أغرب الحقائق عن المريخ

29 يناير 2024
أغرب الحقائق عن المريخ

لا زال البشر في طور اكتشاف الكوكب الأحمر، ولا زال هناك بعض الحقائق التي يتم اكتشافها يوما بعد يوم من قبل العلماء، وفي هذا الموضوع نقدم أغرب الحقائق عن المريخ.

أغرب الحقائق عن المريخ

أكبر بركان في المجموعة الشمسية

يبلغ قطر أوليمبوس مونس الذي يبلغ قطره 374 ميلاً تقريباً وهو في نفس حجم أريزونا ويبلغ ارتفاعه 16 ميلاً، وهو أيضًا أطول بثلاث مرات من قمة جبال إيفرست وهذه من أغرب الحقائق عن المريخ، وفي الواقع، أوليمبوس مونس طويل القامة ويمكنك أن ترفه عن نفسك بفاعلية إلى الفضاء من خلال هذا البركان الهائل.

وأحد أسباب هذا التنوع الهائل هو جيولوجيا المريخ المختلفة، فعلى الأرض تتحرك الصفائح القشرية فوق النقاط الساخنة الثابتة لتكوين براكين جديدة وتجعل البراكين القديمة عتيقة، ولكن على سطح المريخ، لا تتحرك القشرة، وبدلا من ذلك تتراكم الحمم على مدى مليارات السنين في مكان واحد، ويعني انخفاض الجاذبية أن الكتلة الناتجة تزن أقل مما يمكن على الأرض، مما يسمح للبراكين بالحصول على قدر أكبر بكثير دون أن ينهار.

وتعد أوليمبوس مونس أكبر عدد من البراكين الضخمة على سطح المريخ، وكلها في منطقة ثارسيس، أما الأطول في الارتفاع الذي يبلغ ارتفاعه 12.4 ميل، فهو  Arsia Mons، وليست أكبر بركان في المجموعة الشمسية، بل أكبر جبل (معروف) من أي نوع على أي من الكواكب الثمانية، وفقط كويكب فستا هو موطن لذروة أعلى – وهناك فقط فرق 315 قدما.

كان كوكب المريخ أزرقا

ربما تبدو هذه من أغرب الحقائق عن المريخ، وفي الوقت الذي تم فيه نبذ مفاهيم الحياة المنظمة على سطح المريخ منذ فترة طويلة، فإننا نعرف الآن أن الكوكب لديه ماء، وقبل مليارات السنين كان من شبه المؤكد أن الأنهار والبحيرات والبحار مثل الأرض، وتعطي لنا التصورات الرقمية لمحة عن ما قد يبدو عليه هذا – سواء من داخل الغلاف الجوي المريخي المبكر أو من دون، بالنظر إلى الكوكب من الفضاء.

وفي الحالة الأخيرة، تملأ قارة ضخمة جانبًا واحدًا من نصف الكرة الغربي، وتتنوع التضاريس على نطاق واسع بين الجليد والتندرا في الشمال والجنوب، والغابات المطيرة المورقة في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، والصحراء البركانية القاحلة في المنطقة الاستوائية حول القمم العملاقة الشهيرة في المريخ، والجانب الآخر مغمور بالمحيط الأزرق الشاسع، يتدفق داخليا عبر Valles Marineris.

وعلى الرغم من أن هذه الصورة تم إنشاؤها بشكل أكبر “لتحفيز الخيال” من كونها نموذجًا علميًا دقيقًا، فإنها بالتأكيد ليست غير واقعية، وعينات الطين التي تم جمعها على المريخ هي دليل على مجاري الأنهار القديمة، على سبيل المثال، في حين يعتقد أن المنحدرات المتآكلة تصف الخطوط الساحلية للمحيطات السابقة – أو ربما واحدة من المحيطات العملاقة – التي تشتمل على فاستيتاس بورياليس (Vastitas Borealis) التي يبلغ قطرها 4-5 كيلومترات، والتي يبلغ طولها 2،003 كيلومتر، النفايات الشمالية.

ويعتقد أن معظم المياه قد جمدت وتبخرت حيث جردت الشمس من الجو، ولسوء الحظ بالنسبة لأولئك الذين يعتقدون أن حضارة متقدمة ازدهرت مرة واحدة على هذا الكوكب، ربما حدث هذا منذ مئات الملايين من السنين بعد أن شكل المريخ للتو، وهذه من أغرب الحقائق عن المريخ.

