نظام الحكم في اليونان

نظام الحكم في اليونان

اليونان جمهورية برلمانية، ويتم انتخاب الرئيس من قبل البرلمان كل خمس سنوات، وتعكس الحكومة في اليونان تلك الموجودة في معظم الدول الغربية، مع استكمال الفروع الثلاثة للسلطة التنفيذية والتشريعية والقضائية، التي تسير نظام الحكم في اليونان، كما تجرى الانتخابات في اليونان بعد كل أربع سنوات لانتخاب أعضاء البرلمان اليوناني، ونناقش الجوانب المختلفة للحكومة اليونانية في هذا التقرير.

رئيس اليونان

يخدم رئيس اليونان لمدة خمس سنوات ويمكن أن ينتخب للعمل لفترة إضافية واحدة، ومن بين المهام، إعلان الحرب، وتمثيل البلد في المنظمات الدولية، ومنح العفو، وإبرام اتفاقات السلام والتحالف، وتعيين رئيس الوزراء رسمياً، وتعيين وفصل المسؤولين الحكوميين الآخرين من خلال توصيات رئيس الوزراء، والرئاسة في اليونان احتفالية ومعظم السلطات السياسية تقع على عاتق البرلمان الذي يتحكم في نظام الحكم في اليونان.

رئيس وزراء اليونان

رئيس الوزراء هو زعيم حزب الأغلبية في البرلمان ويعمل على توحيد الحكومة، ويتألف رئيس الوزراء مع الوزراء والوزراء المناوبين من المجلس الوزاري، وهو أعلى مؤسسة لصنع القرار في البلاد، كما يتم اختيار رئيس الوزراء من قبل الرئيس وقائد الحكومة.

البرلمان اليوناني

يتكون البرلمان اليوناني من 300 نائب برلماني ينتخبهم المواطنون اليونانيون كل أربع سنوات، وهو العنصر الأهم في نظام الحكم في اليونان، ويرأس البرلمان رئيس مجلس، ويتولى البرلمان المهام التشريعية للحكومة، والتصويت على البرلمان إلزامي في اليونان، ويتم انتخاب النواب من خلال الاقتراع السري والشامل والمباشر، ويتولى الحزب الذي يضم 151 مقعدًا أو أكثر في البرلمان زمام القيادة، ويصبح زعيمه رئيس وزراء البلاد ويشكل الحكومة.

القضاء اليوناني

تتولى المهام القضائية في اليونان هيئة قضائية مستقلة، وتوجد المحكمة العليا في أعلى النظام القضائي المهم في نظام الحكم في اليونان، وهي أعلى محكمة استئناف وتتألف من أقسام مدنية وعقابية، ويتم تسوية النزاعات الإدارية وانتهاكات القوانين من قبل مجلس الدولة، والذي يقوم أيضًا بمراجعة الإجراءات التأديبية المتعلقة بالموظفين المدنيين، ويتم البت في القضايا المالية من قبل مجلس المراقبين، والمحكمة العليا الخاصة هي محكمة الاستئناف النهائية في المنازعات الناشئة عن الانتخابات والاستفتاءات الوطنية.

ويتكون النظام القضائي في بقية البلاد من المحاكم الإدارية ومحاكم الصلح والمحاكم المدنية ومحاكم الاستئناف والمحاكم الابتدائية، وينصح وزير العدل أعضاء السلطة القضائية.

وزارات الحكومة

المناصب الإدارية تقع على عاتق الوزارات المختلفة في الدولة وهي تشمل وزارة المالية، وزارة الخارجية، وزارة الداخلية، وزارة التنمية، التنافسية، البنية التحتية، النقل والشبكات، وزارة الصحة، وزارة الدفاع الوطني، وزارة التنمية الزراعية والغذاء، وزارة العمل، الأمن الاجتماعي والرفاهية، وزارة الثقافة والرياضة، وزارة العدل والشفافية وحقوق الإنسان.

ومن أهم المعلومات عن نظام الحكم في اليونان أنه يتم تعيين أعضاء الحكومة اليونانية من قبل الرئيس بناءً على توصيات من رئيس الوزراء، وهم يشكلون المجلس الوزاري مع رئيس الوزراء الذي يوجه السياسة العامة لليونان.

الإدارة الإقليمية لليونان

تتكون اليونان من 13 منطقة إدارية إقليمية، ورئيسها هو الحاكم، وتنقسم المقاطعات إلى 51 ولاية، كل منها يقودها محافظ منتخب من خلال تصويت مباشر، وهناك أيضا بلديات رئيسها مسؤول منتخب.