ما أسباب الصداع المتكرر ؟

29 يناير 2024
ما أسباب الصداع المتكرر ؟

يتساءل عدد كبير من الناس من أسباب الصداع المتكرر خاصة أن الصداع واحد من أكثر الأعراض المتكررة لدى عدد كبير من الناس، وهو من الأعراض الشائعة في شتى أنحاء العالم، ويمكننا أن نعرف الصداع على أنه ألم في الرأس أو الرقبة في الجزء العلوي منها، ونستعرض من خلال التقرير أبرز أسباب الصداع المتكرر الذي يطرأ على الإنسان، ويمنعه من القيام بالكثير من مهام حياته اليومية.

أسباب الصداع المتكرر

ويوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث الصداع المتكرر، ومن أبرز أسباب الصداع المتكرر:

الارتفاع في ضغط الدم

ومن أكثر أسباب الصداع المتكرر هي حدوث قوة في دفع الدم للرأس، وهو ما يسبب ارتفاع في ضغط الدم، وبالتالي يحدث الصداع كعرض من أعراض ارتفاع ضغط الدم.

التهابات الجيوب الأنفية

ويعتبر التهابات الجيوب المجاورة للأنف من أكثر أسباب الصداع المتكرر انتشارات، والتي تحدث عادة داخل عظام الجمجمة والتي تؤدي إلى حدوث تجمع صديدي داخلها، ومن ثم حدوث خلل في ضغط الهواء، وهو ما يؤدي إلى حدوث الصداع في الرأس.

التهابات الأذن الوسطى

على سبيل المثال التهاب الغشاء المخاطي الذي يغطي الأذن الوسطى، والذي في أغلب الأوقات يؤدي إلى الصداع حيث إنه عرض من أعراضه الشهيرة.

أمراض العين

وتعتبر أمراض العين من أبرز أسباب الصداع المتكرر ومن أشهر أمراض العين التهابات أعصاب العين وجفافها، وقصر النظر، والتعرض للتعب والإرهاق، وكل تلك الأسباب تؤدي في النهاية إلى الصداع بسبب كثرة الضغط على العين.

الاضطرابات

حيث من الممكن أن تؤثر الاضطرابات بشكل كبير على الدورة الدموية والجهاز العصبي والهضمي للإنسان، وبالتالي تعرض الإنسان إلى الصداع.

الأصوات

وسماع الإنسان لأصوات عالية أو ضجيج يعتبر من أسباب الصداع المتكرر وذلك عرض شائع لدى الكثير من الناس، وذلك بسبب أن الأذن معتادة على مقدار معين من الصوت، وعند زيادته يحدث خلل يؤدي إلى هذا الصداع.

العامل النفسي

وتؤدي الحالة النفسية للشخص إلى شعوره بالصداع في بعض الأوقات في حالة كانت حالة الإنسان غير طيبة، وذلك يأتي عادة من كثرة التفكير في أشياء عديدة، وهو ما ينتج عنه الألام في الرأس ومن ثم الصداع.

الروائح

من الممكن أن تؤدي بعض الروائح إلى إصابة الإنسان بالصداع مثل روائح بعض العطور والأزهار، وذلك بسبب أن رائحة العطور المركزة تنشط في نهاية الأعصاب الأنفية وتؤدي إلى حدوث هيجان بها.

التدخين

يعتبر التدخين من الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى الصداع المتكرر وذلك بسبب النيكوتين الذي يؤدي إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم، فضلا عن تأثير التدخين على أجهزة كثيرة في جسم الإنسان وتجعل الإنسان دائما معرض للكثير من الأمراض.

التلفاز والكمبيوتر

حيث إن جلوس الفرد أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز لساعات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى إصابة الإنسان بالصداع، وذلك بالنظر إلى الشاشات لفترة طويلة ويزيد من ضغط العين.

المنبهات

تناول الإنسان للكثير من المنبهات مثل الشاي والقهوة وغيرها من هذا القبيل من أسباب الصداع المتكرر فيجب على الإنسان الحذر منها والابتعاد عنها قدر المستطاع.