هل الرياضة مهمة في الرجيم ومتى أبدأ في ممارسة الرياضة؟

هل الرياضة مهمة في الرجيم ومتى أبدأ في ممارسة الرياضة؟

تتمثل أهمية الرياضة مع الرجيم في أنها تساعد على تحقيق نزول الوزن بشكل أفضل، هل الرياضة مهمة في الرجيم لهذه الدرجة؟ إنه سؤال يدور في بال الكثير من الأشخاص الذين يريدون إنقاص أوزانهم بأسهل الطرق الممكنة، بالطبع يمكن للشخص إنقاص وزنه باستخدام الرجيم فقط بدون رياضة، ولكن الرياضة ذات أهمية كبيرة أثناء إنقاص الوزن، في هذا المقال من موقعكم المصطبة نذكر لكم أهمية الرياضة مع الرجيم وأيضاً كيفية البدء في ممارسة الرياضة للمرة الأولى لتحقيق نزول وزن صحي بأفضل طريقة.

هل الرياضة مهمة في الرجيم أم الرجيم وحده يكفي؟

لكي نجيب على هذا السؤال علينا أولاً أن نذكر ما أهمية الرياضة في الجسم أثناء اتباع رجيم:

أهمية الرياضة مع الرجيم

  • تساعدك الرياضة على أن تفقد الوزن بشكل أسرع، فعلى سبيل المثال إذا اتبعت نظام غذائي صحي قد تفقد كل أسبوع نصف كيلو جرام من الدهون، بينما مع ممارسة الرياضة المستمرة يمكنك فقدان حتى كيلو ونصف من الدهون أسبوعياً.
  • الرياضة تمنعك من تكون الترهلات، حيث تنتج الترهلات بسبب فقدان الوزن من خلال الرجيم فقط، حيث تعمل الرياضة على شد الجسم وإعادة العضلات إلى وضعها الطبيعي بحيث تتخذ شكلها المثالي بدون حدوث أي ترهل في الجلد.
  • الرياضة تحفز الجسم على تناول الماء وبالتالي يتخلص الجسم من السموم بشكل أفضل، حيث يتم فقد كمية من الماء والأملاح أثناء ممارسة الرياضة.
  • عدم ممارسة الرياضة أثناء اتباع الرجيم يؤدي إلى فقدان العضلات، حيث يفقد الجسم وزنه من كمية العضلات الموجودة به، فيصبح الجسم أضعف.
  • تساعد الرياضة على أن يكتسب الجسم شكله المثالي من المقاسات الخاصة بالخصر والبطن والأذرع وما إلى ذلك، على عكس اتباع الرجيم بدون رياضة.

متى أبدأ في ممارسة الرياضة؟

البدء في ممارسة التمرينات الرياضية لا يحتاج إلى وقت معين أو سن معين أو حالة صحية معينة، إذ يمكنك أن تبدأ بالرياضة في أي وقت، فقط سيكون عليك أن تختار الرياضة المناسبة للحالة الصحية والعمرية، فإذا كنت لم تمارس الرياضة من قبل فسوف تعاني عضلاتك من التيبس وعدم الليونة.

لذلك في هذه الحالة ينصح الخبراء المبتدئين بممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة متواصلة، وبعد ذلك يبدأ في زيادة فترة المشي بشكل تدريجي، في الشهر التالي سوف يكون الشخص قادراً على ممارسة رياضة الجري، أو بعض الرياضات الأخرى.

أفضل وقت لممارسة الرياضة في خلال اليوم

ويفضل ممارسة الرياضة في الصباح الباكر قبل بدء وجبة الإفطار، حيث أن في هذا الوقت يكون الجسم صائم لمدة تزيد عن 8 ساعات، مما تعتبر من الفرص الجيدة للتخلص من الدهون على الوجه الأمثل، حيث تعمل الرياضة على زيادة معدل حرق السكر الموجود في الدم، ثم يحتاج الجسم بعض الطاقة بعد التخلص من هذا السكر فيأخذها من مخزون الدهون الذي يوجد في الجسم، وبالتالي يبدأ في تحرير بعض الدهون الموجودة حول الخصر والدهون المتفرقة في الجسم.

أما فيما عدا الصباح يمكنك ممارسة الرياضة في أي وقت من النوم ولكن بشرط وحيد، وهو أن تمارس الرياضة قبل تناول الطعام بساعة أو بعد تناول أي وجبة بساعتين على مدار اليوم.

نصائح لفقدان الوزن بسرعة

  • تناول كميات وفيرة من المياه في خلال اليوم.
  • عدم تناول أي كربوهيدرات في وجبة العشاء.
  • من الضروري التوقف عن الطعام قبل النوم بساعتين.
  • الحصول على قدر كافي من النوم الجيد في المساء، إذ يساعدك النوم على تنظيم مستوى هرمونات الجسم.