أشهر الألغاز الجغرافية

29 يناير 2024
أشهر الألغاز الجغرافية

هناك العديد من الأساطير الحضرية تحت عنوان الجغرافيا والتي كانت أسرار لعدة قرون، ولقد كان للعلم دور أساسي في تفسير مسائل الكون، ولكن هناك العديد من الظواهر التي لم يتمكن العلماء من شرحها، وغالبًا ما تجذب هذه الألغاز العديد من النظريات التي يمكن أن تكون غريبة في بعض الأحيان، ويتم استكشاف بعض أشهر الألغاز الجغرافية في هذا الموضوع.

أشهر الألغاز الجغرافية

مثلث برمودا

يشير مثلث برمودا إلى منطقة خيالية من المحيط الأطلسي تحدها بورتوريكو وميامي وبرمودا، واختفت سفن وطائرات متعددة أثناء مرورها في هذا القسم، والأمر الأكثر حيرة هو أن غالبية القوارب والطائرات اختفت في الطقس الجيد دون إرسال رسائل استغاثة، وتتراوح نظريات برمودا المثلثية بين الأجانب وأتلانتيس وحقول الجاذبية العكسية إلى انفجارات غاز الميثان من قاع المحيط والشذوذات المغناطيسية، وحتى الآن يظل مثلث برمودا من أشهر الألغاز الجغرافية في الأرض.

وفي الواقع، المنطقة التي يحيط بها مثلث برمودا هي واحدة من أكثر المناطق ازدحاما في العالم للسفن والهواء، ومن المنطقي أن يكون هناك عدد أكبر من الحوادث التي تحدث في هذا المجال، ونظرا لزيادة حجمها، يقال أن أولئك الذين يؤمنون بلعنة مثلث برمودا يعانون ببساطة من حالة تأكيدهم الخاصة.

جزيرة القيامة

تعد جزيرة الفصح أو القيامة من أشهر الألغاز الجغرافية، وهي جزيرة صغيرة في بولينيزيا وهي موطن لكثير من المواقع الأثرية التي تشهد على مستوطنة بولينيزيا المهاجرة، وغادر البولينيزيين وطنهم منذ مئات السنين وأبحروا البحر على نطاق واسع، وعند الوصول إلى الجزيرة التي كانت تعرف سابقاً باسم رابا نوي، قاموا ببناء مجتمعات محلية وجعلوها مكانًا جديدًا لهم، وحفر السكان الجدد الحجر البركاني ليصنعوا التماثيل المعروفة باسم “مواي” كوسيلة لتكريم موتاهم.

ولقرون، وقد تهربت الأساليب وراء بناء هذه moai العلماء، ومع ذلك، ظهرت نظريات جديدة تشير إلى أن أولئك الذين يقومون ببناء التماثيل ربما استخدموا المنحدرات للوصول إلى هذه الارتفاعات.

ستونهنج

ليس من المفاجئ دخول ستون هينج في هذه القائمة التي تضم أشهر الألغاز الجغرافية ويقع موقع Stonehenge في ساليسبري، حيث يتم ترتيب مجموعة من الأحجار بأشكال حدوة حصان وحلقات متحدة المركز، وكان الموقع موجودًا منذ 4000 عام، ويعتبر أكثر البنى المغليثية القديمة وأفضلها حفظًا في العالم، وتشير الأدلة إلى وجود نشاط على الموقع قبل 11000 عام، وبدأ البناء في الموقع في 3100 قبل الميلاد، وتم بناء الحجارة ابتداء من 2100 قبل الميلاد.

وزعمت نظرية شعبية أن الدرويد نصبوا الموقع وعلى الرغم من ادعاءات عكس ذلك، فإن درويدز الحديثة قد ادعت الموقع، أما كيف؟ يعتقد معظم العلماء أنه كان باستخدام بكرات التسجيل والكثير من القوة المادية.

حدائق بابل المعلقة

تظل حدائق بابل المعلقة حكاية حتى يومنا هذا، وهي من أشهر الألغاز الجغرافية، ومعترف بها باعتبارها واحدة من عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، فإن موقع الحدائق لم يثبت بعد بشكل قاطع، وقيل إن الحدائق كانت موجودة في مدينة بابل التي تعود إلى القرون الوسطى في العراق في يوم من الأيام.