يحيى الحرية إمام .. بداية مسيرة عائلة في الزمالك

3 فبراير 20191٬273 مشاهدة
يحيى الحرية إمام .. بداية مسيرة عائلة في الزمالك

يعد النجم يحيى الحرية إمام ، أحد رموز كرة القدم في مصر وأحد أهم رموز نادي الزمالك، وهو أيضًا كبير عائلة إمام التي أعطت الكثير لنادي الزمالك والكرة المصرية.

يحيى الحرية إمام

يحيى الحرية إمام هو لاعب كرة قدم مصري، لعب في مركز حراسة المرمى لنادي الزمالك ولمنتخب مصر، وسمى بهذا الإسم تيمنًا بثورة 1919 م والتي كان شعارها “يحيا الحرية” حيث ولد الكابتن يحيى الحرية إمام في عام الثورة 1919.

كما أن النجم يحيى الحرية إمام هو والد لاعب الزمالك السابق حمادة إمام، وجد لاعب الزمالك السابق وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم الحالي حازم إمام.

مسيرته الرياضية

بدأ يحيى الحرية إمام ممارسة كرة القدم حينما كان طالبًا بالمدرسة الإبراهيمية، واستمر في مسيرته الرياضية بعد التحاقه بالكلية الحرية والتي انضم منها لنادي الزمالك عام 1937، وكان انضمام يحيى الحرية إمام لنادي الزمالك من توصية من حيد باشا رئيس النادي في ذلك الوقت والقائد في الجيش المصري.

أصبح يحيى الحرية إمام لاعبًا أساسيًا في صفوف نادي الزمالك، والمنتخب العسكري، كما أنه كان كابتن الفريق بعد اعتزال حارس المرمي مصطفى كامل طه، وانضم يحيى الحرية إمام لمنتخب الجامعات وشارك في بطولة العالم عام 1947، حيث كان حارس منتخب مصر الأول الذي شارك معه في دورة لندن الأولمبية والتي كانت في عام 1948، وشارك يحيى الحرية إمام في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، والتي أقيمت للمرة الأولى في محافظة الإسكندرية عام 1951، كما أنه شارك في الدور العربية الأولى عام 1953.

كان يحيى الحرية إمام هو حارس نادي الزمالك في أول بطولة للدوري والتي انطلقت في عام 1948، وقد حقق مع نادي الزمالك العديد من البطولات مثل الفوز  ببطولة دوري القاهرة في موسم 1939/1940، وقد احتفظ نادي الزمالك بهذه البطولة لثلاث مرات متتالية وكان ذلك في أعوام 1945، و1946 و1947، كما فاز بها النادي بعد ذلك عام 1949.

وأسهم يحيى الحرية إمام في فوز الزمالك بكأس مصر عام 1944، حيث فاز الزمالك على الأهلي بستة أهداف مقابل لاشئ، كما شارك في فوز الزمالك بالكأس تحت مسمى كأس الملك فاروق عام 1952، وذلك قبل أن يعتزل يحيى الحرية إمام كرة القدم بعد قيام ثورة يوليو بعام واحد أي في عام 1953، وتوفي في عام 1997.

عائلة إمام

يحيى الحرية إمام هو والد نجم الزمالك محمد يحيى الحرية إمام والمشهور بحمادة إمام، والذي ساهم في الفوز مع نادي الزمالك بلقب الدوري ثلاث مرات، والفوز بكأس مصر مرتين، وشارك أيضًا دوليًا مع منتخب مصر، كما عمل كمعلق رياضي بعد اعتزاله، ولقب بالثعلب.

كما أن يحيى الحرية إمام هو جد الثعلب الصغير حازم إمام، لاعب خط وسط الزمالك ومنتخب مصر، وهو عضو سابق بمجلس إدارة الزمالك، وعضو حالي بالاتحاد المصري لكرة القدم.