أقصر الحروب في التاريخ

29 يناير 2024
أقصر الحروب في التاريخ

عندما تتصاعد التوترات إلى حرب كاملة، غالباً ما تنشأ سلسلة من المعارك الشنيعة التي قد تستمر أحيانًا لسنوات متتالية، إلا أن بعض الحروب يتم تسويتها بسرعة أكبر، سواء بسبب هيمنة أحد الطرفين المطلقة على معارضته، أو قلة الحماس والالتزام من جانب القيادة العسكرية على أي من الجانبين للبدء به، ولم تستمر كل من الحروب المذكورة أدناه لمدة أسابيع، مع مناقشة أقصر الحروب في التاريخ.

أقصر الحروب في التاريخ

بريطانيا-زنجبار، 1896 (38 دقيقة)

تُعرف أيضًا باسم حرب الأنجلو زنجبار، وتشير التقديرات إلى أن الحرب استمرت لمدة 40 دقيقة (+/- 5 دقائق)، والتي تحدث في أرخبيل زنجبار، قبالة ساحل ما يعرف الآن بتنزانيا ولذلك تعد أقصر الحروب في التاريخ، وفي 25 أغسطس 1896، قبل يومين من بدء الحرب، توفي سلطان زنجبار، وتولى ابن عمه خالد بن برغش العرش، وكان هذا على الرغم من المعاهدة التي تنص على أن جميع الخلفاء يجب أن يحصلوا على موافقة بريطانية قبل صعودهم إلى العرش.

رأى البريطانيون أن هذا الانتهاك هو إعلان للحرب، وأعطى خالد حتى الساعة 9:00 صباحًا لاستسلام العرش، وخالد يحصن نفسه داخل قصره، لا يعتقد أن البريطانيين سيفتحون النار، ودعا البريطاني خدعة له، وكان القصر قد أهلك، وبحلول الوقت الذي توقف فيه القصف حوالي الساعة 9:45 صباحًا ، قُتل أو أصيب أكثر من 500 زنجباري، وكان خالد قد فر من القصر إلى القنصلية الألمانية، وبقيت زنجبار محمية بريطانية إلى أن أصبحت جمهورية زنجبار الشعبية في عام 1964، وتندمج مع جمهورية تنزانيا المتحدة المستقلة حديثًا أيضًا في وقت لاحق من ذلك العام.

حرب الأيام الستة، 1967 (6 أيام)

استغرقت ستة أيام في الفترة ما بين الخامس من يونيو وحتى العاشر من يونيو عام 1967، عندما اندلعت التوترات وكادت إسرائيل القضاء على القوات الجوية المصرية عن طريق الهجمات الوقائية، ووقعت الحرب على ثلاث جبهات، وهي الجبهة المصرية والجبهة السورية والجبهة الأردنية، وعلى الرغم من أن الحرب بدأت في يونيو، إلا أن الصراع بين إسرائيل والدول العربية الأخرى يمكن تتبعه منذ عدة عقود حتى قبل الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.

وبدأت الأمم المتحدة على الفور العمل على قرارات وقف إطلاق النار للحرب بمجرد قيام إسرائيل بدأ الجيش بالتقدم، وبحلول الوقت الذي وقعت فيه جميع الأطراف المعنية وقف إطلاق النار، استولت إسرائيل على شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة ومرتفعات الجولان والضفة الغربية، إلا أنها تعد من أقصر الحروب في التاريخ.

الحرب الهندية الباكستانية عام 1971 (14 يومًا)

أحد الصراعات العديدة بين البلدين منذ تقسيم الهند البريطانية في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وقعت الحرب الهندية الباكستانية عام 1971 أثناء حرب التحرير البنغلاديشية في عام 1971، وقد حدث ذلك عندما دعمت الهند الانفصاليين في باكستان الشرقية ( الآن بنغلاديش الذين شاركوا في حرب أهلية ويقاتلون من أجل استقلالهم الذاتي، في 3 ديسمبر / كانون الأول)، كاعتداء وقائي، شنت باكستان غارات جوية على عدة قواعد جوية هندية، مما أدى إلى انضمام الهند إلى الحرب الأهلية.

انتهت الحرب يوم 16 ديسمبر، عندما وقّعت باكستان وثيقة الاستسلام، التي ميزت فصل شرق باكستان وولادة بنغلاديش كدولة جديدة، وبذلك صنفت بين أقصر الحروب في التاريخ، لكن نتيجة القتال والعنف، قُتل وجُرح ملايين المدنيين، وحتى اليوم، لا تزال التوترات عالية على طول الحدود الهندية الباكستانية، بل وحتى قبل تقسيم واستقلال الهند البريطانية، النزاعات الدينية والعرقية أصبحت راسخة بين السكان الهندوس في الغالب كما هو الحال الآن في الهند، والسكان المسلمون في باكستان، والسكان البنغاليين، والمسلمين في بنغلاديش.

