أفضل أماكن رحلات السفاري في مصر

29 يناير 2024
أفضل أماكن رحلات السفاري في مصر

نتحدث في هذا المقال عن أفضل أماكن رحلات السفاري في مصر حيث تعتبر الصحراء المصرية مكانا رائعًا للمغامرة والاستكشاف، حيث أنها تمتلئ بالكثير من الأماكن الرائعة والمناسبة لهذا الغرض، سواء أكانت هذه الرحلات للسفاري الصحراوي فقط أو للمخيمات والرحلات البحرية، حيث تقام رحلات السفاري بالدولة المصرية طوال أيام العام، حيث أن لكل فصل من فصول السنة طقوسه الخاصة، كما أن الحكومة تعمل على تأمين هذا النوع من الرحلات، خاصة تلك الرحلات الطويلة، كما أنه يُجرى إمداد الأفواج السياحية بطاقم حراسة كامل وسيارات دفع رباعي، كما أنه يتم إمداد الأفواج السياحية أيضًا بمكاتب دليل سياحي ومرشد سياحي، وفي حالة وقوع الأضرار يُجرى إبلاغ الجهات الأمنية المختصة.

أفضل أماكن رحلات السفاري في مصر

سانت كاترين

تعتبر سانت كاترين واحدة من أفضل أماكن رحلات السفاري في مصر، فهو تعد قلب جنوب سيناء وهي منطقة جبلية رائعة شمسها لامعة وفي شهور الشتاء تتحول لثلوج ماسية تكتسي بها الجبال شتاءً وسط عالم من الهدوء المثالي، وهي مصنفة كأكبر محمية طبيعية على مستوى مصر، وتمتلئ بأعلى جبال سيناء مثل جبل موسى وجبل صفصافة.

برنامج رحلة سفاري في سانت كاترين

في اليوم الأول للسياحة في سانت كاترين، ستبدأ في الصباح حيث ستجتمع مع أفراد الرحلة، من أجل إعداد التجهيزات الخاصة بالرحلة، ويجب أن تعلم جيدًا أن هذه المدينة عبارة عن عدد من القبائ الجبالية، حيث يجب أن تتعاون معهم وتستعين بهم خلال رحلتك، كما يمكنك بواسطتهم أن تقوم بحجز الجمال.

وقبل أن تبدأ الرحلة يجب أن تترك كل متعلقاتك الشخصية وأن تصطحب حقيبة صغيرة فيها مياه الشرب والكثير من الوجبات الخفيفة والكاميرا الفوتوغرافية، وعندما تبدأ الرحلة فإنك يجب أن تسير على الأقدام في اتجاه الجبل، حيث أن الطريق يشبه الممر وفي أغلب الأحيان يكون صعب المسلك حيث أنك تصعد خلاله بطول الجبل، ومن ثم فقد سمي بالمدق، حيث سيستغرق المدق حوالي ساعة حتى تبلغ وادي بين الجبال ويحتوي على بئر وحديقة.

بعدها يتعين عليك التوقف قليلًا للحصول على قسط وافر من الراحة، وأن تنتظر الجمال لتحمل أغراض الرحلة، وبعدما ننتهي من هذه الاستراحة سنجد الكثير من الأماكن المختلفة للذهاب بحسب ترتيب الرحلة الجبلية، منهم من يبدأ بجبل الخديوي عباس، وهو يستغرق ساعة ذهابا وعودة، من أجل أن تشاهد المدينة من الأعلى.

وقد تبدأ الرحلة أيضًا بعمق وادي طينة، حيث الحدائق والأحواض المائية، ويمكن أن تتناول وجبة الغداء بين أحضاء هذه الطبيعة الساحرة، وعندما تصل إلى فرش الرمانة، فستتمتع بقدر كبير من روح المغامرة والتشويق، حيث أن الشقوق ضيقة وستتمكن من المرور عبر القنوات المائية وستتمكن أيضًا من تسلق الصخور الصحراوية الكبيرة، ولكن يجب أن تراعي الحصول على قدر كبير من الراحة حتى تستطيع استكمال رحلتك بنفس القدر من الحيوية، ففي هذا المكان توجد الكثير من الحمامات الصغيرة التي تشتمل على صنابير مياه يمكنك فيها أن تستحم أو تخلد إلى النوم قليلًا، كما ستحظى فيها بقدر كبير من الاسترخاء.

وادي سيلة

وإذا كنت من محبي قصص الخيال القديمة والمغامرات فإنك تستطيع ولوج وادي سيلة، فهو يمتلك كهوفًا كثيرة وأحجارًا متنوعة، وخلال استمتاعك بكل هذا الجمال يجهز البدو النار ويقوموا بإحضار الشاي كواجب ضيافة.

ويرتفع هذا المكان عن سطح البحر بأكثر من 1600 متر حيث يميل الطقس للبرودة القارس ليلًا حيث تصل إلى 5 درجات مئوية، ما يجعله مكانا رائعًا للأصدقاء والعائلات حول النار التي أشعلها البدو لكي تشعر بالدفئ مع ليالي الأحاديث الطويلة وليالي السمر وسط هذه الطبيعة الخلابة، كما أن هذا المكان معروف بهواية تجميع الحجارة والرسم بها، قبل الذهاب إلى مكان آخر، لتترك ذكرى رائعة به.

