أفضل قنوات اليوتيوب العربية

29 يناير 2024
أفضل قنوات اليوتيوب العربية

نتحدث في هذا التقرير عن أفضل قنوات اليوتيوب العربية ، إذ أن يوتيوب يعد أشهر وأعظم منصة على الشبكة العنكبوتية لكي نرفع ومشاهدة المقاطع المرئية والإذاعات والبث الحي، زاد عدد مستعمليه عن 1.9 مليار مستعمل بشكل شهري بموجب أكثر من 30 مليون مستعمل بشكل يومي.

ويستعمل منصة يوتيوب ما يزيد عن 50 مليون صانع محتوى، وهناك عدد كبير من قنوات يوتيوب في شتى المجالات، فهناك القنوات التعليمية والقنوات الإخبارية والعلمية والتاريخية والترفيهية، وقنوات الإذاعات والبث الحي، وفي ذلك التقرير سنسرد لك عدد كبير من مجموعة قنوات يوتيوب عربية.

حيث جرى تصنيفها في قائمة أعلى القنوات العربية في نسب المشاركة والمشاهدة، وأيضاً العديد منها هي منصة يوتيوب مفيدة وستضيف قيمة ومعرفة عظيمة، وبالرغم من تنوع قائمتنا، واختلاف أهدافها بين الترفيهي والتعليمي، غير أن هناك عوامل مشتركة أدت إلى نجاح وانتشار تلك القنوات، كما حصلت على إقبال جمهوري كبير في أوساطها المستهدفة، لعلك تحب أن تطلع عليها أيضًا.

أفضل قنوات اليوتيوب العربية

 AJ+ كبريت


هذه القناة تتيح عددًا من البرامج الشبابية الحيوية التي تخص السياسة (مثل السليط الإخباري)، والعلوم (مثل الدحيح والإسبتالية)، والاجتماع (مثل: سفرطاس)، حيث أن تلك البرامج المقدمة من قبل قناة كبريت ذات الفئة الشبابية، تستخدم لغة سهلة بسيطة لكي توعي وتثقف جماهيرها.

حيث أن قناة كبريت تستخدم على نطاق واسع في مسألة التثقيف العلمي والاجتماعي والسياسي، على سبيل المثال، حيث أن برنامج الدحيح الذي يقدمه الشاب أحمد الغندور والذي يعتبر واحد من أبرز برامج القناة يهدف إلى تبسيط العلوم وتقديمها في صورة جذابة وفكاهية.

كان البرنامج يجرى تقديمه بشكل مستقل في القناة الخاصة به حتى تعاقد مع الجزيرة العربية وصار ضمن مجموعة برامجها، كما أن هذه القناة  تمتلك أكثر من مليون مشترك، وحققت أكثر 175 مليون مشاهدة منذ أن جرى إنشاؤها في 2014.

رابط القناة

ومن أهم وأبرز أسباب نجاح قناة كبريت، أنها تهتم بجودة المحتوى بشكل ملحوظ وجلي وواضح، حيث أن ذلك يتضح في التصوير المتميز، حيث يعمل على أن يصور الحلقات طاقم كبير من محترفي التصوير وصانعي الأفلام والمخرجين.

بالإضافة إلى مصممي الموشن جرافيك البارعين الذين يصنعون مقدمات البرامج والرسوم التصويرية ومقاطع الإنفوجرافك، كما أن المحتوى نفسه فلا يقل جودة، حيث أن القناة تشتهر بأنها تدم محتوى عالي الجودة يتنوع بين العلمي والفكاهي والترفيهي والأدبي.

ومن أبرز مميزات قناة كبريت أنها منتظمة في نشر المحتوى، حيث أنها تعمل على أن تنشر حلقاتها وفق جدول منتظم، ما يساعد الجمهور على المتابعة المستمرة للقناة وترقّب الحلقات الجديدة.

كما تدعو قناة كبريت جمهورها إلى التفاعل وتشجعهم على ذلك، من خلال المشاركة والتعاطي مع الحلقات والنقاشات الدائرة على منصاتها، إذ أن المحتوى نفسه تفاعلي ويشجع على المشاركة.

وتتعاقد قناة كبريت مع أصحاب قنوات مشهورة بالفعل، مثل الدحيح والاسبتالية، حيث أنهما كانتا قناتين مستقلتين من قبل.

 zAmericanEnglish


هذه القناة تعمل على تعليم اللغة الإنجليزية على الشبكة العنكبوتية بشكل مجاني بشكل مبسط، كما أن مالك القناة هو معلم اللغة الإنجليزية إبراهيم عادل الذي يدرس اللغة الإنجليزية منذ أكثر من نحو 12 عاما.

ومن خلال هذه القناة يعمل إبراهيم على أن يبسط قواعد اللغة الإنجليزية للدارسين، وتسهيل فهمها عليهم من أجل توسيع فرصهم في الدراسة والعمل والحياة العملية بشكل عام.

كما أن هذه القناة تقوم بتغطية المستوى المبتديء والمتقدم في اللغة الإنجليزية إلى جوار مستوى خاص بقواعد المحادثة، حيث أن عدد المشاهدات في القناة أكثر 56 مليون مشاهدة، ويكون في حوزتها ما يربو عن مليون ونصف المشترك منذ أن جرى إنشاؤها في السنة الماضية.

