أطول الأنهار الجليدية في العالم

29 يناير 2024
أطول الأنهار الجليدية في العالم

تتشكل الأنهار الجليدية في المناطق المرتفعة حيث يتجاوز تراكم تساقط الثلوج عملية الذوبان التي ينتج عنها بعد ذلك غطاء ثلج كثيف يتبلور في جليد على مدى قرون وحتى آلاف السنين، ويمكن العثور على الأنهار الجليدية القطبية في المناطق القطبية التي تمثل حوالي 99 ٪ من الجليد على الأرض، وتحدث الأنهار الجليدية غير القطبية في سلاسل الجبال العالية في آسيا وإيران والأمريكتين ونيوزيلندا وأفريقيا، وتنتج المياه العذبة عن طريق الذوبان الجليدي الناجم عن ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف في الأماكن المنخفضة، وهذه المياه العذبة الجليدية هي مصدر حاسم للاستخدام البشري وكذلك الحيوانات والنباتات حيث نادرة مصادر المياه الأخرى، وفي هذا الموضوع من مجلة المصطبة نسلط الضوء على أطول الأنهار الجليدية في العالم.

أطول الأنهار الجليدية في العالم

تم العثور على الأنهار الجليدية القطبية في مناطق القطب الجنوبي والقطب الشمالي في العالم، بينما تم العثور على الأنهار الجليدية غير القطبية في سلاسل الجبال المرتفعة في آسيا والأمريكتين والمناطق غير القطبية، وهنا يتم سرد أطول الأنهار الجليدية غير القطبية في العالم اليوم بترتيب الطول بالأميال.

في أعلى قائمة أطول الأنهار الجليدية في العالم تأتي جبال كاراكورام الواقعة في طاجيكستان بطول 48 ميلًا، وموقعه بالضبط يقع في جبال بامير في مقاطعة غورنو بدخشان، والحد الأقصى للسماكة هو 3،300 قدم.

وثاني أطول نهر جليدي غير قطبي هو نهر سياتشن الجليدي بطول 47 ميلًا يقع على خط السيطرة بين الهند / باكستان، ويغطي مساحة 270 ميل مربع، بينما ثالث أطول نهر جليدي غير قطبي هو نهر بيافو الجليدي الموجود في جبال كاراكورام الباكستانية ويبلغ طوله 42 ميلًا، كما يبلغ عمق حوض الجليد الجليدي حوالي 0.99 ميل.

رابع أطول نهر جليدي غير قطبي هو نهر بروغن الجليدي الموجود في الجزء الجنوبي من تشيلي، وتمتد عبر 41 ميلًا وتحتل مساحة 488 ميلًا مربعًا، ولقد تقدمت بحوالي 3.1 ميل من عام 1945 إلى عام 1976، وخامس أطول نهر جليدي هو بلورو الجليدي الموجود في منطقة جيلجيت بالتستان في باكستان، ويبلغ طوله 39 ميلًا وهو مصدر نهر شيجار الذي يتدفق إلى نهر السند.

سادس أطول نهر جليدي غير قطبي هو جليد جنوب إينيلتشيك الواقع في جبال تيان شان الوسطى بمنطقة إيسيك كول، شمال شرق قيرغيزستان، الصين، ويبلغ طوله 38 ميلا، كما تحتل مساحة 7 أميال مربعة، وسابع أطول نهر جليدي غير قطبي هو نهر باتورا الجليدي الواقع في منطقة غوجال في جيلجيت بالتستان في باكستان، ويبلغ طوله 35 ميلا، وهذه القائمة تشمل أطول الأنهار الجليدية في العالم.

تغير المناخ والأنهار الجليدية

بعد أن استعرضنا أطول الأنهار الجليدية في العالم، يشار إلى أن تغير المناخ والأنهار الجليدية لا تختلط جيدًا، ومنذ اكتشاف التغير المناخي المستمر، اكتشف العديد من العلماء أن الأنهار الجليدية في جميع أنحاء العالم قد انخفضت في الحجم من خلال الذوبان بسبب الاحترار العالمي.

ولقد أثر التغير المناخي على الأنهار الجليدية بشكل مفاجئ لدرجة أن ما استغرق وقتًا طويلاً في الوقت الجيولوجي قد حدث الآن في مجرد حياة بشرية، وليست الأنهار الجليدية في خطر فحسب، بل إن السكان في المدن المنخفضة معرضون أيضًا لخطر كبير بسبب الفيضانات وتسونامي، كما تتأثر جميع أشكال الأرض تقريبًا أيضًا بتغير المناخ.