أكبر الصحاري في أستراليا

29 يناير 2024
أكبر الصحاري في أستراليا

تعد صحراء فيكتوريا الكبرى أكبر الصحاري في أستراليا، وتبلغ مساحتها 348،750 كيلو متر مربع، كما تضم أستراليا العديد من الصحاري الكبيرة، ونذكر أهمها في هذا الموضوع.

أكبر الصحاري في أستراليا

صحراء فيكتوريا الكبرى

تقع صحراء فيكتوريا الكبرى، في غرب وجنوب أستراليا وتتميز الصحراء بمناطق المراعي والتلال الصغيرة ذات البحيرات المالحة والأسطح المرصوفة بالحصى، كما تحتل الصحراء مساحة حوالي 348،750 كيلو متر مربع مما يجعلها من بين أكبر الصحاري في أستراليا، كما تتلقى الصحراء متوسط ​​هطول الأمطار السنوي المنخفض بين 200 و250 ملليمتر مكعب، بينما تتراوح درجات الحرارة في الصيف بين 32 إلى 40 درجة مئوية خلال النهار بينما تتراوح في فصل الشتاء بين 18 و 23 درجة مئوية.

وتعد الصحراء جزءًا من أستراليا التي تضم أكثر السكان الأصليين الأستراليين الذين ينتمون إلى مجموعات مثل Pitjantjatjara وMirning وKogara غير أن أجزاء كبيرة من صحراء فيكتوريا الكبرى لا تزال غير مأهولة لأن المناخ والتضاريس غير مناسبين للاستيطان البشري، في حين تعد المناطق المحمية الكبيرة في الصحراء من المناطق المحمية مثل محمية Mamungari Conservation Park.

النباتات في صحراء فيكتوريا

فقط النباتات المقاومة للجفاف يمكنها البقاء على قيد الحياة في البيئة الصحراوية القاسية في فيكتوريا، وتوجد أنواع قليلة من نباتات أكاسيا وأوكالبتوس هنا، كما تشغل أعشاب Spinifex معظم المناظر الطبيعية الصحراوية وسط التلال الرملية، ويمكن العثور على بعض الثديات والطيور في صحراء فيكتوريا الكبرى، وبعض الأمثلة على ذلك هي جلود الصحراء العظيمة، الملغارية ذات الذيل الرفيع، الخلد الجرابي الجنوبي، dunnart sandhill، إلى جانب سحالي الشاشة الكبيرة، الجونا الرملية وperentie، وdingo هي الحيوانات المفترسة النشطة في صحراء فيكتوريا الكبرى.

الصحراء الكبرى الرملية – غرب أستراليا

تقع الصحراء الكبرى الرملية في غرب أستراليا وتعد ثاني أكبر الصحاري في أستراليا، حيث تبلغ مساحة الصحراء 284،993 كيلو متر مربع وتحيط بها صحراء جيبسون والصحراء الرملية العظمى وصحراء تانامي، كما تتميز الصحراء بحفرة أثرية شهيرة تدعى “وولف كريك” وتضم أيضًا العديد من الطحالب الكبيرة ذات الكثبان الرملية الطولية.

وتسكن الصحراء مجموعتان رئيسيتان من السكان الأصليين، هما شعب مارتو وبينتوبي، كما توجد العديد من مراكز التعدين في المنطقة، وSpinifex يهيمن على الغطاء النباتي للصحراء، وتشمل الحيوانات التي تعيش هنا حيوانات دينجو، وحشيش الجمال، والجمال الوحشية، والميلان، والتنين الملتحي، والكنغر الأحمر، والببغاء الصدري، وببغاء ألكسندرا، والشياطين الشائكة وغيرها الكثير.

صحراء تانامي غرب أستراليا – الإقليم الشمالي

تقع صحراء تانامي في غرب أستراليا والإقليم الشمالي للبلاد، ويوجد في الصحراء تضاريس صخرية بها تلال صغيرة، ويمر بها مسار تانامي التي تحتل مكانًا مهمًا من وجهة نظر الحفظ لأنها توفر الإقامة لبعض الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض في البلاد لأنها من أكبر الصحاري في أستراليا.

وتشمل الأنواع الهامة من الحيوانات الموجودة هنا الفأر الأصلي الصغير، وplanigale طويل الذيل، والفأر الكستناء الغربي، والبط المنمش، والصقر الرمادي، وما إلى ذلك، كما يوجد العديد من المجموعات الأصلية في هذه الصحراء.

صحراء سيمبسون – الإقليم الشمالي

تعد صحراء سيمبسون رابع أكبر صحراء في أستراليا وأكبر صحراء الكثبان الرملية في العالم، وتحتل صحراء سيمبسون مساحة 176،500 كيلو متر مربع وتحتل أجزاء من كوينزلاند وجنوب أستراليا والإقليم الشمالي، كما تقع أطول الكثبان الرملية المتوازية في العالم في هذه الصحراء، وهذه الكثبان الرملية ثابتة وتحتفظ بها النباتات.