بعد أن ترحل عن هذا المكان وفي صباح اليوم التاي، ستبدأ رحلة الصعود إلى جبل كاترين، حيث أن الوصول إلى قمته يعتبر شرفًا عظيمًا لزواره حيث يبلغ ارتفاع جبل كاترين أكثر من 2880 متر، وجرى تسميته بهذا الاسم نسبة إلى تابوت القديسة كاترين الذي أُكتشف فيها، وفقًا لما قال به المؤرخين.

شرم الشيخ وأجمل رحلات السفاري في مصر

تعتبر مدينة شرم الشيخ من أفضل أماكن رحلات السفاري في مصر، حيث أنها تستحوذ على نصيب الأسد في رحلات السفاري الرائعة، ويفضلها السياح بسبب اختلافها وتفردها، بسبب تنوع شكل الرحلة فيها، فيمكنك ان تجد فيها رحلات سفاري بموتسيكلات البيتش باجي أو الجمال أو السيارات، وقد تجد رحلة واحدة مجمعة فضلًا عن الرحلات البحرية الجميلة بمحمية رأس محمد وغيرها من المحميات الطبيعية الرائعة في هذه المنطقة، وإذا كنت ستقوم برحلة السفاري الخاصة بك مصطحبا البيتش باجي فإن بإمكانك أن تختار الوقت المناسب بك، حيث أن وقت شروق الشمس هو الأفضل، وغالبًا ما ستكون بمفردك دون أن تقضي رحلتك مع أصدقائك أو أفراد عائلتك.

وفي أحوال كثيرة تصطحب المرشد السياحي الخاص بك، وتستغرق هذه الرحلة ما يزيد عن 360 دقيقة، منهم ساعة ستكون ضيفًا فيها على خيمة رائعة في قلب الصحراء حيث تستطيع أن تستمتع بالشاي وأن تقوم بالتقاط الصور التذكارية بين الجبال.

أسعار رحلات السفاري في شرم الشيخ

وتتراوح أسعار الرحلة بين 200 جنيه و 350 جنيه للفرد الواحد فيما يتعلق بتأجير البيت باجي، أما رحلات السفاري المجمعة فتبلغ تكلفتها حوالي 300 جنيه للفرد الواحد، حيث تستطيع من خلالها أن تقضي أوقاتًا رائعة وأكثر من رحلة سفاري في رحلة واحدة مجمعة.

وعند القيام برحلة السفاري بواسطة البيت باجي فإنك ستقوده لمدة نصف ساعة ثم تركب الجمال بعدها، وتحصل على فترة راحة تتناول فيها الشاي البدوي الرائع في الخيمة، بعدها ستقود الكار باجي لمدة 60 دقيقة وهي سيارات رائعة توفر أكبر قدر من المتعة للضيوف، ثم بعدها تستطيع أن تستمتع بلحظات غروب الشمس الرائعة، وستتناول الطعام في قلب الصحراء.

رحلات السفاري في المنطقة البيضاء بالوادي الجديد

تعتبر المنطقة البيضاء في الوادي الجديد من اجمل اماكن رحلات السفاري في مصر، حيث أنك ستستمع بتجربة فريدة من نوعها، حيث تتميز بتكوينها الجيري الرائع الذي يغطي المنطقة بالبايو بسبب وجود عدد من الكهوف النادرة، التي تتسم جدرانها بأنها منقوشة وجرى تصنيفها كأماكن تنتمي لعصور ما قبل التاريخ.

فأرض هذا المكان طباشيري جيري يمكنك من خلاله أن ترى تلالا بيضاء كونتها الرياح على شكل أعمدة طباشير وكثبان رملية تخطف الأنظار وهي مناطق بيضاء شاهقة الارتفاع.

رحلات السفاري في محمية الجلف

توجد هذه المنطقة في محافظة الوادي الجديد، حيث تمتلك تراثًا ثقافيًا رائعا وطبيعة بيئية جميلة، جعلتها تتبوأ مكانة مميزة بين مناطق السفاري الأخرى في مصر، كما جعلتها توضع على خريطة السياحة البينية العالمية، كما أنها تحتوي على جبل العوينات الذي يمتد إلى دولتي السودان وليبيا، بالإضافة إلى حقول نيازك ضخمة، وتحتوي محمية الجلف الكبير على مساحات رملية واسعة تضم سلاسل بحر الرمال الأعظم وصخور السليكا الزجاجية كما تزينها بعض الوديان والشجيرات ، لذلك استطاع هذا المكان أن يجذب أعدادا كبيرة من السياح لما يمتلكه من كهوف جبلية رائعة تحتوي على أكثر من 2000 صورة منقوشة منذ آلاف السنين، لكن يجب أن تصطحب معك سيارة للدفع الرباعي قبل بداية الرحلة، ولا مانع أيضًا من وجود بعض أجهزة تحديد المواقع التي ترتبط بالأقمار الصناعية.