أعراض وأسباب ألم الطرف الوهمي وكيفية العلاج

29 يناير 2024
ألم الطرف الوهمي

ألم الطرف الوهمي يسمى أيضًا بـ الألم الوهمي أو الألم الشبحي وهذا الألم يبدو وكأنه قادم من جزء من جسد الإنسان لم يعد متواجدًا، وراى الأطباء أن هذه الظاهرة التي تحدث للشخص بعد البتر ربما تكن مشكلة نفسية، لكن الخراء الآين يرون أن تلك الأحاسيس حقيقية وتنشأ في المخ والنخاع الشوكي.

ألم الطرف الوهمي

ورغم حدوث ألم الطرف الوهمي لدى الأشخاص الذين يتعرضون لبتر ساق أو ذراع، لكن ربما يحدث أيضًا للأشخاص الذين يخضعون لعمليات جراحية لغزالة أجزاء أخرى من الجسد كالعين أو اللسان أو الثدي.

أعراض ألم الطرف الوهمي

  • ووفقًا لما ذكره الأشخاص الذين تعرضوا للبتر، فهم يشعرون وكان الطرف المبتور مازال موجودًا، وهذه الظاهرة الغير مؤلمة نادرًا ما تحدث لدى الأشخاص الذين ولدوا بدون أطراف.
  • ووهم الأطراف قد يتضمن الشعور بالحكة أو الدفء أو البرودة أو الوخز، ولا يجب الخلط بينه وبين ألم الطرف الوهمي أو بينه وبين الألم الذي ينتج عن الجذع المتبقي من طرف مبتور، ومن خصائص ألم الطرف الوهمي..
  • يبدأ بعد البتر بأيام قليلة، ويكن مستمر أو مؤقت.
  • يؤثر في الأغلب على جزء الطرف الأبعد من الجسد.
  • الألم يكن عبارة عن قصف او طعن أو شعور بالعصر او حرقة أو خفقان أو ثقب.
  • في بعض الأحيان يبدو العضو الوهمي وكأنه مزروع في وضعية غير مريحة.
  • يشعر الشخص بالإجهاد العاطفي أو الألم عند الضغط على الجزء المتبقي من الطرف.

أسباب ألم الطرف الوهمي

  • لم يتضح بعد السبب الحقيقي والدقيق لوقوع ظاهرة ألم الطرف الوهمي، لكن يبدو أنه ينشأ في المخ والنخاع الشوكي، وخلال فحوصات الرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي أظهرت أجزاء المخ وهي متصلة عصبيًا بأعصاب الطرف المبتور، بعض النشاط عندما يشعر الشخص بالم الطرف الوهمي.
  • ويرى الخبراء أنه يمكن تفسير ألم الطرف الوهمي بشكل جزئي على أنه استجابة للإشارات التي تصدر من المخ، أما بعد البتر فبعض مناطق المخ والنخاع الشوكي لا تستقبل الاشارات الصادرة عن الطرف المفقود، بل تتكيف مع انفصال ذلك العضو بطرق غير متوقعة وهو ما يؤدي لتحفيز الالم.
  • كما يوجد العديد من العوامل التي تؤدي لحدوث ألم الطرف الوهمي كالانسجة المتندبة والنهايات العصبية التالفة، والذاكرة الجسدية لألم ما قبل البتر في المنطقة المصابة.

عوامل خطر ألم الطرف الوهمي

الألم قبل البتر

وفقًا للأبحاث نجد أن الأشخاص الذين عانوا من ألم في الطرف قبل البتر هم اكثر عرضة للشعور به بعد البتر مباشرة، فالمخ يحتفظ بذكرى الالم ويواصل إرسال إشارات الألم رغم إزالة الطرف.

ألم نهاية الجزء المبتور المتبقي

عادة ما يعاني الأشخاص من ألم الجذع المتبقي المستمر من الم الطرف الوهمي، وهذا الالم يمكن يعود سبب حدوثه للنمو الغير طبيعي في نهايات العصب التالف، وهو في الاغلب يؤدي لنشاط عصبي مؤلم.

طرف صناعي غير مناسب

يجب الرجوع لطبيبك والتأكد بانك تضع الطرف الصناعي المناسب في مكانه الصحيح، ويجب التحدث له ايضًا عندما تشعر بأي ألم بسببه.

الوقاية من ألم الطرف الوهمي

في الايام القليلة التي تسبق البتر، وذلك بسبب زيادة خطر الإصابة بألم الطرف الوهمي لدى كل من يعاني من الم في الطرف قبل البتر، فذلك ربما يساعد على تخفيف الالم الذي يأتي مباشرة بعد العملية الجراحية.

 

علاج ألم الطرف الوهمي

من الصعب أن يعثر الطبيب على علاج ليخفف ألم الطرف الوهمي، وعادة ما يبدأ بالأدوية ويضيفوا علاجات أخرى كالوخز بالإبر أو تحفيز كهربائي للعصب عبر الجلد، اما الحل الاخير فربما يلجأون للعملية الجراحية.

الأدوية

رغم عدم وجود أي ادوية تختص بعلاج الم الطرف الوهمي، لكن هناك بعض العقاقير التي ربما تساعد في تخفيف الم الأعصاب، وتتضمن الأدوية التي يمكن أن تستخدم في علاج ألم الطرف الوهمي ما يلي..

مضادات الاكتئاب

قد تساعد مضادات الاكتئاب مثل ” أميتربتيلين، ونورتريبتيلين، وترامادول” على تخفيف الألم الذي ينتج عن الأعصاب التالفة، كما تقوم هذه الأدوية بتعديل الرسائل الكيميائية التي تنقل إشارات الالم، وربما تساعد على النوم وهو ما يجعل الفرد يشعر بتحسن.