الحرب الصربية البلغارية، 1885 (15 يومًا)

في 14 نوفمبر 1885، أعلنت مملكة صربيا الحرب على إمارة بلغاريا، وعلى الرغم من أن البلغاريين كانوا يتمتعون بجيش أصغر سنا وأقل خبرة، إلا أنهم لم يعانوا من قدر الانقسام فيما بينهم، ولم تكن الحرب خيارًا شعبيًا في صربيا، لكن الملك الصربي ميلان حشد جيشه على أي حال، حيث كان يتوقع فوزًا سريعًا، ويتوقع الصرب احتلال صوفيا، عاصمة بلغاريا، ولكن بعد تعرضهم لهزيمة حاسمة في سليفنيتسا، بدأوا في التراجع، حتى 28 نوفمبر، عندما تدخلت النمسا والمجر وهددت بلغاريا بعمل عسكري إذا لم توقف تقدمها.

لقد حقق الفوز في الحرب المصنفة من بين أقصر الحروب في التاريخ الكثير لتعزيز الوطنية للبلغاريين، مما عزز الروابط القومية لتوحيدهم الأخير.

الحرب الجورجية الأرمنية، 1918 (25 يومًا)

وقعت الحرب الجورجية الأرمنية في عام 1918 بين جمهورية جورجيا الديمقراطية وجمهورية أرمينيا الأولى على الأراضي الحدودية لوري وجافاخيتي وبورتشالو، وكانت العلاقات الجورجية الأرمنية قد توترت بالفعل منذ زمن الهيمنة الروسية في المنطقة قبل الإطاحة بالإمبراطورية الروسية في الثورة الروسية، وفي الخامس من كانون الأول (ديسمبر)، انتقلت القوات الأرمينية إلى بورشالو، وبعد يومين أعلنت الحرب، وعانى كل من الأرمن والجورجيين الذين يعيشون في المناطق الحدودية من كلا الجيوش الغازية، واستمرت الحرب حتى 31 ديسمبر، عندما وافق الطرفان أخيرًا على وقف لإطلاق النار بوساطة بريطانية.

وفي النهاية، أصبحت أرض لوري المتنازع عليها منطقة محايدة، تم تقسيمها فيما بعد بين الدول عندما تم حل الاتحاد السوفيتي، ولذا تعد من أقصر الحروب في التاريخ.

الحرب الصينية الفيتنامية، 1979 (27 يوما)

كانت الحرب الصينية الفيتنامية التي بدأت في الفترة من 17 فبراير حتى 16 مارس 1979 بين جمهورية الصين الشعبية وجمهورية فيتنام الاشتراكية، ردا على الحرب الكمبودية الفيتنامية عام 1978، وتعد من أقصر الحروب في التاريخ.

وفي ذلك الصراع السابق، طالب الخمير الحمر الأرض وذبح الفيتناميين العرقيين في كمبوديا، وردت فيتنام بغزو واحتلال كمبوديا واضطهاد الصينيين العرقية، وقعت غالبية المعارك على طول الحدود الصينية الفيتنامية، وادعى الجانبان أنهما كسبا الحرب، ولا يوجد عدد محدد من الإصابات، حيث قلل الجانبان من خسائرهما بينما بالغا في خسائر منافسيهما، وعلى الرغم من انسحاب الصين في نهاية المطاف، استمرت المناوشات على الحدود حتى أواخر التسعينيات.

الحرب اليونانية التركية، 1897 (34 يومًا)

اشتهرت الحرب اليونانية التركية بين مملكة اليونان والإمبراطورية العثمانية، والتي اشتهرت بعدد من الأسماء الأخرى، بما في ذلك حرب الثلاثين يومًا، والحرب المؤسفة، وكانت اهتمامات المقاتلين العاجلة تتعلق بحيازة جزيرة كريت، والتي كانت آنذاك تحت الحكم التركي العثماني حتى الآن تعتبر نفسها يونانية (كما هو موضح في ثورة كريت التي وقعت في الفترة من 1866 إلى 1869).

هذه الحرب تعد من أقصر الحروب في التاريخ وبدأت في الخامس من أبريل عام 1897، ولم تدم الحرب اليونانية التركية لفترة طويلة، وفي النهاية، جاءت الإمبراطورية العثمانية بانتصار عسكري حاسم، واستولت على أجزاء من ثيساليا من اليونان أيضًا، ومع ذلك، من خلال الدبلوماسية وتدخل الدول الأوروبية الأخرى، تم منح كريت في وقت لاحق الحكم الذاتي.