أبرز القادة المغتالين في العالم

29 يناير 2024
أبرز القادة المغتالين في العالم

لقي العديد من الزعماء والقادة في مختلف دول العالم مصرعهم بالاغتيال على يد أعدائهم، وفي هذا الموضوع المقدم من مجلة المصطبة نتناول بشيء من التفصيل أبرز القادة المغتالين في العالم، وكيف كان المشهد الأخير في حياتهم.

أبرز القادة المغتالين في العالم

أبراهام لينكولن، الولايات المتحدة

كان أبراهام لنكولن هو الرئيس الأمريكي السادس عشر، الذي خدم في الفترة من 4 مارس 1861 إلى 15 أبريل 1865، ولقد وصل لنكولن إلى السلطة وسدة الحكم في وقت الحرب الأهلية الأمريكية الشهيرة، ويعود الفضل في ذلك إلى أنه اتخذ قرارات أخلاقية وسياسية ودستورية كبيرة مهدت الطريق فيما بعد لإلغاء العبودية التي كانت منتشرة في ذلك الوقت بين الأمريكيين خاصة الهنود الحمر.

وخطط جون بوث لقتل لنكولن بعد الاستماع إلى خطابه الذي يدافع عن حقوق التصويت للأميركيين السود، وأطلق النار على لينكولن في 15 أبريل 1865 بينما كان الرئيس يحضر مسرحية في مسرح فورد في واشنطن، وكانت ماري تود لينكولن زوجة لينكولن جالسة بجانبه في ذلك الوقت، ليصبح بذلك من أبرز القادة المغتالين في العالم.

مارتن لوثر كينج جونيور، الولايات المتحدة

كان مارتن لوثر كينج جونيور أحد أهم قادة حركة الحقوق المدنية الأمريكية، وقد ألقى خطابًا مشهورًا بعنوان “لدي حلم” في 28 أغسطس 1963، والذي كان مسؤولًا عن تعزيز حركة الحقوق المدنية وأدى إلى سن قانون الحقوق المدنية لعام 1961 في الولايات المتحدة، واغتيل كينج في 4 أبريل 1968 على يد جيمس راي في موتيل في ممفيس، تينيسي، وقبل وقوع الحادث، تلقى كينغ عدة تهديدات بالقتل.

جون ف. كينيدي، الولايات المتحدة

كان جون ف. كينيدي رئيس الولايات المتحدة الخامس والثلاثين من عام 1961 إلى عام 1963، وخدم في وقت الحرب الباردة وقضى معظم فترة ولايته في رعاية علاقة البلاد بالاتحاد السوفيتي ويعتبر من أبرز القادة المغتالين في العالم، حيث في 22 نوفمبر 1963، الساعة 12:30 مساءً، قُتل جون كينيدي في دالاس أثناء مرور موكبه، وتم إلقاء القبض على لي هارفي أوزوالد في وقت لاحق وقتل في النهاية على يد جاك روبي قبل المحاكمة.

الملك فيصل بن عبد العزيز، المملكة العربية السعودية

كان الملك فيصل ملك المملكة العربية السعودية من عام 1964 حتى عام 1975، وتذكر أنه أنقذ اقتصاد البلاد من خلال الإصلاحات وسياسة التحديث، ولقد نجح في محاربة العديد من الانقلابات التي شنت ضده، وبالرغم من تاريخه كله يعد من أبرز القادة المغتالين في العالم حيث تم إطلاق النار على فيصل بن مساعد (ابن أخيه غير الشقيق) وتوفي أثناء خضوعه للعلاج من جروحه.

ديدان كيماثي، كينيا

كان ديدان كيماثي قائدًا لماو ماو في كينيا، وهي حركة قاتلت ضد الحكم الاستعماري البريطاني في كينيا خلال الخمسينيات من القرن العشرين، وقام بتشكيل مجلس الدفاع الكيني في عام 1953 مباشرة بعد التسلل من السجن البريطاني، كما تم القبض على كيماثي من قبل إيان هندرسون بعد فترة طويلة من الانتفاضة وحكم عليه بالإعدام من قبل رئيس المحكمة العليا أوكونور، وفي 18 فبراير 1957 ، أعدم كيميثي شنقا.