مضادات الاختلاج

عقاقير الصرع مثل “غابابنتين، وبريغابالين، وكاربامازيبين” قد تستخدم لعلاج ألم الاعصاب خاصة وانها تهدئ الاعصاب التالفة، أو تمنع إشارات الالم الغير مقيدة.

المخدرات

هناك أدوية مثيلة بالأفيوينات قد تكن خيار علاجي مناسب لبعض الاشخاص، مثل مورفين وكودين، وهي تساعد الأشخاص على السيطرة على الم الطرف الوهمي إذا تم تناولها تحت إشراف الطبيب.

لكن إذا كان للمريض تاريخ في تعاطي المخدرات لا يمكن تناولها، كما انها تسبب اعراض جانبية كالإمساك والقئ والغثيان أو التخدير.

مضادات مستقبل ن-مثيل-د-أسبارتات

هذه الفئة من المخدرات تعمل عن طريق تقييد مستقبلات ن-مثيل-د-أسبارتات الموجودة في الخلايا العصبية في المخ، كما أنه تمنع نشاط الغلوتامات، وتلك المضادات فعالة لتخفيف ألم الطرف الوهمي.

العلاجات الغير جراحية

هناك تقنيات قد تساهم في تخفيف الم الطرف الوهمي وهي..

تحفيز العصب

يقوم الجهاز بإرسال تيار كهربائي ضعيف حيث يسمى بالتحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد، وهو ما يعمل على تعطيل أو إخفاء إشارات الالم ومنع وصولها للمخن وهذا الإجراء يكون آمنًا إذا استخدم بشكل صحيح.

صندوق المرآة

هذا الجهاز يحتوي على مرايا تجعل الطرف المبتور يظهر وكأنه موجود، حيث يحتوي الصندوق على فتحتين واحدة للطرف السليم والاخرى للجذع، ويمارس الشخص تمارين مشابهة ويراقب حركة الطرف السليم ويتخيل بانه يراقب حركة الطرف المفقود، وهذه التمارين تساعد على تخفيف الم الطرف الوهمي.

الوخز بالإبر

يمكن أن يكون الوخز بالإبرز علاج فعال لبعض أنواع الألم المزمن، حيث يكن مقاومًا للصدأ ويعقم بشكل جيد للجلد وفي نقاط محددة على الجسد، والوخز بالإبر يحفز الجهاز العصبي المركزي لإفراز هرمون “إندروفين” وهو الذي يساهم في تخفيف الألم الطبيعي بالجسد، وعادة يكن إجراء الوخز بالإبر آمنا إذا استخدم بشكل صحيح.

العلاجات الأقل جراحية

حقن أدوية تخفيف الألم تساعد كثيرًا على تخفيف ألم الطرف الوهمي، مثل الستيرويدات والتخدير الموضعي.

تحفيز النخاع الشوكي: حيث يدخل الطبيب أقطاب كهربائية صغيرة على طول النخاع الشوكي، فالتيار الكهربائي الصغير الذي يتم توصيله بالنخاع الشوكي يخفف الالمز

إحصار العصب: وهذه الطريقة تستخدم لتعطيل انتقال رسائل الالم التي يرسلها المخ.

العملية الجراحية

في حال إذا لم تجدي العلاجات الاخرى نفعًا، ربما تكن العملية الجراحية خيارًا جيدًا حي تضمن الخيارات الجراحية مثل “تحفيز الدماغ، تعديل الجدع، استئصال العصب”

أسلوب الحياة وبعض العلاجات المنزلية

  • ربما بعد العملية الجراحية لا تستطيع السيرة على ألم الطرف الوهمي، لكن يمكنك تخفيف عدم الراحة وتحسن جودة حياتك من خلال استخدام الطرق التالية وهي..
  • حاول دائمًا أن تلجأ لصرف انتباهك، فيمكنك أن تجد أنشطة تصرف تركيزك عن الألم كالاستماع للموسيقى أو القراءة.
  • مارس التمارين والأنشطة التي تستمتع بها وحافظ على نشاطك البدني، حيث يمكنك السير أو ركوب الدراجات أو السباحة.
  • ابتع توجيهات طبيبك بشان تناول الأدوية، وتناول الأدوية الموصوفة في مواعيدها، وتأكد من إخبار طبيبك في حال عزمك لتجربة الأعشاب والأدوية البديلة الأخرى.
  • لابد أن تجد طريقة لممارسة الاسترخاء والأنشطة التي تخفف من توترك العاطفي والعضلي، ويمكنك الاستلقاء أيضًا وممارسة تقنيات الاسترخاء كالتنفس المنتظم أو التأمل أو التخيل.
  • قم بأخذ حمام دافئ وليس ساخنًا للغاية.
  • حاول أن تجد طرق لكي تتقرب من الآخرين، واطلب الدعم منهم، ويمكنك الانضمام لمجموعة دعم، أو الاتصال باصدقائك، أو تنضم لمجموعة كي تشاركك هوايتك المفضلة.
  • اعرف جيدًا أن السيطرة على ألم الطرف الوهمي قد تحدث فرقًا كبيرًا في كيفية شعورك، وحاول أن تجرب شيئًا أخر إذا لم تساعدك اي طريقة لتخفيف الألم بدلاً من الاستسلام.
  • ربما يساعدك تدليك الجدع أو وضع طرف صناعي أو تطبيق التحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد أو الحرارة أو البرودة على تخفيف الألم.