أشهر كواكب النظام الشمسي

29 يناير 2024
أشهر كواكب النظام الشمسي

هناك ثمانية كواكب تشكل نظامنا الشمسي في مجرة ​​درب التبانة، وجميع الكواكب تدور حول الشمس، وفي البداية، كان يعتقد أن لدينا تسعة كواكب عندما تم اكتشاف بلوتو في 1930 ومع ذلك، في عام 1990 تم تخفيض رتبة بلوتو إلى وضع كوكب قزم بدلاً من كوكب حقيقي، وفي هذا الموضوع نتناول أشهر كواكب النظام الشمسي من الأكبر إلى الأصغر.

أشهر كواكب النظام الشمسي

كوكب المشتري

كوكب المشتري هو أكبر كوكب في نظامنا الشمسي، ويبلغ قطره 142،800 كم، ومن الهائل للغاية أن جميع الكواكب الأخرى في النظام الشمسي يمكن أن تندرج في كوكب المشتري، إنه الكوكب الخامس الأقرب إلى الشمس، وهو من أشهر كواكب النظام الشمسي، ويتكون سطح المشتري من محيط بهيدروجين سائل.

ويبدو أن كوكب المشتري يتمتع بسحائم حمراء وبيضاء وسميكة حمراء وبنية، وتتحرك هذه الغيوم حول الكوكب بسرعات عالية في الاتجاه المعاكس مع دوران الكوكب على محوره، وأكبر هذه العواصف هو البقعة الحمراء الكبرى التي تتحرك حول خط الاستواء بسرعة عالية تشبه الإعصار.

ويحتوي المشتري على أقوى الغلاف المغناطيسي لكل الكواكب الأخرى، أي ما يقرب من 20 ألف مرة من كوكب الأرض، ويدور كوكب المشتري على محوره بشكل أسرع من أي كوكب آخر في أقل من 10 ساعات، ويحتوي المشتري على ثلاث حلقات خافتة تتكون من جسيمات الغبار التي تنتج عن تأثير المذنبات والكويكبات.

كوكب زحل

يعد كوكب زحل من أشهر كواكب النظام الشمسي، ويبلغ قطر زحل 120.660 كم، ويحتل المرتبة الثانية فيما يتعلق بحجم الكوكب، وهذا الشعاع لا يشمل الحلقات، ويمكن رؤيته بالعين المجردة بسهولة وهو الكوكب السادس الأقرب من الشمس، ولا ينسب اكتشافه إلى أي شخص واحد، ويحتوي غلافه الجوي على ثلاث طبقات، تتكون الطبقة الأولى في الغالب من جليد الأمونيا والطبقة الثانية مصنوعة من الجليد المائي في حين يشكل خليط من الهيدروجين والكبريت معظم الطبقة الثالثة.

ويتكون زحل في الغالب من الهيدروجين، ولديه حلقات رقيقة وشاملة تتكون من جزيئات الثلج وقطع صغيرة من الغبار الكربوني، ويعتقد أن هذه الجسيمات هي نتائج الكويكبات والأقمار والمذنبات التي تتكسر في منطقة زحل، ويحتوي كوكب زحل على 62 قمرًا معروفًا، وهو الكوكب الأكثر ارتفاعًا بسبب كثافته وسرعة دورانه السريعة.

كوكب أورانوس

يرجع وجود كوكب أورانوس إلى عالم الفلك البريطاني ويليام هيرشل، ولقد كان اكتشافًا غير مسبوق في 13 مارس 1781، حتى أصبح من أشهر كواكب النظام الشمسي، وأورانوس هو سابع أقرب كوكب من الشمس، وأورانوس هو ثالث أكبر كوكب يبلغ قطره 51،118 كم، ويستغرق أورانوس 17.24 يومًا للأرض لتدور على محورها، ويدور أورانوس حول الشمس في 84 سنة من الأرض، وأورانوس والزهرة هما الكوكبان الوحيدان من بين الكواكب الثمانية المعروفة التي تتبع مسار عقارب الساعة بينما تدور حول الشمس.

80 ٪ من سطح أورانوس يتكون من الجليد، وأورانوس ذو لون أزرق باهت بسبب وجود الماء والأمونيا وثلوج الميثان في غلافه الخارجي، ولديها طبقة الهيدروجين والهيليوم تحت هذا الجو العلوي، يحتوي الكوكب على قلب من سيليكات الحديد والمغنيسيوم.