المريخ أزرق في المستقبل

أصبح الغلاف الجوي المريخي الآن رقيقًا جدًا (0.6٪ من ضغط الأرض عند مستوى سطح البحر)، وإذا كنت ستقف بلا حماية على السطح، فإن اللعاب والدموع والرطوبة في بشرتك، إلى جانب أي سائل في رئتيك على الفور وبشكل مؤلم تتبخر، وبالطبع لن تكون قادرًا على تنفس هواء 96٪ CO2  أو تحمل (لمدة طويلة) متوسط ​​درجة الحرارة -81 درجة فهرنهايت، ولكن إذا فعلت ذلك، فهناك أيضًا خطر النيزك الدائم – الصخور الفضائية تمشي سليما من خلال الغلاف الجوي المدقع للغاية في المريخ، وهذه من أغرب الحقائق عن المريخ.

وعلى الرغم من ضآلة حجم الجو الحالي، إلا أن الغلاف الجوي لا يزال يجري ضياعه في الفضاء، وتجريده من الرياح الشمسية بمعدل يزيد عن 100 غرام في الثانية، ولكن حتى في هذا المعدل، سيكون مليارات أخرى قبل أن يفقد المريخ غلافه الجوي (عمليا) تماما وينتهي مثل القمر أو الزئبق.

تدخل البشر

إذن هناك أمل، ومن المتوقع أن يتدخل البشر في مرحلة ما مما يؤدي إلى ترطيب المريخ عن طريق تكثيف الغلاف الجوي وتجديده إلى مستويات صالحة للعيش، وهناك عدد من الطرق للقيام بذلك، معظمها تنطوي على إطلاق ثاني أكسيد الكربون المحبوك في الجليد والصخور، ويمكن استخدام المرايا المدارية لإذابة القمم الجليدية القطبية، على سبيل المثال، أو استخدام قنابل نووية حرارية لتفجيرها، وإلقاء الغبار في الهواء لزيادة تأثير الدفيئة.

كما سيساعد إدخال الغازات مثل الأمونيا والميثان على زيادة كثافة الغلاف الجوي، ويجب أن يتدفق الجليد الذائب طبيعياً إلى المحيطات، وعلى مدى قرون، يمكن تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين قابل للتهوية بواسطة النباتات أو حتى الآلات.

ويمكن أن يكون هناك طريقة أخرى لتغذية الكوكب بالحياة الميكروبية لخلق ظروف الأرض البدائية، ثم إدخال الحياة النباتية والحيوانية تدريجيا.

إعادة الإنتاج

إضافة إلى ما سبق فإن من أغرب الحقائق عن المريخ أنه مع ذلك فإننا نعيد إنتاجه، على الرغم من أن الغلاف الجوي سوف ينقطع مرة أخرى إلى الفضاء لنفس السبب الذي يختفي فيه في المقام الأول: فالمريخ يفتقر إلى المجال المغناطيسي المطلوب للاحتفاظ به، وقد يكون البديل الباطني – وهو إصلاح المناطق المحددة الغنية بغاز ثاني أكسيد الكربون وإيوائها تحت القبب – البديل الأكثر واقعية.

ولكن، بما أن أي مناخ عالمي لا يمكن أن يضيع لملايين السنين على أية حال، ويجب أن يكون هناك متسع من الوقت لبناء كرة حول كامل الكوكب، وبالتالي احتواء الجو المريخي المشكل، قد يشبه “عالم الصدفة” مثل هذا الأضواء الصناعية، والمدن المعلقة وحتى التحكم في الجاذبية، وربما يسمح للبشر بالتحليق.

السفر إلى المريخ

بعد أن عرضنا بعضا من أغرب الحقائق عن المريخ، يمكننا القول بأن الحياة على هذا الكوكب الأقرب إلينا ربما لا تكون حديثة العهد وأن الكوكب ربما يكون شهد حياة بعض المخلوقات عليه منذ ملايين السنين ويرجع ذلك إلى الاكتشافات التي تصل إلينا من قبل الباحثين بوجود أثر للمياه على الكوكب منذ أزمان بعيدة وربما كان الكوكب أزرقا مثل كوكطب الأرض بسبب وجود المحيطات ولكن بسبب العوامل الجوية والتقلبات التي حدثت في الفضاء تبخرت وجفت هذه المحيطات وتحول إلى اللون الأحمر، وهنا يمكننا أن نسأل: هل يمكنك العيش في المريخ؟.