أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا

29 يناير 2024
أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا
أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا

السمك هو طعام شهي غني بالمغذيات، ومع أخذ شكل التكنولوجيا في اصطياده، أصبحت تربية الأحياء المائية هي الحدود الجديدة للأعمال التجارية بالنسبة لمعظم المتداولين على نطاق صغير وعلى نطاق واسع، وأفريقيا مثل بقية العالم، تستثمر الآن بكثافة في هذا المشروع الذي يجتذب عوائد محترمة ويسهم في الناتج المحلي الإجمالي، كما تشمل أنواع الأسماك الأكثر شهرة في كتل الماء؛ النيل سمك الفرخ والبلطي وسمك القط، وفيما يلي قائمة تضم أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا

المغرب

كان البلد الواقع في شمال إفريقيا، بالرغم من كونه صحرا إلى حد كبير، يبلغ إجمالي إنتاجه 916988 طنا من الأسماك التي تم الاستيلاء عليها في أعالي البحار في عام 2003، قبل زيادة صيدها إلى 946.881 طن في عام 2011 و1.2 مليون طن في عام 2012، واستمر التزايد حتى أصبحت أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، ويمثل قطاع مصايد الأسماك في المغرب العربي ثلاثة في المائة من الناتج المحلي الإجمالي المغربي.

وتقدر الحكومة عدد الوظائف المباشرة وغير المباشرة بـ 400،000 (بما في ذلك 104،000 صياد)، وتعد صناعة صيد الأسماك في المغرب من الشركات الرائدة في مجال النقد الأجنبي، حيث تمثل 56 في المائة من الإيرادات الزراعية و16 في المائة من إجمالي الصادرات.

نيجيريا

تستورد نيجيريا أكثر من ثلثي الأسماك التي يطلبها المستهلكون، والبلاد لديها خط ساحلي يبلغ طوله 853 كيلو متر و200 ميل بحري من المنطقة الاقتصادية الخالصة، حيث تمتلك حقوق حصرية للأسماك، مما يجعلها واحدة من أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

وقد حددت دراسة أعدها البرنامج الوطني الخاص للأمن الغذائي في عام 2004 حوالي 2685 من المزارع السمكية و937 من السدود والخزانات في نيجيريا، وعلى الرغم من هذه الإمكانات، فإن الطلب السنوي الحالي على الأسماك يبلغ 1.5 مليون طن، في حين يبلغ الإنتاج المحلي نحو 0.4 مليون طن تقدر بنحو 261 مليار دولار.

جنوب أفريقيا

وباحتسابها السنوي لحوالي 817608 طنا من الأسماك، تعد جنوب أفريقيا من بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، وتشير بيانات التصدير الصادرة عن إدارة مصايد الأسماك إلى أن صناعة جنوب أفريقيا تهيمن عليها مقاطعة الكاب الغربية، التي تمثل أكثر من 80 في المائة من جميع منتجات تربية الأحياء المائية في جنوب أفريقيا، تليها منطقة كيب الشرقية بنسبة 12.75 في المائة.

السنغال

مع إنتاج سنوي قيمته 405،070 طنا من السمك، تعتمد السنغال على الأسماك كمصدر رئيسي للبروتين لسكانها، مما يجعلها من بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، ويلعب الصيد دوراً مهيمناً في سياسة الحكومة نحو توليد فرص العمل، وهي تولد حاليا حوالي 000 100 وظيفة مباشرة (صيادين) للمواطنين، وأكثر من 90 في المائة منهم يعملون في صيد الأسماك على نطاق صغير.

وتشير التقديرات إلى أن السوق الأوروبية تستوعب ما يصل إلى 80 في المائة من صادرات أفريقيا من المنتجات البحرية (66 في المائة من صادرات السنغال من المنتجات السبخة)، كما استفادت الصادرات السكانية السنغالية من نظام الإعفاء من الرسوم الجمركية في السوق الأوروبية بموجب اتفاق لومي.

