أخطر المخلوقات في العالم

29 يناير 2024
أخطر المخلوقات في العالم

عندما يتعلق الأمر بالمملكة الحيوانية، فإن بعض الحيوانات أكثر خطورة من غيرها، وتهيمن الحيوانات الأكثر خطورة في العالم على الحيوانات الصغيرة جداً، حيث يُعتبر فرس النهر والتماسيح الاستثناء الوحيد الملحوظ، والواقع أن بعض أصغر الحيوانات هي من بين أخطر المخلوقات في العالم ، حيث تُنسب إليها ملايين الوفيات البشرية كل عام، ومثال ممتاز على هذه الحقيقة هو أن الأكثر فتكًا في جميع هذه الحالات، هي البعوضة التي تعد من مسببات الأمراض القاتلة. وفي هذا الموضوع نتناول أخطر المخلوقات في العالم.

أخطر المخلوقات في العالم

ذبابة تسي تسي

ذبابة التسي تسي هي ذباب طفيلية صغيرة موجودة بتركيزات كبيرة في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وهي واحدة من أخطر المخلوقات في العالم وتتغذى هذه الذبابة على دم الحيوانات بما في ذلك البشر، وفي هذه العملية تصيب مضيفيهم بمسببات الأمراض المعروفة باسم التريبانوزوم.

والمثقبيات هي السبب في إماتة ذبابة التسي تسي، لأن مسببات الأمراض هذه تسبب مرض النوم، وهو مرض خطير يؤثر على الجهاز العصبي اللمفاوي والجهاز العصبي المركزي، ولا توجد لقاحات للمرض، والوقاية الوحيدة من العدوى هي تجنب التعرض للعض من جراء ذبابة التسي تسي المميتة.

سمك البافير

سمك البافير أيضا واحد من أخطر المخلوقات في العالم وهو صغير نسبيا، مع عدد قليل من الأنواع يتجاوز طوله 30 بوصة، ومع ذلك، فإن السمكة المنتفخة لها سم هو الأكثر فاعلية من أي سمكة في العالم، ويعتقد أن لديها 100 مرة من فاعلية السيانيد، كما أن السم هو آلية الدفاع الأساسية للسمك، وهو قاتل للبشر.

ومن المثير للاهتمام أنه يتم تقديم هذا النوع من الأسماك كطعام في بعض مناطق آسيا، وفي اليابان، يُسمح للطهاة المرخصين فقط بإعداد أسماك البافير، ولكن على الرغم من التقارير التي تشير إلى حدوث تسمم مميت من استهلاك السمكة ويتم الإبلاغ عنها سنويًا في البلاد.

أفعى المنشار

أفعى المنشار هو ثعبان سام يتراوح طوله بين 15 و30 بوصة، وعلى الرغم من حجمها الصغير نسبياً، فإن أفعى المنشار هو واحد من أخطر الحيوانات في العالم والسبب وراء تهاوي الأفعى هو التمويه الممتاز وتفضيل الإقامة في مناطق ذات كثافة بشرية عالية، ونظرًا لصغر حجمه، يتجنب الثعبان البشر ويهاجم فقط عند الاستفزاز.

وعند العض، تضخ الأفعى ذات قياس المنشار حوالي 12 ملليجرام من السم إلى مجرى الدم للضحية، مع الجرعة المميتة لدى البالغين فقط 5 مليجرام فقط.

التمساح

التماسيح هي الأكثر فتكًا بين الزواحف وهي من أخطر الحيوانات في العالم حيث تصل التماسيح المائية المالحة للبالغين والتماسيح النهرية إلى أحجام هائلة (أكثر من تسعة أمتار) والتماسيح من هذين النوعين هي أيضا الحيوانات القليلة على الأرض التي تفترس البشر بنشاط.

ونُسبت المئات من الهجمات القاتلة إلى فرد واحد، وهو تمساح هائل في النيل يعرف باسم غوستاف، والذي كان يُفتش على البشر في نهر روزيز في بوروندي، وهجمات التمساح على البشر لا تقتصر على البرية، كما تم الإبلاغ عن العديد من الهجمات في حدائق الألعاب.