نظام الحكم في أستراليا

نظام الحكم في أستراليا

حكومة كومنولث أستراليا هي سلطة إدارية ديمقراطية فيدرالية لأستراليا، ويعكس نظام الحكم في أستراليا التأثيرات البريطانية والأمريكية الشمالية، وأستراليا تحكمها كل من الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات والأقاليم، والملكة إليزابيث الثانية هي رئيسة دولة أستراليا في ظل نظام ملكي دستوري، كما أن أستراليا عضو في الكومنولث، وإليكم بعض المعلومات عن نظام الحكم في أستراليا.

الحاكم العام لحكومة أستراليا

الحاكم العام الذي يمثل ملك أستراليا، هو حاليًا الملكة إليزابيث الثانية، ويتم تعيين الحاكم العام من قبل الملكة، بناءً على نصيحة من رئيس الوزراء المسئول عن نظام الحكم في أستراليا، وتم تكليف الحاكم العام بالعديد من واجبات رئيس الدولة بموجب الدستور، كما إنه القائد الأعلى لقوات الدفاع في البلاد، ويوافق الحاكم العام على القوانين التي أقرها البرلمان ويعين كبار المفوضين والسفراء والقضاة الفدراليين والوزراء، كما يصدر الحاكم العام أوامر بالانتخابات، وينشئ لجان تحقيق ملكية، ويمنح الأوسمة الأسترالية ويفتتح البرلمان ويرحب بزيارة رئيس الولايات.

ويتصرف الحاكم العام أساسًا بناءً على مشورة الوزراء، لكنه قد يتخلى عن هذه النصيحة للاستفادة من صلاحياته الاحتياطية، وقد تشمل هذه الصلاحيات إقالة رئيس الوزراء إذا تصرف بشكل غير قانوني أو في حالة فقدان البرلمان الثقة، وتعيين رئيس الوزراء، ورفض حل مجلس النواب ضد مشورة رئيس الوزراء.

الحكومة الفيدرالية لأستراليا

تم تكليف الحكومة الفيدرالية مع مجالات محددة من الحكم بموجب الدستور المسير لنظام الحكم في أستراليا، وهذه المجالات هي الدفاع، والشؤون الخارجية، والضرائب، والخدمات البريدية والاتصالات السلكية واللاسلكية، وتتألف الحكومة الفيدرالية من الأذرع الثلاثة للحكومة، وهي السلطة التشريعية والقضائية والتنفيذية.

الهيئة التشريعية – تتألف الهيئة التشريعية الفيدرالية من مجلس النواب ومجلس الشيوخ، زتنتخب كل ولاية وإقليم عضوًا واحدًا في مجلس النواب و12 عضوًا من الولايات، وينتخب عضوان من المناطق لعضوية مجلس الشيوخ، ويصدر المجلس التشريعي تشريعات ومناقشات بشأن المسائل المتعلقة بالسياسة العامة ويوافق على أو يوافق على مقترحات الحكومة بشأن الضرائب والنفقات.

السلطة القضائية – المحكمة العليا والمحاكم الفيدرالية تشكل القضاء الاتحادي، وتم تكليف المحكمة العليا بتفسير الدستور وحل النزاعات القانونية بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ والاستماع إلى الطعون المقدمة من المحاكم الابتدائية.

السلطة التنفيذية – يمارس السلطة التنفيذية رئيس الوزراء ومجلس الوزراء، ويقود رئيس الوزراء الحزب بأغلبية الأعضاء في الحكومة، يعين رئيس الوزراء الوزراء الذين يعتنون بالإدارات المنوطة بهم، والسلطة التنفيذية مسؤولة عن صنع السياسات في نظام الحكم في أستراليا.

حكومة ولاية استراليا

يضم كومنولث أستراليا ست ولايات، هي فيكتوريا وأستراليا الغربية ونيو ساوث ويلز وجنوب أستراليا وتسمانيا وكوينزلاند، ولكل ولاية من هذه الولايات دستورها الخاص، الذي ينص على الشعب التشريعية والقضائية والتنفيذية، وكل حكومة ولاية ذاتية الحكم في المسائل التي لا تسيطر عليها الحكومة الاتحادية ويرأسها رئيس الوزراء المسئول عن نظام الحكم في أستراليا.

حكومة إقليم أستراليا

الأقاليم هي مناطق لا تطالب بها أي من الولايات، وحصلت ثلاثة أقاليم على حق محدود في الحكم الذاتي من الحكومة الفيدرالية، وهذه المناطق هي إقليم العاصمة الأسترالية والإقليم الشمالي وجزيرة نورفولك، وتخضع بقية المناطق لقانون الكومنولث، وهذه المناطق هي جزيرة كريسماس، وجيرفيس باي، وجزر أشمور وكارتيير، وجزر كوكوس (كيلينغ)، وجزر بحر المرجان، وإقليم أنتاركتيكا الأسترالي، وجزر هيرد وجزر ماكدونالد.