أسباب تنميل الأطراف

29 يناير 2024
أسباب تنميل الأطراف

تعتبر مشكلة تنميل الأطراف واحدة من المشاكل المزعجة جدا للإنسان، وهي ما تؤدي إلى عدم شعور الإنسان بجلده نهائيا أو التحكم فيها، حيث يحدث التنميل عادة في الأعصاب في إحدى أطراف الجسم أو الأطراف كلها.

تنميل الأطراف

ويوجد الكثير من أسباب تنميل الأطراف حيث إن هذا الشعور شائع بين الناس، فالتنميل هو عرض شائع وليس مرض، وله نوعان واحد مؤقت والآخر دائم، وفي الغالب ما يكون التنميل المؤقت سببه أشياء بسيطة جدا، ونستعرض من خلال هذا التقرير أبرز الأسباب التي من الممكن أن تؤدي إلى حدوث تنميل في الأطراف.

أسباب تنميل الأطراف

ويوجد الكثير من أسباب تنميل الأطراف في جسم الإنسان، ومن أبرز هذه الأسباب:-

الأعصاب

حيث إن الخلل الأساسي الذي يؤدي إلى التنميل بشكل عام هو العصب، خاصة في حالة التنميل بشكل كبير، ويوجد عدد من المشاكل التي تؤدي إلى حدوث التنميل، منها: عطب في العصب، وضغط على العصب بشكل كبير، ومن الممكن أن يكون عصب واحد فقط هو السبب في التنميل ومن الممكن أن يكون مجموعة من الأعصاب أيضا.

الجلوس والوقوف لوقت طويل

حيث إن من الممكن الجلوس لوقت طويل يؤدي إلى حدوث التنميل في القدم أو اليد أو غيرها من المواضع، وهو ما يحدث مع الكثير منا عندما يجلس في مكان لوقت طويل.

نقص التروية لمنطقة معينة

فعلى سبيل المثال حالة تصلب الشرايين أو التهاب في الأوعية الدموية من الممكن أن يؤدي لحدوث التنميل في مناطق معينة في الجسم وتحديدا في الأطراف.

نقص المعادن

نقص في مستويات الصوديوم أو الكالسيوم في جسم الإنسان.

الأدوية

استخدام بعض الأدوية التي لها آثار جانبية

الكحوليات أو التدخين

تناول الكحوليات أو التدخين وهو ما يؤثر بشكل سلبي على الأعصاب ويؤدي إلى الكثير من الأمراض والمشاكل الأخرى.

العلاج بالإشعاع

علاج المريض بالإشعاع أيضا له العديد من الأضرار على العصب.

مرض السكر

أيضا من الأمراض التي تؤثر على الأعصاب بشكل كبير ومن الممكن أن يكون سبب كافي في حدوث تنميل في الأطراف.

نقص في فيتامين بـ 12

نقص في فيتامين بـ 12 وهو واحد من الفيتامينات الهامة والضرورية جدا لجسم الإنسان، والذي يساعد العصب على إكمال وظائفه وتقويته وتقوية الجهاز المناعي، وجعل العصب يؤدي الوظائف بشكل سليم، دون حدوث أي اضطرابات.

الصداع

الصداع واحد من الأسباب أيضا التي تؤدي إلى ذلك.

السكتة الدماغية

السكتة الدماغية بدورها تؤثر على الأعصاب وتؤدي إلى التنميل في الأطراف.

الغدة الدرقية

حدوث نقص في إفرازات الغدة الدرقية من الممكن أن يؤثر بدوره هو الآخر.

من الممكن أن يكون أيضا سببا في التنميل حدوث مشكلة في إحدى فقرات القطنية بمنطقة الظهر أو حدوث مشكلة عامة في أعصاب الظهر، والتي من الممكن أن تكون ضاغطة على الأعصاب الموجودة في الظهر بشكل عام، وهو ما يؤدي إلى حدوث اعتلال غضروفي، وينتج عنه حدوث تنميل في الأطراف السفلية للإنسان.