كيفية وقف الإسهال عند الأطفال

كيفية وقف الإسهال عند الأطفال

يبحث عدد كبير من الناس عن وقف الإسهال عند الأطفال، خاصة أنها واحدة من أكثر المشاكل التي تعاني منها الكثير من الناس، خاصة الأمهات، والتي تجد الكثير من الصعوبات والمشاكل بالنسبة للإسهال عند الأطفال.

ويمكننا أن نعرف الإسهال على أنها معاناة الطفل من التغوط المتكرر، أو خروج البراز على شكل ماء، أو كل المشكلتين في آن واحد، عادة لا يستمر الإسهال عند الأطفال أكثر من أيام معدودة، ويزول من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى أي علاج، ويطلق عليها في تلك الحالة الإسهال الحاد، وفي الغالب يحدث هذا النوع من الإسهال إلى الإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية.

وفي حالة استمرار الإسهال لأكثر من أيام معدودة يصبح الإسهال في الوقت الحالي هو الإسهال المزمن، ومن الممكن أن يدل الإسهال عن وجود مشكلة صحية مزمنة لدى الطفل، مثل الإصابة بمرض التهاب القولون التقرحي، أو حساسية القمح أو ما شابه ذلك.

كيفية وقف الإسهال عند الأطفال

ومن الممكن وقف الإسهال عند الأطفال من خلال عدد من النصائح العلاجية التي يمكن إجراؤها في المنزل دون الحاجة إلى طبيب، ومن أبرز تلك النصائح:

التوصيات الغذائية

ومن الممكن للأطفال الذين لا تظهر عليهم أعراض المعاناة من الجفاف، والاستمرار في تناول الطعام بشكل طبيعي، كما من الممكن للأطفال الرضع الاستمرار في الرضاعة الطبيعية خلال فترة الإصابة بالإسهال

وفي حالة معاناة الطفل من الجفاف، فيجدر بنا التركيز على تناول كميات كثيرة من المشروبات والسوائل لتعويض الجفاف الذي حدث في جسم الإنسان، وبعد زوال علامات الجفاف يمكن للإنسان أن يعود لتناول الطعام بشكل طبيعي، ويجدر بنا الإشارة إلى أن هناك عدد من الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها لأنها تسبب حدوث الإسهال، مثل حليب الأبقار، والفواكه، والألبان، واللحم الأحمر خالي الدهون.

علاج جفاف الجسم

وفي معظم الحالات يكون سبب الإسهال عند الأطفال هو جفاف الجسم، ويساعد علاج جفاف الجسم، في وقف الإسهال عند الأطفال، وفي حالة ظهور علامات الجفاف كما ذكرنا يجب على الإنسان التزويد من السوائل التي يشربها في يومه، ومن أعراض الجفاف الشهيرة: شعور الإنسان بالعطش، وجفاف الفم، وانخفاض عدد مرات التبول، وعدم خروج الدمع عند البكاء.

مجموعة من المكملات الغذائية

ويساعد تناول المكملات الغذائية في وقف الإسهال عند الأطفال، ومن أبرز تلك المكملات الغذائية، البروبيوتيك، والذي يحتوي على البكتيريا النافعة، والتي بدورها تساعد في التخلص من الإسهال خاصة عند الأطفال.

الأدوية

ومن الممكن وقف الإسهال عند الأطفال من خلال تناول بعض الأدوية، ومن الممكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تساعد في التخلص من الإسهال، منها تناول المضادات الحيوية، وذلك في حالة إن كان السبب الأساسي في إصابة الإنسان بالإسهال هو الإصابة بالعدوى، والتي تكون ناجمة عن الفيروسات أو البكتيريا.