كوكب نبتون

من بين جميع الكواكب المعروفة، نبتون هي الأكثر بعدا عن الشمس، ومع ذلك فهو من أشهر كواكب النظام الشمسي، يالرغم من أنه تم اكتشافه في 23 سبتمبر 1846، من قبل يوهان غال، وتم تسهيل الاكتشاف بمعلومات مسبقة من عالم الفلك الفرنسي أوربان لو فيرير وعالم فلكي بريطاني مستقل يدعى جون كوش آدامز، ويدور حول الشمس في 164.79 سنة أرضية ولديه 14 قمرا وخمس حلقات خافتة.

ونبتون هو كوكب غاز مصنوع بمعظمه من الهيدروجين والهليوم والميثان، ويمتص الميثان الموجود في الغلاف الجوي الضوء الأحمر بكميات كبيرة، بحيث يظهر نبتون على أنه اللون الأزرق السماوي، يمكن إرجاع اسم نبتون إلى الأساطير الرومانية حيث كان نبتون هو الاسم الذي يطلق على إله يعتقد الرومان أنه البحر، ويتكون قلب الكوكب بشكل أساسي من الصخور، ولديه عاصفة عنيفة ضخمة تسمى بقعة الظلام الكبيرة، والمناخ في نبتون نشط للغاية مع العواصف والرياح العاتية التي تدور حوله بسرعات عالية، وتم إرسال مركبة فضائية واحدة فقط إلى نبتون في عام 1989 تسمى Voyager 2.

كوكب الأرض

الأرض هي خامس أكبر كوكب في النظام الشمسي، وهو أيضا ثالث أقرب كوكب إلى الشمس، والأرض هو الكوكب الوحيد في الكون الذي يؤوي الحياة لذلك هو أشهر كواكب النظام الشمسي، على الأقل بقدر ما نعرف، ويتم تغطية حوالي 71 ٪ من الأرض في مياه المحيطات، والشمس هي مصدر كل الطاقة لجميع الكائنات الحية على الأرض.

والأرض تقنيا كروية، ويبلغ قطرها 12،756 كم، وأعمق نقطة معروفة على وجه الأرض هي خندق ماريانا، حيث توجد أعلى نقطة في جبل ايفرست، ويعيش حوالي 7.6 مليار إنسان حاليًا على الأرض، والغالبية العظمى من الأنواع الموجودة على الأرض قد انقرضت معظمها لم يتم وصفها أبداً.

كوكب الزهرة

كوكب الزهرة أو فينوس هو سادس أكبر كوكب ومن أشهر كواكب النظام الشمسي، وهو متشابه إلى حد كبير في حجمه مع الأرض، ويبلغ قطره 12،104، أي 95٪ حجم الأرض، ويشتهر الزهرة بزاهية لامعة في السماء وفي بعض الأحيان يكون مرئيا من الأرض، وعلى مر التاريخ، زار العديد من سفن الفضاء فينوس.

والزهرة كوكب ساخن للغاية بمتوسط ​​حرارة يبلغ حوالي 460 درجة مئوية، وهذا جنبا إلى جنب مع وجود سطح جاف وجو يتكون في المقام الأول من ثاني أكسيد الكربون يعني أن فينوس ليس سيئا لاستضافة الحياة، وتتم تغطية معظم فينوس مع الحمم.

كوكب المريخ

المريخ هو الكوكب الرابع من الشمس، وكذلك ثاني أصغر كوكب، ويبلغ قطره 6779 كم، والمعروف أيضا باسم الكوكب الأحمر مما يجعله من أشهر كواكب النظام الشمسي، والكثير من سطح المريخ يتكون من الصخور، ويتميز المريخ بجو رقيق للغاية مع وجود آثار قليلة جدًا من الأكسجين، والمريخ عنده قمرين.

وقد يكون الماء موجودا مرة واحدة على سطح المريخ، وعلى الرغم من الاشتباه في إمكانية وجود حياة على المريخ في مرحلة ما، إلا أن العلماء لم يكتشفوا أي دليل على ذلك.

كوكب عطارد

عطارد هو أصغر كوكب في المجموعة الشمسية، ولكنه واحد من أكثر الكواكب كثافة ومن أشهر كواكب النظام الشمسي، ولديه جوهر كبير جدا مما يسهم في هذه الكثافة، ويبلغ قطره الكلي حوالي 4،849 كم، وبالمقارنة، فإن عطارد هو كوكب غامض، وأقل من نصف سطحه تم تعيينه بواسطة علماء على الأرض.

وعلى الرغم من أن الزئبق هو أقرب كوكب إلى الشمس، إلا أنه ليس كوكبًا دافئًا بسبب عدم قدرته على الحفاظ على الحرارة مثل الأرض، فهو كوكب صخري.