أفضل مواقع اختصار الروابط للمسوقين

29 يناير 2024
أفضل مواقع اختصار الروابط للمسوقين

نتحدث في هذا التقرير عن أفضل مواقع اختصار الروابط للمسوقين ، حيث أننا تلقينا نبأ نهاية الخدمة التي تخص بجوجل Google URL Shortener بالضيق، حيث أنها كانت عبارة عن خاصية جرى إيجادها دون أي مقابل، كما أنها رائعة في الحقيقة، لكن على أي حال هناك في عالم الشبكة العنكبوتية أكثر من بديل أكثر من رائع، لهذا العجلة لم تقف عند واحد أفضل مواقع اختصار الروابط حتى وإن كان شركة جوجل.

أفضل مواقع اختصار الروابط للمسوقين

وفي هذا التقرير سنتحدث عن أفضل مواقع اختصار الروابط التي تكون بديلة لخدمة جوجل، والتي تستعمل لأغراض تسويقية، وسنشرح أهميتها وآلية عملها، وسبب مواقع اختصار الروابط في الأساس تقوم بتمثيل أدوات رائعة في عالم التسويق الإلكتروني، وسوف نتحدث عن وظائف وخصائص جميلة لمواقع اختصار الروابط لا يعلم العديد من المسوقي بها.

لهذا نعدك أنك ستقوم بإيجاد شيئ جديد ومفيد للغاية في هذا التقرير، وستجد أكثر من مجرد قائمة بارزة بأفضل وأبرز مواقع اختصار الروابط، ومن ثم فيجب أن تقرأ هذا المقال بتركيز، ونلاحظ هنا أننا لن نتحدث عن مواقع اختصار الروابط التي تجلب الأرباح الطائلة، أي التي يكون في إمكان المستعمل التسجيل بها واختصار الروابط بها، وتحقيق أرباح عن طريقها، ولكننا سنتحدث كما ذكرنا بالأعلى عن مواقع اختصار الروابط كأدوات تسويقية.

ما هي مواقع اختصار الروابط وكيف تعمل؟

مواقع اختصار الروابط، هي عبارة عن أدوات تقوم بتقديم عدد من التسهيلات التي تخص تبادل ومشاركة وتتبع الروابط على شبكة الويب، حيث أنها تقوم بتقديم في المقام الأول برنامج يقوم بالسماح لك كمستعمل ان تدخل الروابط الطويلة الخاصة بك، والحصول على روابط قصيرة، ومختصرة بديلًا عنها تكون أكثر احترافية وجاذبية وسهولة في عملية الحفظ.

الصفة الأولية والرئيسية في الروابط الجديدة القصيرة هي أنها تعمل تحويل، أو إعادة توجيه للمستعمل إلى الرابط الرئيسي . فمثلاً بالأسفل رابط مختصر لرابط ذلك المقال الذي تقوم بقرائته http://bit.ly/2YrOBMq، فلو ضغطت على الرابط سوف يأخذك لرابط المقال الأصلي.

تتحكم مواقع اختصار الروابط بشكل تام في الروابط المختصرة الخاصة بها، كما يكون في إمكانها الحصول على معلومات تحليلية حول عدد المستعملين الذين ضغطوا على الروابط، وهوية بلدانهم، والمصدر الذي ضغطوا على الرابط عن طريقه (موقع سوشيال ميديا، اميل، رسالة موبايل…الخ).

ومن ثم يكون في الإمكان تقديمه مواقع اختصار الروابط الاحترافية التي نقوم بالحديث عنها اليوم يتجاوز تصغير الروابط أو القيام بقص الروابط، فهناك العديد من الإمكانيات والخصائص والمزايا التي تقدمها شركات اختصار الروابط، وقبل أن نبدأ في حديثنا يجب أن نتناول أهم وأبرز شركات اختصار الروابط.

