أكبر جيوش العالم

29 يناير 2024
أكبر جيوش العالم
أكبر جيوش العالم

العالم الذي نعيش فيه ليس مثاليًا، وهذا يعني أن الدول بحاجة إلى جيوش وبنادق، كما أنها تميل إلى الحرب مع بعضها البعض، ويجب على الدول التي تواجه تهديدات من داخل وخارج حدودها أن تتعامل مع مخاطر أمنية مختلفة، وهذا النوع من الواقع يجبر الدول على جمع جيوش قوية لحماية مصالحها والدفاع عنها وفي هذا الموضوع نتناول أكبر جيوش العالم، طبقا لبيانات المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية.

أكبر جيوش العالم

جيش التحرير الشعبي الصيني

عند الحكم على أكبر الجيوش الدائمة في العالم، نرى أن هناك العديد من الجيوش الكبيرة والقوية، والصين هي الدولة التي تمتلك أكبر جيوش العالم الدائمة وهي واحدة من أفضل الجيوش المدربة، وزادت الصين ميزانياتها العسكرية بأكثر من 10٪ سنوياً على مدى السنوات الخمس الماضية.

تأسس هذا الجيش في عام 1927 وكان يعرف باسم جيش التحرير الشعبي الصيني الذي يتكون من القوات البرية والقوات البحرية والمدفعية بالإضافة إلى الشرطة المسلحة وبالطبع قوة جوية قوية، زيتم وضع أحدث التقديرات حول حجم هذا الجيش في 2،183،000 فردا، تتراوح أعمار معظم أفراد هذا الجيش بين 18 و49 عامًا، وبموجب القانون الخدمة العسكرية إلزامية في الصين، على الرغم من أن البلاد لم تفرض التجنيد بسبب العدد الكبير من المتطوعين من سكانها.

وينقسم جيشها إلى خمسة فروع رئيسية للخدمة: القوات البرية، والبحرية، والقوات الجوية، وقوة الصواريخ، وقوة الدعم الاستراتيجية، كما إن الجيش مدرّب ومجهز بشكل جيد ويعتبر من أقوى الجيوش في العالم، على الرغم من أن معداته تعتبر خلف الولايات المتحدة بحوالي 20 عامًا.

الولايات المتحدة الأمريكية

عندما تفكر في أكبر جيوش العالم، سوف تفكر أيضًا في الولايات المتحدة التي يعتبر جيشها الأقوى والأفضل تجهيزًا في العالم، كما أن لديها أكبر ميزانية عسكرية تبلغ 610 مليارات دولار وهي أكبر بكثير من أقرب منافسيها للصين بمبلغ 216 مليار دولار وهي في الواقع أكبر من الدول التسع مجتمعة.

تم تشكيل جيش البلاد في عام 1775 ومنذ ذلك الحين قطع جيش هذا البلد شوطا طويلا، واليوم، لديها حوالي 1،347،300 موظفا نشطا، وتمتلك الولايات المتحدة ثاني أكبر جيوش العالم، وتعتبر واحدة من أفضل الجيوش المدربة والأكثر قوة في العالم، ولديها حتى الآن معظم الطائرات، أكبر تقدم في تكنولوجيات مثل بندقية السكك الحديدية الجديدة في البحرية، وأفضل قوة بشرية مدربة وأكبر ترسانة نووية في العالم.

جيوش بارزة أخرى عبر العالم

وتشمل الدول الأخرى التي تمتلك أكبر جيوش العالم الهند، التي تحتل المرتبة الثانية من حيث الحجم، وهذا الجيش مجهز بشكل جيد بصواريخ يمكنها ضرب أهداف بعيدة عن شواطئه، ولقد اكتسبت روسيا سمعة تحسد عليها لوجود جيش قوي التدريب، وحاليا تحتل المرتبة الخامسة بقدر أكبر الجيوش في العالم، ويتكون جيشها من أفراد تتراوح أعمارهم بين 18 و27 عاما، ولديها حاليا 831000 جندي.