أشهر علماء الآثار

29 يناير 2024
أشهر علماء الآثار

الآثار هي الناتج والإرث المهم لأي حضارة إنسانية في الوجود، وتمثل الآثار مصدر فخر واعتزاز للأجيال المتلاحقة في المجتمع صاحب الحضارة الأصلية، ويتخصص العديد من العلماء في تكريس حياتهم للبحث والتنقيب عن آثار الحضارات السابقة والتي مرت عليها آلاف السنين، ومن أشهر هذا الحضارات الحضارة المصرية القديمة، التي ما زال العلماء يحاولون فك الكثير من الألغاز المتعلقة بهذه الحضارة المهمة، وفي هذا الموضوع نحاول تسليط الضوء على أشهر علماء الآثار الذين كان لهم الفضل في اكتشاف الحضارات القديمة وأسرارها المختفية منذ آلاف السنين.

أشهر علماء الآثار

ماري دوغلاس ليكي

تعد ماري دوغلاس ليك واحدة من أشهر علماء الآثار، والتي كانت باحثة في علم الحياة القديمة البريطانية، واستطاعت اكتشاف أول جمجمة Proconsul متحجرة، وهي عبارة عن قرد منقرض، كما اكتشفت جمجمة زنجانثروبوس القوية في مضيق أولدوفاي في تنزانيا التي تقع في شرق أفريقيا. وعملت لفترة طويلة من حياتها المهنية مع زوجها ، لويس ليكي ، في مضيق أولدوفاي ، حيث اكتشفت أحافير من أشباه البشر القديمة وأوائل البشر ، بالإضافة إلى الأدوات الحجرية التي أنتجتها المجموعة الأخيرة هناك.

واستطاعت من خلال أبحاثها المستمرة تطوير نظام لتصنيف الأدوات الحجرية الموجودة في أولدوفاي. واكتشفت آثار الأقدام والتي بسببها اكتشفت أحافير hominin التي كان عمرها أكثر من 3.75 مليون سنة.
وخلال حياتها المهنية ، اكتشف ليكي 15 نوعًا جديدًا من الحيوانات، وبعد وفاة زوجها أصبحت ليكي مدير الحفريات في أولدوفاي، وحافظت على تقاليد عائلة ليكي في علم الإنسان القديم من خلال تدريب ابنها ريتشارد في مجال علم الآثار

روبرت موند

اهتم العالم الفرنسي روبرت موند بآثار مصر القديمة وعمل مع بعض علماء الآثار الرئيسيين في ذلك الوقت، بما في ذلك بيرسي نيوبيري وهوارد كارتر وآرثر ويغال وآلن غاردينر. مع آخر اسمه عمل في مقبرة Theban. وبعد الحرب العالمية الأولى شارك في الحفاظ على قبر رمسيس الأول، كما ساهم بالعمل في اكتشاف الآثار الموجودة في فلسطين وفرنسا وجزر القنال وساعد في تأسيس مدرسة بريطانية للآثار في القدس، وبسبب كل هذا حصل على لقب فارس في عام 1932، والعديد من الألقاب بما في ذلك الدرجات الفخرية في الحقوق من جامعة ليفربول وتورونتو ، ودرجة البكالوريوس من جامعة لندن.

هنري فرانكفورت

يعتبر العالم الهولندي هنري فرانكفورت واحد من أشهر علماء الآثار والمولود في عام 1897 لعائلة يهودية ليبرالية، ودرس التاريخ في جامعة أمستردام ثم انتقل إلى لندن، حيث في عام 924 ، حصل على درجة الماجستير تحت قيادة فليندرز بيتري وفي عام 1927 حصل على درجة الدكتوراه، وبين عامي 1925 و 1929 كان فرانكفورت مدير عمليات التنقيب في جمعية استكشاف مصر في لندن وتمت دعوته من قبل هنري برستد ليصبح مديرا ميدانيا للمعهد الشرقي في رحلة شيكاغو إلى العراق.

وطوال هذه المسيرة كتب 15 كتابًا ودراسةً وحوالي 73 مقالةً لمجلات عن مصر القديمة وعلم الآثار والأنثروبولوجيا الثقافية ، خاصة على الأنظمة الدينية في الشرق الأدنى القديم.