أوغندا

تحتل أوغندا المرتبة السادسة في فئة أعلى المياه الداخلية في العالم، وشهدت جميع هذه على الرغم من الانخفاضات الرئيسية في إنتاج الأسماك بسبب ممارسات الصيد العشوائية، وفي المساحة المائية المشتركة وهي بحيرة فيكتوريا، تحتل أوغندا حوالي 29 في المائة من كتلة المياه العذبة التي استخدمها الصيادون في البلاد لأغراض شخصية وتجارية، ولذلك احتلت مكانة بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، حيث استولت أوغندا على 437،415 طنا من الأسماك في عام 2011 وانخفضت بشكل طفيف إلى 407،638 طن في عام 2012، وعادت لترتفع مرة أخرى على مدى السنوات اللاحقة.

تنزانيا

تعد هذه الدولة الواقعة في شرق إفريقيا لاعباً كبيراً في إنتاج الأسماك بسبب حجم سكانها واحتلالها لأكبر مساحة في بحيرة فيكتوريا، حتى أصبحت من بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، وأصبح الصيد بسرعة مصدرا حيويا لكسب العيش والتغذية والفرص الاقتصادية في المنطقة.

واستحوذت تنزانيا على 290،963 طن من الأسماك في عام 2011 و314،945 طن في عام 2012، وقد قامت البلاد بتصدير حوالي 15،000 طن في العام الماضي، بانخفاض من 51،426 طنًا و57،795 طنًا في العامين 2008 و2007 على التوالي.

سيشيل

في عام 2009، تم تجاوز السياحة من قبل الصيد الصناعي كأعلى مصدر للنقد الأجنبي في سيشل، ويعتبر صيد التونة هو أعلى دخل، كما تتزايد رسوم الترخيص التي تدفعها الشركات الأجنبية التي تجر في المياه الإقليمية لسيشيل، وهذا جعلها من بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة، وكان لصيد الحيتان المحفظية صيدًا مستقرًا خلال السنوات العشر الماضية.

وهذا يشمل 300.000 طن من سمك التونة في جنوب غرب المحيط الهندي مع حوالي 15 في المائة في منطقة تصدير المشاريع في سيشيل، كما يتم شحن حوالي 85 في المائة من هذه التونة في ميناء فيكتوريا.

سيراليون

يبلغ طول ساحل سيراليون حوالي 560 كم ويشمل مصبات ثلاث شبكات نهرية كبيرة، وتتكون صناعة صيد الأسماك من قطاعين، الصناعات الحرفية، ويضم الأخير صناعات حرفية بحرية، وحرفيًا داخليًا وتربية الأحياء المائية، مما يجعلها من بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

وتعتبر الأسماك جزءًا مهمًا من النظام الغذائي، حيث تقوم بتوفير حوالي 80٪ من البروتين الحيواني، ويقدر الإنتاج السنوي حاليا بحوالي 20000 طن، منها حوالي 5000 طن يأتي من البحيرات و15000 طن من السهول النهرية والفيضانات.

الكاميرون

تم إدخال تربية الأحياء المائية في شكل استزراع سمكي، إلى الكاميرون في عام 1948، ومنذ ذلك الحين، كانت البلاد طرفاً في العديد من المشاريع الثنائية ومجموعة متنوعة من البرامج المختلفة في هذا القطاع لتشجيع تبني هذا الشكل الجديد من ثقافة الأسماك، حتى أصبحت من بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.

وتشير المسوحات إلى أن الإنتاج السنوي المحتمل لتربية الأحياء المائية يمكن أن يتراوح بين 2300 و20 ألف طن، وهناك 22 مركز تربية، والتي تستخدم في أعمال الإرشاد، واليوم هناك حوالي 15000 بركة تنتج 330 طنا من الأسماك، بقيمة 4.71 مليون دولار.

الكونغو

يستند الاستزراع السمكي في الكونغو بصورة أساسية إلى استزراع الأسماك المعيشية للأسر، مع غلبة استزراع البلطي، على الرغم من الإمكانات المتاحة لتربية الأنواع المستزرعة الأخرى، وفي السنوات الأخيرة، تراوح إنتاج الاستزراع المائي السنوي المحلي من 2000 إلى 3000 طن، بقيمة تتراوح بين 5 ملايين دولار، مما يجعلها بين أكبر الدول المنتجة للأسماك في أفريقيا وفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة.