أكبر المدن في المغرب 1000

29 يناير 2024
أكبر المدن في المغرب 1000

تقع في شمال إفريقيا، والمغرب هو دولة مجاورة للبحر الأبيض المتوسط ​​وعبر إسبانيا إلى الشمال، والصحراء الغربية من الجنوب والغرب، ولها تاريخ طويل يعود إلى العصر الحجري القديم منحها تراثا مهما جدا، وفي الوقت الحاضر، يوجد في المغرب عدد كبير من المدن مثل الرباط والدار البيضاء وفاس وطنجة وغيرها الكثير، ومن بين كل هذه المدن، يعد ميناء الدار البيضاء الأطلسي أكبر مدن المغرب، كما إنها واحدة من أهم المدن في إفريقيا بينما الرباط هي عاصمة المغرب، دعونا نلقي نظرة على جوانب مختلفة من أكبر المدن في المغرب.

أكبر المدن في المغرب 1000

أغادير

أغادير المغربية مدينة يبلغ عدد سكانها 421،844 نسمة، وأعيد بناء هذه المدينة، حيث غالبية سكانها من المتحدثين بلغة تاشيلحيت، بالكامل بعد زلزال مدمر ضرب المناطق المحيطة بها في عام 1960، ومع ذلك، وبفضل مناخ موات للغاية ووجود الشواطئ، فإن أغادير معروفة باسم وجهة العطلات داخل شمال أفريقيا، إلى جانب أنها واخدة من أكبر المدن في المغرب، والمدينة رائعة بفضل موقعها في جبال أطلس وتم العثور عليها في منطقة جنوب البلاد.

القنيطرة

القنيطرة هي موطنها في شمال المغرب، ويعيش هناك 431،282 شخصًا في القنيطرة، والتي كانت تسمى سابقًا باسم بورت ليوتي، كما تعتبر القنيطرة مدينة ساحلية، رغم أن ميناءها يقع على النهر، وهي العاصمة الإقليمية لغرب شراردة بني حسين وتقع على بعد 36 كم فقط من العاصمة المغربية الرباط.

وجدة

وجدة هي ثامن أكبر المدن في المغرب، حيث يبلغ عدد سكانها 494252 نسمة، كما إنها موجود في شرق البلاد بالقرب من الحدود مع الجزائر، والمدينة موجودة منذ عام 994 على الأقل، أي أنها تتمتع بتاريخ كبير، أما اليوم، فإن وجدة هي مدينة البحر الأبيض المتوسط ​​الحديثة التي تعاني من درجات حرارة أكثر دفئا من غيرها من المدن في المغرب، ووجدة لديها مدينة قديمة شهيرة.

الرباط

الرباط هي عاصمة المغرب، كما أنها سابع أكبر المدن في المغرب ويبلغ عدد سكانها حوالي 580،000. نسمة، وتعد المدينة القديمة من مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو بفضل تاريخها وتراثها الخالد في الحياة المعيشية والآثار، وتقع المدينة في المنطقة الشمالية الوسطى للبلاد، وتم نقل عاصمة المغرب من فاس إلى الرباط في عام 1912.

مكناس

مكناس هي موطن لـ 632،079 فردًا، كما إنها واحدة من أربع مدن إمبراطورية في المغرب، وهي مدينة تاريخية للغاية يرجع تاريخها إلى القرن الحادي عشر، وتشتهر المدينة الداخلية بأنها محمية جيدًا.

سلا

يبلغ عدد سكان سلا 890،403 فردًا، ولذلك هي خامس أكبر مدينة في المغرب من حيث عدد السكان، وتحتوي المدينة على جذور بربرية يعود تاريخها إلى 1000 ميلاديا وتسمى المدينة أيضا سالي، كما يعد المسجد الكبير العملاق أحد أشهر المعالم السياحية في سلا، التي تقع بجوار العاصمة المغربية الرباط.

مراكش

تعد مراكش التي يبلغ عدد سكانها أقل قليلاً من مليون نسمة، واحدة من أشهر بل وكذلك أكبر المدن في المغرب، وتقع بالقرب من سفح جبال الأطلس، وهي أيضًا واحدة من أربع مدن إمبراطورية في البلاد.

