أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية

29 يناير 2024
أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية

الموارد الطبيعية، هي المدخلات الأولية التي تستخدم لتصنيع وإنتاج جميع المنتجات في العالم، كما أن السلع الأساسية المستخرجة من الأرض تبلغ قيمتها تريليونات الدولارات، وتعتمد عليها الكثير من الدول، وفيما يلي أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية والقيمة التقديرية الإجمالية لها.

أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية

الصين

الصين هي رقم واحد في قائمة أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية لأن لديها أكثر الموارد الطبيعية التي تقدر قيمتها بـ 23 تريليون دولار،و90 في المائة من الموارد هي الفحم والمعادن الأرضية النادرة، ومع ذلك، فإن الخشب مورد طبيعي رئيسي آخر للصين.

الموارد الأخرى التي تنتجها الصين هي الأنتيمون، الفحم، الذهب، الجرافيت، الرصاص، الموليبدينوم، الفوسفات، القصدير، التنغستن، الفاناديوم والزنك، كما أن الصين هي ثاني أكبر منتج للبوكسيت والكوبالت والنحاس والمنجنيز والفضة وتحتوي أراضي الصين على الكروم والماس والأحجار الكريمة.

المملكة العربية السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية 20٪ من احتياطي النفط العالمي، والثانية في العالم، مما يجعلها في مصاف أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية وتم اكتشاف النفط فيها، في عام 1938، وكانت الأمة من أكبر الدول المصدرة للنفط منذ ذلك الحين واعتمد اقتصادها على صادرات النفط بشكل كبير.

كما تمتلك السعودية سادس أكبر احتياطي للغاز الطبيعي وكميات كبيرة من الأخشاب، وإجمالاً تملك البلاد حوالي 34.4 تريليون دولار من الموارد الطبيعية، وتشمل النحاس، والفوسفات، والفضة، والكبريت، والتنغستين، والزنك.

كندا

تأتي كندا في المرتبة الثالثة في قائمة أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية، وتمتلك البلاد 33.2 تريليون دولار من الموارد الطبيعية وهي ثالث أكبر احتياطي نفطي بعد فنزويلا والمملكة العربية السعودية.

وتشمل السلع التي تمتلكها الدولة معادن صناعية مثل الجبس والحجر الجيري والملح الصخري والبوتاس ومعادن الطاقة مثل الفحم واليورانيوم، أما المعادن في كندا فتشمل النحاس والرصاص والنيكل والزنك، والمعادن الثمينة هي الذهب والبلاتين والفضة، وأخيرا تعد كندا هي المورد الرئيسي للغاز الطبيعي والفوسفات وهي ثالث أكبر مصدر للخشب.

الهند

يسهم قطاع التعدين الهندي بنسبة 11٪ من الناتج المحلي الإجمالي الصناعي في البلاد و 2.5٪ من إجمالي الناتج المحلي وهو ما يضمن لها مكانة بين أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية، وبلغت قيمة صناعة التعدين والمعادن أكثر من 104.6 مليار دولار في عام 2010، وتعد احتياطيات الفحم في البلاد رابع أكبر احتياطي في العالم.

وتشمل الموارد الطبيعية الهندية البوكسيت، والكروميت، والماس، والحجر الجيري، والغاز الطبيعي والبترول، وخام التيتانيوم، كما توفر الهند أكثر من 12٪ من الثوريوم العالمي، وأكثر من 60٪ من إنتاج المايكا العالمي، وهي المنتج الرئيسي لخام المنجنيز.

روسيا

تقدر الموارد الطبيعية الروسية بـ 75 تريليون دولار، وهو ما جعلها تحتل المركز الخامس في أفضل الدول من حيث الموارد الطبيعية، والبلاد لديها أكبر صناعة تعدين في العالم والتي تشمل إنتاج الوقود المعدني والمعادن الصناعية.

وتعتبر روسيا هي منتج رائد للألمنيوم والزرنيخ والأسمنت والنحاس والمعادن والمغنيسيوم والمركبات والنيتروجين والبلاديوم والسليكون والفاناديوم.