نظام الحكم في إستونيا

10 مايو 2019859 مشاهدة
نظام الحكم في إستونيا

جمهورية إستونيا بلد أوروبي صغير كان جزءًا رسميًا من الاتحاد السوفيتي، وحصلت على الاستقلال في 20 أغسطس 1991 بعد انهيار الكتلة الشرقية، ويوجد في إستونيا نظام تمثيلي برلماني للحكومة وينقسم إلى ثلاثة أذرع: السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية، والقضاء، وجميعهم يشكلون نظام الحكم في إستونيا، ووفقًا لدستور البللاد فإن الرئيس هو رئيس الدولة ولكن ليس لديه صلاحيات تنفيذية أي أنه صوري، ويتم تعيين رئيس الوزراء من قبل الرئيس ورئيس الحكومة.

رئيس إستونيا

يتم انتخاب رئيس إستونيا من قبل هيئة انتخابية خاصة لفترة ولاية مدتها خمس سنوات، ولا يتمتع الرئيس بسلطات تنفيذية في نظام الحكم في إستونيا ولكن لديه العديد من الأدوار والواجبات المهمة المحددة في الدستور، والتي تشمل إصدار القوانين وتوقيع وثيقة التصديق، وبصفته رئيس الدولة، يعمل الرئيس أيضًا كأعلى ممثل للبلاد في جميع الشؤون الدولية ويوقع جميع المعاهدات الدولية، ويتم تعيين معظم كبار المسؤولين في الحكومة من قبل الرئيس بما في ذلك رئيس الوزراء ورئيس المحكمة العليا والمراجع العام للحسابات ورئيس بنك إستونيا، ويمكن للرئيس أن يقضي عدة فترات ولكنه يقتصر على فترتين متتاليتين فقط.

رئيس وزراء إستونيا

رئيس الوزراء هو رئيس الحكومة ويعتبر المشرف على جميع أعمال الحكومة المكلفة بإدارة نظام الحكم في إستونيا، ويتم ترشيح رئيس الوزراء من قبل الرئيس ويوافق عليه البرلمان، وفي معظم الحالات، قبل التعيين، يكون رئيس الوزراء هو زعيم أكبر حزب في البلاد، ويتم تحديد السلطة والنفوذ في الحكومة من خلال موقعه داخل الحزب.

برلمان إستونيا

تُعرف الذراع التشريعية للحكومة في نظام الحكم في إستونيا باسم Riigikogu وهي برلمان مؤلف من مجلس واحد يضم مجلسًا واحدًا فقط، ويتكون Riigikogu من 101 عضو (مع مشاركة الحكومة والمعارضة في العضوية) الذين يتم انتخابهم بالتمثيل النسبي للخدمة لمدة أربع سنوات، ويعد برلمان إستونيا أحد أهم أذرع الحكومة، ويوفر الدستور لـ Riigikogu العديد من الأدوار التي تجعلها قوية للغاية بما في ذلك تعيين الرئيس، وتأكيد رئيس الوزراء المعين، وكذلك تعيين رئيس المحكمة العليا، ويتمتع Riigikogu أيضًا بصلاحيات التصديق على المعاهدات الدولية ذات الالتزامات العسكرية وكذلك تعديل الدستور، ويرأس Riigikogu من قبل رئيس المجلس.

مجلس الوزراء في إستونيا

السلطة التنفيذية هي ذراع الحكومة المشاركة في تنفيذ جميع السياسات الداخلية والخارجية للبلد، والمعروف أيضًا باسم مجلس الوزراء، ويرأس السلطة التنفيذية في نظام الحكم في إستونيا رئيس الوزراء ويتألف من عدة وزراء يرأسون الوزارات المعنية، ويمنح الدستور السلطات التنفيذية بموجب الدستور ويمثل القيادة السياسية للبلاد، وتشمل أدوار مجلس الوزراء تنسيق أنشطة الهيئات الحكومية بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ القانون، والسلطة التنفيذية مسؤولة أيضًا عن إعداد الميزانية الوطنية وعرضها على Riigikogu.

القضاء في إستونيا

القضاء هو ذراع مستقل للحكومة ومكلف بإقامة العدل. يرأس السلطة القضائية رئيس القضاة المسؤول عن ترشيح قضاة المحكمة العليا الذين أكدهم ريجيكوجو. ينقسم النظام القضائي إلى المدينة والمحاكم الريفية والإدارية ومحكمة الاستئناف بالدائرة والمحكمة العليا.