أقل الدول عنفا في العالم

29 يناير 2024
أقل الدول عنفا في العالم

الحروب في الشرق الأوسط وشرق أوروبا، الإرهاب في شوارع أمريكا الشمالية، أعمال الشغب والعنف ومعدلات القتل المتصاعدة في بعض الأحيان، يمكن أن تشعر أن كوكب الأرض أصبح مجنونًا، وفي مواجهة كل هذه الفوضى لا يريد الكثير منا أكثر من خداع وإخفاء عائلاتنا في مكان يمكن أن يكونوا فيه آمنين، ولكن إلى أين يمكن أن تذهب للهروب من الرعب دون توقف؟ هنا نقدم لك أقل الدول عنفا في العالم.

أقل الدول عنفا في العالم

في كل عام، يصدر معهد Legatum غير الحزبي ومقره لندن تصنيفاته للازدهار العالمي، إلى جانب مقاييس أخرى مثل إجمالي الناتج المحلي والديمقراطية، فإنها تصنف كل بلد على الأرض وفقًا لمدى أمانها، تعطي النتائج دليلا رائعا للمكان الذي من المرجح أن يتعرض فيه على الأرض للضرر أو السرقة أو الاغتصاب أو القتل، هل تريد الهروب من رعب دورة الأخبار اليومية؟ لقد جئت إلى المكان المناسب.

سنغافورة

هذه هي أسلم بلد على وجه الأرض، تضم سنغافورة الصغيرة 5.3 مليون شخص محشورون في مساحة تقارب أربعة أضعاف مساحة جزيرة رود آيلاند (مليون نسمة) ومع مثل هذا المستوى المجنون من الاكتظاظ، قد تتوقع أن تتدفق الأمور بسرعة نحو العنف والاستياء، ولكن الأمر ليس كذلك، فهي من أقل الدول عنفا في العالم.

في عام 2011، قتل 16 شخصًا فقط في هذا البلد، وفي عامي 2015 و2016، وصلت جميع أشكال جرائم وسرقات العنف إلى أدنى مستوياتها في 10 أو 20 عامًا، كما إن الجرائم الوحيدة التي تتزايد في الوقت الحالي هي جرائم الإنترنت، والتي قد تكون غير سارة، ولكن على الأقل لن ينتهي بك الكذب في بركة من الدم والقيء.

كمكافأة إضافية، تفتقر سنغافورة تماما إلى الكوارث الطبيعية المتوطنة في اليابان، إنها نظيفة وصالحة للعيش، حتى الأشياء مثل بصق الصمغ يعاقب عليها بغرامات هائلة، ومع ذلك، فقد حان كل هذا الأمن في شيء من التكلفة، وفي سنغافورة الحكومة مسؤولة وتعتقد بشكل أفضل أنها تقدر السلامة على الحرية، وتحتل الدولة المرتبة 75 على مؤشر ديمقراطية وحدة الإيكونوميست المخابراتية المحترمة، خلف كولومبيا وصربيا والمجر والبرازيل على سبيل المثال لا الحصر، وفي هذه الدولة الآسيوية الصغيرة، الأمن يأتي بالتأكيد بسعر، سواء كان الأمر يستحق التكلفة أم لا، فهذا شيء يمكنك أن تقرره أنت فقط.

لوكسمبورغ

كانت لوكسمبورغ الغنية جدًا بين فرنسا وألمانيا وبلجيكا واحدة من أصغر الدول في أوروبا، صغير جدا يجعل هولندا وولاية رود آيلاند في الولايات المتحدة الأمريكية تبدو كبيرة بالمقارنة، لكن لوكسمبورغ لديها شيء تفتقده هولندا ورود آيلاند، لدى لكسمبورج شيء رائع أكثر من ذلك بكثير، لديها أدنى معدل في الجريمة العنيفة وثاني أقل معدل للقتل في كل من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مما يجعلها واحدة من أقل الدول عنفا في العالم.

الجريمة العنيفة لا وجود لها هنا في لوكسمبورغ، وكان هناك عدد قليل من عمليات السطو المسلح في عام 2015 وبصرف النظر عن ذلك، لا شيء حتى مع وجود عدد سكان يبلغ 543202 فقط، فإن ذلك لا يزال يثير الإعجاب، يبلغ عدد سكان كنساس حوالي 100،000 نسمة، وشهد أكثر من 125 جريمة قتل في عام 2016 ولم تشهد لوكسمبورغ أي شيء تقريبًا.

