أحمد الشقيري وبرنامج خواطر

29 يناير 2024
أحمد الشقيري وبرنامج خواطر

أحمد الشقيري هو أحد أشهر الإعلاميين العرب في الوقت الحالي، وقد حقق نجاحًا وشهرة عالية لما قدمه من برامج تهدف لإعادة النهوض بالشباب العربي وتغيير السلوكيات للأفضل من خلال الإحاطة بأفكار الشعوب الأخرى، وهو صاحب برنامج خواطر الشهير.

أحمد الشقيري

أحمد الشقيري من مواليد يوليو عام 1973 بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، وهو ينتمي لعائلة ثرية، وقد استكمل أحمد الشقيري دراسته بالولايات المتحدة الأمريكية حيث حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة كاليفورنيا، وعاد بعدها للسعودي للعمل في عدة مشاريع من بينها مشاريع خيرية، وتزوج أحمد الشقيري مرتين ولم يكن زواجه الأول نجاحًا، بينما أنجب من زوجته الثانية رولا داشيشا يوسف وإبراهيم.

كما درس أحمد الشقيري الشريعة الإسلامية وفهم الدين بشكل صحيح بعد أن كانت لديه أفكارًا مغلوطة ليتعرف على التسامح والانفتاح في الدين الإسلامي ويدرس القيم الفاضلة التي عمل الإسلام على نشرها من أكثر من ألف عام وتعد هي سبب نجاح المجتمعات الغربية في الوقت الحالي، ولذلك عمل أحمد الشقيري علي المشاركة في إعادة إحياء العالم العربي والإسلامي من جديد.

 أعمال أحمد الشقيري

يشتهر أحمد الشقيري بتقديم برنامج خواطر عبر قنوات mbc السعودية، ولكن له العديد من البرامج الأخرى والتي حاول من خلالها توضيح فكرته وتصوره عن الإسلام والاستفادة من النهضة الغربية الحديثة بعد تجربته في الولايات المتحدة التي كانت تجعله يتخلي عن كامل ثقافته العربية والإسلامية بسبب قلة وعيه بالدين الإسلامي.

وبدأ أحمد الشقيري أولى خطواته في التلفزيون في عام 2002 عندما شارك في برنامج يالا شباب والذي كان يستهدف من خلال فئة المراهقين ومشاكل الشباب وكيفية التعامل معها، إلى أن جاءته فكرة برنامج خواطر للتواصل مع الشباب بطريقة علمية حديثة والبحث عن حلول للمشاكل المنتشرة في العالم الإسلامي ومواجهتها بالأساليب الصحيحة والمناسبة.

برنامج خواطر

وتحقق هدف أحمد الشقيري من برنامج خواطر حيث حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا في العالم العربي دفعه لاستكمال البرنامج عليى مدار أكثر من عشر سنوات في إطار البحث عن سبل مواجهة الفساد وإحياء حضارة المسلمين واستعادة المجد، وبسبب نجاح برنامج خواطر تم ترشيح أحمد الشقيري ليكون الشخصية الأكثر تأثيرًا في العالم العربي.

ومن بين البرامج التي قدمها أحمد الشقيري برنامج لو كان بيننا والذي استعرض فيه سبل اتخاذ النبي محمد صلي الله عليه وسلم كمثال وقدوة في الحياة اليومية، كما قدم برنامج رحلة مع الشيخ حمزة يوسف.

وبجانب البرامج التلفزيونية الناجحة التي قدمها أحمد الشقيري فقد قام بتأليف العديد من الكتب مثل كتاب خواطر، وكتاب رحلتي مع غاندي، ونظرًا لاهتمامه بالشأن العام فإن الدخل المادي الذي يعود على أحمد الشقيري من البرامج التلفزيونية والكتب يتم توجيهه لدعم الأعمال الخيرية، بينما يعتمد هو على الدخل الذي يحصل عليه من شركته الخاصة.