باتريس لومومبا، الكونغو

كان باتريس لومومبا مؤسس حزب الحركة الوطنية الكونغولية ومن أشهر زعماء البلاد، ومضى ليصبح أول رئيس وزراء منتخب للكونغو، Lumumba دعت للكونغو، فضلا عن توطين الحكومة واستقرارها بعد صراعات داخلية طويلة، وفي محاولة للقتال ضد البيليجيين، ناشد لومومبا كل من الأمم المتحدة والولايات المتحدة للمساعدة في هزيمة القوات المدعومة من بلجيكا، وتم رفض مساعدة من كلا المصدرين، ثم ذهب إلى الاتحاد السوفيتي، وكان السبب جزئياً لهذا هو أن العقيد جوزيف موبوتو قام في 14 سبتمبر 1960 بانقلاب، وهي خطوة كانت بمثابة بداية لمتاعب لومومبا، أما بعد السجن لمدة طويلة، أُعدم لومومبا من خلال استخدام فرقة إطلاق النار في 17 يناير 1961، ليعتبر بهذه الحادثة المأسوية من أبرز القادة المغتالين في العالم.

توماس سانكارا، بوركينا فاسو

كان توماس سانكارا رئيس بوركينا فاسو من عام 1983 حتى عام 1987، وقد تولى السلطة من خلال انقلاب شعبي في عام 1983، وكان سانكارا ضد الإمبريالية، وبدأ العديد من البرامج للتغييرات الاقتصادية والاجتماعية، واغتيل على يد مجموعة مسلحة في انقلاب نظمه زميله بليز كومباوري، ثم تخلص Compaoré من العديد من السياسات التي سنتها Sankara.

ماري فرانسوا سعدي كارنو، فرنسا

كانت ماري فرانسوا سعدي كارنو رئيسًا لفرنسا اعتبارًا من ديسمبر 1887 حتى عام 1894، ولكن في 24 يونيو 1894، أثناء إلقائها خطابًا في ليون، تم طعن كارنو من قِبل سانت جيرونيمو كاسريو في الكبد، وتوفي في 25 يونيو 1894. ثم أعدم Caserio نفسه كعقاب ولكن ظلت فرانسوا من أبرز القادة المغتالين في العالم.

المهاتما غاندي، الهند

المهاتما غاندي كان زعيم حركة الاستقلال الهندية التي تقاتل ضد النظام الاستعماري البريطاني ويعتبر حكيم الهند الأول ويحظى بتقدير واحترام كبير بين الشعب هناك حتى يومنا هذا، وفي عام 1920، تولى قيادة الكونغرس ودفع من أجل الحرية الهندية، وفي 26 يناير 1930، أعلن المؤتمر الوطني الهندي استقلال الهند من الاستعمار، وفي 30 يناير 1948، الساعة 5:17 مساءً، أطلق ناثورام جودسي النار على غاندي ثلاث مرات في صدره، وتوفي المهاتما غاندي بعد ذلك بفترة قصيرة، ليعتبر من أبرز القادة المغتالين في العالم، وحدث إطلاق النار خلال حفل صلاة في نيودلهي عاصمة الهند.

ألدو مورو، إيطاليا

كان ألدو مورو سياسيًا إيطاليًا ورئيس وزراء الدولة الثامن والثلاثين بين عامي 1963 و1968 وأيضًا من عام 1974 إلى عام 1976، وبعد أن شغل العديد من المناصب، تم ترشيحه لرئيس الوزراء في عامي 1963-1968 و1974-1976، واختطفت الألوية الحمراء مورو وأبقته معتقلاً لمدة شهرين، والحكومة الإيطالية صمدت ورفضت الاستجابة لمطالب الكتائب الحمراء، وتم إطلاق النار على مورو عشر مرات في 9 مايو عام 1978، وقد مات من جروحه ليأتي ضمن قائمة أبرز القادة المغتالين في العالم.