رابط القناة

ومن أبرز أسباب نجاح هذه القناة الرائعة، هو الأسلوب البسيط في شرح المعلومة، حيث أن المبتدئين هي أكبر الفئات استهدافًا في القناة، ومن ثم فإن إبراهيم يقوم بالاعتماد على الشرح البسيط، والأسلوب السلس في توصيل المعلومة، إلى جوار استخدامه للغة العامية الدارجة ما جعل المحتوى أقرب للفهم والاستيعاب.

كما أن المحتوى المنظم من أبرز وأهم معالم القناة، حيث أن منهجها منظم ومرتب لتعلم اللغة الإنجليزية، ما أدى إلى اختصار على المتابعين مجهود كبير في تحديد خط السير، ورسم خريطة الطريق لمن يريد إتقان اللغة الإنجليزية من الصفر.

 Egychology – ايجيكولوجي

تعمل هذه القناة الهامة على أن تبسط وتقدم الحقائق الفلسفية والاجتماعية والعلمية والتاريخية بشكل رائع وبسيط، كما يقوم بتقديم الحلقات فيها الشاب المثقف أحمد سمير خريج كلية الهندسة الميكانيكية بالجامعة الأميريكية الموجودة في القاهرة، كما يعمل أحمد معيدا بنفس الجامعة.

كما أن مدة الحلقة تبلغ حوالي عشر دقائق، ويقوم بتقديم فيها أحمد المعرفة والنصائح الفلسفية مخلوطة بحس فكاهي وشبابي قريب من أذهان الشباب، كما أن عد مشاهدات هذه القناة “إيجيكولجي” من العشرين مليون مشاهدة منذ تاريخ إنشائها سنة 2011.

رابط القناة

ومن أسباب نجاح قناة ايجيكولوجي، أن لغتها بسيطة للغاية، حيث يقوم أحمد سمير بتقديم محتوى رائع وجديد على معظم فئة الشباب، بأسلوب مبسط قريب للأذهان، تجعل المشاهد في تشوق لمتابعة الحلقات حتى نهايتها.

وتستعمل القناة لغة رائعة تجمع بين العامية الدارجة والمصطلحات العربية الفصحى والإنجليزية، كما أن هذه القناة تقدم محتوى جيد، إذ تعتبر معظم المواضيع التي تقوم القناة بتقديمها شيقة ومتقدمة، تلائم فئة الشباب المتطلع والمثقف.

كل حلقة جرى دعمها بالمصادر التي تخص محتواها للتحقق من دقة المعلومات الواردة، كما أن القناة تتسم بأنها منتظمة في الانتشار، إذ أنها تقوم بنشر حلقة جديدة كل 14 يومًا، وذلك يجعل المتابعين دائمًا في ترقُب للحلقات الجديدة.

 Nafham – نفهم

تعتبر قناة نفهم من أفضل قنوات اليوتيوب العربية ، حيث أنها تقدم شروحًا مجانية وسلسة للمناهج التعليمية العربية في أكثر من بلد من الدول العربية مثل دول الكويت ومصر والسعودية وسوريا والجزائر، في كل المواد النظرية والعلمية، القناة جرى توجيهها لكل المستويات الدراسية من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية.

كما أن عدد مشاهدات هذه القناة زادت عن 103 مليون مشاهدة، وما يربو عن 630 ألف مشترك منذ أن أُنشئت في سنة 2012.

رابط القناة

ومن أبرز أسباب انتشار القناة ، إذ أن المحتوى المتخصص من أهم ما تقدمه “نفهم” لجمهورها”، حيث أن القناة تقوم بنشر محتوى متخصص بمناهج التعليم الرسمية، ما يجعلها قناة ملائمة للطلبة والمعلمين والأهالي على حد سواء.

كما تتسم هذه القناة للمحتوى التفاعلي، حيث تقوم بتقديم مسابقات ومكافآت عديدة للطلاب تقوم بتحفيزهم على المشاركة في القناة والتفاعل مع المحتوى إلى جوار إتاحة الفرصة لكل مستعملي الموقع من المشاركة بشرح دروس يتنافسون بها على جوائز قيمة نهاية كل شهر.

كما تتعاون قناة نفهم مع شركات كبرى، مثل ريكسونا و Baidu وكثير من شركات التسويق لكي تروج لها، كما أن محتوى نفهم يتعلق بالكثير من أمور التعليم، إلى جوار المحتوى التعليمي ذاته، وهناك حلقات وبرامج خاصة بمهارات التعليم مثل طرق فعالة للمذاكرة وتنظيم الوقت واختيار تخصص التعليم العالي.

وتستعين قناة نفهم بالمتطوعين، لشرح بعض المناهج عن طريق المقاطع أو عن طريق الدروس الخصوصية الأونلاين التي يمكن للطالب أن يحجزها مع أحد المتطوعين، وهناك أيضًا التسويق بالعمولة، حيث أن تلك القناة تقوم بالتعاقد مع عدد كبير من أصحاب المنصات التدوينية المعروفة على نطاق واسع ذات الإقبال الضخم على الترويج لها.