وتعد الكثبان الرملية الطويلة التي يبلغ طولها 40 مترًا أكبر الكثبان الرملية في المنطقة، وتحتوي صحراء سيمبسون التي تعد من أكبر الصحاري في أستراليا أيضًا على حوض أرتيزي العظيم الذي يعد واحدًا من أكبر أحواض الصرف الداخلية في العالم، وترتفع المياه من الحوض إلى السطح بعدد كبير من الينابيع الطبيعية الموزعة في جميع أنحاء الصحراء.

السياحة في الصحراء

وتحظى صحراء سيمبسون بشعبية كبيرة بين السياح الذين يزورون الصحراء لمشاهدة Dalhousie Springs، وPoeppel Corner، وApprodinna Attora Knoll التي تعد من أهم ملامح والمزارات السياحية في الصحراء، ونظرًا لأن الصحراء لا يمكن الوصول إليها من خلال أي من الطرق التي تتم صيانتها ودرجات الحرارة في الصيف قاسية للغاية، فإن الحكومة الأسترالية أغلقت الصحراء للسياح في الصيف لتجنب الظروف غير السارة.

الحيوانات في الصحراء

وتغطي الشجيرات والأعشاب المقاومة للجفاف أجزاء كبيرة من الصحراء، وتشمل الحيوانات التي تعيش في صحراء سيمبسون الضفدع الممسك بالمياه، غراس سوسن إيرين، غراسسوين الرمادي، ويمكن رصد العديد من الطيور المهاجرة الموسمية في الأراضي الرطبة الموسمية في صحراء سيمبسون مثل بحيرة آير وبحيرات كونجى، وبطة المسك، والبلشون العظيم، النقود المربوطة، وغيرها، كما تستضيف الينابيع الترابية للحوض الأرتوازي الكبير أيضًا عدة أنواع من الأسماك واللافقاريات والنباتات.

صحراء جيبسون – غرب أستراليا

منطقة بيولوجية أسترالية مؤقتة، وتحتل صحراء جيبسون مساحة واسعة في غرب أستراليا، وسميت على اسم ألفريد جيبسون، المستكشف الذي فقد في الصحراء عام 1874 ولم يعثر عليه مرة أخرى، وتحتل الصحراء مساحة شاسعة تبلغ حوالي 155000 كيلو متر مربع مما يجعلها خامس أكبر الصحاري في أستراليا، وعلى الرغم من الحجم الكبير، لا تزال صحراء جيبسون في حالة بدائية.

ويحيط بالصحراء المنطقة الرملية الصغيرة والصحراء الرملية العظمى وصحراء فيكتوريا الكبرى، ويمتد ارتفاع الصحراء حتى 1600 قدم في بعض المواقع، وتتميز المناظر الطبيعية في صحراء جيبسون بتضاريس مغطاة بالحصى مغطاة بالأعشاب الصحراوية والتلال الصخرية والمناطق المرتفعة وحقول الكثبان الرملية وسهول الرمال الحمراء المتموجة، وتضم الصحراء أيضًا عددًا قليلاً من بحيرات المياه المالحة، وتواجه الصحراء مناخًا حارًا بشكل عام حيث ترتفع درجات الحرارة في فصل الصيف عن 40 درجة مئوية في حين قد تنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى 6 درجات مئوية كحد أدنى، ويعيش السكان الأصليون الأستراليون في المنطقة ويتبعون طريقة الحياة التقليدية.

الصحراء الرملية الصغيرة – غرب أستراليا

تقع الصحراء الرملية الصغيرة في غرب أستراليا وتقع غرب صحراء جيبسون وجنوب الصحراء الكبرى، ولذلك هي من أكبر الصحاري في أستراليا، وتم تسمية الصحراء بحيث تشبه مناظرها الطبيعية مناظر الصحراء الرملية العظيمة، كما يقع بالقرب منه، ويمر Canning Stock Route عبر هاتين الصحاريتين، ويسكن المنطقة السكان الأصليون في مانديلارا.

صحراء سترزيليكي – جنوب أستراليا

تحتل صحراء سترزيلكي أجزاء من جنوب غرب كوينزلاند وغرب نيو ساوث ويلز ومنطقة أقصى شمال أستراليا الجنوبية، وسميت على اسم Paweł Edmund Strzelecki، وهو مستكشف بولندي، وتضم الصحراء مساحة 80،250 كيلو متر مربع مما يجعلها من أكبر الصحاري في أستراليا.

ويتدفق كل من Strzelecki Creek وCooper Creek وDiamantina River عبر الصحراء، وهي عبارة عن ثلاثة مناطق برية وحقول الكثبان الرملية الواسعة هي جزء من الصحراء.