طنجة

طنجة هي واحدة من أكبر ثلاث مدن في المغرب اليوم، وقد كانت لها أيضا أهمية اقتصادية وثقافية هائلة في الماضي، وكانت حتى مدينة مرموقة داخل الإمبراطورية الرومانية لأكثر من 200 عام، أما اليوم ما يقرب من مليون شخص يعيشون في مدينة طنجة.

فاس

فاس هي ثاني أكبر مدينة في المغرب حيث يبلغ عدد سكانها 1112.072 نسمة، وتتمتع فاس بتاريخ مثير للاهتمام، حيث كانت مركزًا مزدهرًا للجالية اليهودية في العصور التاريخية السابقة، وقد كانت واحدة من المدن الإمبراطورية في المغرب القديم ومركز تجاري شهير، وهي في الوقت الحاضر موقع اليونسكو للتراث العالمي.

الدار البيضاء

الدار البيضاء هي أكبر المدن في المغرب ويبلغ مجموع سكانها 3،359،818 نسمة، وترجع أصول المدينة إلى القرن السابع الميلادي عندما أصبحت بربر، وهي قبيلة عرقية أصلية، عاصمتها، وقد غزا البرتغاليون ما يعرف الآن بالدار البيضاء، التي يشار إليها باسم أنفا، في المغرب في القرن الخامس عشر، بل وأطلقوا عليها اسم كازا برانكا عام 1575، وبعد ذلك، أعاد العرب بناء المدينة بعد زلزال هائل أطلقوا عليها اسم الدار البيضاء أو البيت الأبيض، والاسم الحالي هو الترجمة الإسبانية لنفسه، وفي ذلك الوقت، كانت النقطة المحورية للتجارة البحرية بين المغرب وبقية أوروبا.

اتجاهات النمو والبيئات الاقتصادية المعاصرة

تعد الزيادات الهائلة في عدد السكان من بين السمات المميزة للعديد من المدن المغربية في الآونة الأخيرة، بما في ذلك الدار البيضاء وفاس وطنجة ومراكش وبني ملال، ولقد تجاوز سكان كل هذه المدن المليون نسمة، ومن هذه أصبحت الدار البيضاء المدينة الأكثر كثافة سكانية حيث يبلغ عدد سكانها أكثر من 4.2 مليون، كما أنها العاصمة الاقتصادية للمغرب مع مجموعة من الصناعات مثل صيد الأسماك وصناعة الأثاث وصناعة الزجاج والالكترونيات والسجائر وغيرها.

كما يضم المقر الرئيسي لمعظم المنظمات التجارية في المغرب، وتجذب فاس أيضًا عددًا كبيرًا من السياح من جميع أنحاء العالم، ويبذل مكتب السياحة جهودًا متعددة لتحسين الخدمات السياحية الحالية، وزيادة القدرة الاستيعابية للأسرة، والتي تحقق نتائج جيدة، كما احتلت مدينة طنجة مكاناً ذا أهمية اقتصادية هائلة باستثمارات جديدة في صناعة الطيران لديها، وذلك بسبب تزايد أعداد السائحين كل عام للبلاد، بفضل المزارات السياحية والبنية التحتية الممتازة التي تتمتع بها البلاد، بجانب المظاهر الطبيعية الجذابة التي تمتلكها البلاد.

مشاكل في أكبر المناطق الحضرية في المغرب

يمثل الازدحام المروري وجودة الهواء المهينة ونوعية المياه الجوفية التحديات الرئيسية التي يواجهها أهل الدار البيضاء، كما أدى استخدام مساحة الأرض الفارغة كأرض للتخلص من النفايات إلى تفاقم الوضع على مر السنين، وبالمثل، تواجه فاس مشكلة تلوث المياه وعض العقرب، بينما تواجه مدينة طنجة مشكلة الاكتظاظ السكاني الملحة بسبب الزيادة المستمرة في عدد الأشخاص الذين يتدفقون إلى المدينة على مر السنين، زتواجه فاس أيضًا مشكلة عدم كفاية سعة السرير للسياح، وهو ما يتحسن تدريجياً.