ما هي وظائف مواقع اختصار الروابط ؟

1- وضع قناع للرابط الحقيقي

مواقع اختصار الروابط تجعل المستعمل قادرًا على أن يصمم قناع للرابط الحقيقي الذي يرغب المستعمل له في أن يرسله، وبطبيعة الحال لا نقصد في هذا املوضع من التقرير، أن نشيد بخاصية تقنيع الرابط الحقيقي بغرض خداع المستعمل (نرفض في الرابحون أي طرق ملتوية لخداع المستعمل)، ولكن التقنيع هنا يكون مفيدًا في بعض الأحيان مثل التسويق بالعمولة.

وبالرغم من أن التسويق بالعمولة مصدر قانوني من أجل تحقيق أرباح من الشبكة العنكبوتية، غير أن المستعمل في غالبية الأحيان يشعر بعدم الراحة لفكرة أن تربح عن طريقه.

2- استبدال الرابط الفعلي برابط قصير

تلك الخاصية البديهية يعرفها كل مستعملي الإنترنت، وهي خاصية جميلة للغاية تمكن صاحبها من أن يشارك الروابط بشكل منظم ومتسق على منصات التواصل الاجتماعي، وتعطي الرابط شكلًا جميلًا وسهل الحفظ وفقًا للمستعمل، وهناك شيئًا رائعًا الخاصة ببعض مواقع اختصار الروابط أنها تسمح لمستعمليها استخدام دومين خاص Custom Domain بها، من أجل تصميم روابط مختصرة رائعة تقوم بإظهار اسم العلامة التجارية.

ومن المعلوم في هذا الإطار، أن الرابط المختصر العادي يحمل اسم نطاق يخص شركة اختصار الروابط، مثل ذلك، (http://bit.ly/2YrOBMq) الذي يخص موقع bitly، أما بالنسبة للرابط المختصر بخاصية Custom Domain فيكون الجزء باللون البرتقالي هو من اختيار الضيف، وذلك يعد مثالًا على الرابط المختصر بطريقة Custom Domain الخاص بموقع آبل (https://apple.co/2JielVe).

3- إمكانية عمل تتبع للرابط

بدأنا توًا الحديث عن الخصائص والمميزات الأكثر تقدمًا التي تقوم مواقع اختصار الروابط بتقديمها، حيث أن غالبية مواقع اختصار الروابط الاحترافية لها برامج متقدمةً للحصول على بيانات دقيقة حول كل رابط يجرى اختصاره عن طريقها، وتتيح هذه الخاصية عدة إمكانيات منها عمل منشور احترافي على موقع لينكد إن من أجل الحصول على أفضل الكورسات لتعلم الديجيتال ماركتنج، وامتلاك إحصائية دقيقة حول عدد المستخدمين الذين قاموا بالنقر على الروابط والدولة التي أتت منها كل نقرة.

بالطبع المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي ليست الحالة الفريدة من نوعها التي ستحتاج فيها هذه الميزة، فهناك الكثير من الحالات الأخرى المتقدمة التي يمكنك فيها الاستفادة من قوتها التحليلية.

ما هي أفضل مواقع اختصار الروابط

bitly

يعد هذا الموقع هو الأشهر والأبرز على مستوى مجال أدوات اختصار الروابط، حيث أنه يمثل آداة موثوقة من أجل اختصار وتحليل الروابط لملايين المستعملين على مستوى العالم، وهو موقع تستعمله الكثير من العلامات التجارية الشهيرة مثل اديداس وأمازون، كما أن موقع Bitly لاختصار الروابط يقوم بتقديم باقة مجانية يمكن للكل ان يستخدموها وتحتوي على مميزات جميلة.

وهذه بعض أهم سمات موقع Bitly

تعتبر روابطه المختصرة شهيرة للغاية من أي موقع اختصار روابط آخر، ولذلك المستعمل على ألفة بها، ويكون في الإمكان عمل تعديل للرابط المختصر مثلما تريد وحتى في النسخة المجانية، ونقصد الجزء الذي يشتمل على أحرف وأرقام رمزية، ويكون في الإمكان عمل تتبع لمشاركة روابط على منصات التواصل الاجتماعي والإيميل، وهناك إضافة رائعة على جوجل كروم، حيث يكون بإمكانك من خلال ضغطة واحدة بالبراوزر عمل اختصار لروابطك.