الآسيوية الكبيرة الأخرى.

وتصدر تايلاند السكر إلى عدد كبير من البلدان، أبرزها الصين وجمهورية كوريا وماليزيا واليابان، وهي أيضا مصدر رئيسي لمنتجات دبس السكر التي تم الحصول عليها من شراب قصب السكر والمواد الصلبة.

باكستان

في باكستان، يعتبر قصب السكر محصولا نقديا رئيسيا ومصدر توظيف لأكثر من 9 ملايين باكستاني، لذلك هي من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر في العالم، وبطبيعة الحال، يساعد قصب السكر في دفع اقتصاد التصدير في باكستان إلى درجة كبيرة، وعلى الرغم من كفاءة المطاحن الحالية من حيث قدرتها، فقد اتخذت الحكومة الباكستانية العديد من المبادرات في الماضي لزيادة الإنتاج الكلي للبلاد.

وقد عززت هذه المبادرات إنتاج قصب السكر بشكل عام، وبسبب هذه البلاد يدرك الإنتاج السنوي من 63،800 ألف طن متري من السلعة، وهذا يعطي باكستان سمعة باعتبارها واحدة من أكبر خمسة منتجي قصب السكر في جميع أنحاء العالم، وتصدر البلاد السكر إلى البلدان المجاورة في أفغانستان وطاجيكستان وبلدان أخرى في آسيا الوسطى.

المكسيك

تقع في أمريكا الشمالية وبرزت المكسيك كمنتج رائد لقصب السكر على مر السنين، ولديها ما يقرب من مليوني شخص يعملون في زراعة قصب السكر، إما بشكل مباشر أو غير مباشر، كما يقوم المكسيكيون بزراعة المحصول التجاري، وذلك أساسا لإنتاج طاقة حيوية مستدامة من منتجات قصب السكر في المنزل، وشحن مشتقات قصب السكر في الخارج، والبلد تتمتع بتصدير السكر خالية التعريفات في الولايات المتحدة الأمريكية المجاورة، كما أنها من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر في العالم.

كولومبيا

في كولومبيا، يتم حصاد قصب السكر على مدار العام، وينظر إلى غالبية الزراعة هناك في وادي نهر كاوكا، ونفس المنطقة لديها أيضا كثافة عالية من مصانع قصب السكر وتقطير الإيثانول، كما تنتج كولومبيا ما يقارب 34،900 ألف طن متري من قصب السكر سنويًا، مما يجعلها من أكثر الدول إنتاجا لقصب السكر في العالم، لتحتل بذلك مكانة أمريكا الجنوبية كواحدة من أكبر منتجي السكر في العالم.

وازداد الاستهلاك المحلي للسكر بنسبة 1٪ في الآونة الأخيرة، ومن الآن فصاعدًا، سيزيد إنتاج قصب السكر الكولومبي في السنوات القادمة للتأقلم مع الطلب المتزايد على السكر داخل البلد محليًا، فضلاً عن أسواق تصديره الراسخة في الخارج، وبعض البلدان التي تعتبر من أكبر مستوردي السكر الكولومبي هي شيلي وبيرو وهايتي والولايات المتحدة الأمريكية.