قد يكون سبب كل هذا هو ارتفاع مستويات المعيشة ومعدلات الفقر المنخفضة للغاية في البلاد، وتتمتع لوكسمبورغ بأعلى نسبة 6٪ من إجمالي الناتج المحلي، وتحتل دائمًا مكانة عالية في قوائم جودة الحياة، كما أنه من المثير للاهتمام، أن البلاد ليست خالية تمامًا من المشاكل، فهناك ستة من لوكسمبورغ بالكامل يقاتلون مع داعش في سوريا.

اليابان

انظر إلى ذلك، بلد غير أوروبي تدخل قائمة أقل الدول عنفا في العالم للمرة الأولى، وهي دولة جزيرة يبلغ عدد سكانها 127 مليون نسمة، وتشتهر اليابان بالغضب الجاهز للميمي، وثقافة العمل الصارمة للغاية، ولأنها آمنة للغاية حتى أن أفراد العصابة في ياكوزا يرفضون حمل السلاح، ومعدل القتل هو ثالث أدنى معدل في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، مع أقل من ألف حالة قتل في عام 2015.

وفي نفس الفترة الزمنية، سجلت الولايات المتحدة – وهي بلد يبلغ عدد سكانه أقل من ثلاثة أضعاف حجم اليابان – خمسة عشر ضعف هذا العدد، من الإنصاف القول إن اليابان بلد آمن للغاية بالفعل، ويبقي القليل من الوقت حتى تحصل اليابان على وسام الدولة الأكثر أمانا، وقد شهد عام 2015 أدنى معدل لكل نوع من أنواع الجرائم منذ عام 1945، وتحتل طوكيو المرتبة الأكثر أمانًا في العالم وأوساكا في المرتبة الثالثة الأكثر أمانا وبالنظر إلى أن طوكيو الكبرى هي ثاني أكبر سكن في المناطق الحضرية على هذا الكوكب (دلتا نهر اللؤلؤ فقط في الصين هي أكبر)، وهذا هيكل واحد من الجائزة.

وقبل التسرع في حزم حقائبك إلى اليابان، تجدر الإشارة إلى أن طوكيو هي أيضًا واحدة من أخطر المدن في العالم، نعم نحن نعلم، مربكة أليس كذلك؟ لكن اسمعونا: هناك أمان من كائنات بشرية أخرى، ومن ثم هناك أمان من الطبيعة الأم، وفي تلك الفئة الثانية تقع اليابان بشكل عام في طريقها إلى الأسفل، حيث تضرب كثيرا من الزلازل وموجات المد التي تقتل الآلاف.

أيسلندا

في شهر يناير 2017، اختطفت امرأة شابة في العاصمة الآيسلندية ريكيافيك وقتلت بشكل مأساوي عندما كانت في طريقها إلى المنزل من حانة، في حين أن هذه القصة القاتمة ستنتهي على الأرجح في أي دولة أخرى أما في آيسلندا فالأمر مختلف؛ نتج عنها تدفق عام من الحزن لا مثيل له في العصر الحديث، وعقدت الاحتجاجات على ضوء الشموع، وخرج عشرات الآلاف في الشوارع، واجتمع جميع السكان معا للاحتفال بهذا الموت الذي لا معنى له، وبذلك أظهروا للعالم لماذا تظل آيسلندا واحدة من أقل الدول عنفا في العالم، كل هذا من أجل امرأة قتلت، الناس هناك حقا يهتمون بشدة بعضنا البعض.

يبلغ عدد سكان أيسلندا 323000 نسمة، وهي واحدة من أقل البلدان ندرة في عدد السكان، لكن في حين أن البُعد غالباً ما يولد العنف، حدث العكس في آيسلندا، حيث إنه لا توجد شرطة مسلحة تقوم بدوريات في الشوارع ولكن العنف حتى في المناطق النائية الريفية، لم يسمع به من قبل.الكثير من هذا يتعلق بكيفية دمج السكان، الجميع في الأساس يعرف بعضهم بعضا، وهذا هو السبب في أن الموت الأخير وقع بقوة شديدة، آيسلندا في أمان ليس لأنها غنية نسبيًا ولكن لأن سكانها اختاروا تحقيق ذلك.