نصائح وطرق تساعد على علاج النسيان

عبد الرحمن خالد
الطب والصحة
نصائح وطرق تساعد على علاج النسيان
علاج النسيان

علاج النسيان

يعد النسيان واحد من الأعراض التي يشعر بها الكثيرين نتيجة ضغوطات العمل والحياة، ويعمل الكثيرين على التخلص منه بأي شكل ولكن للأسف لا مفر، حيث يجد الإنسان نفسه ينسى كل الأشياء بطريقة سريعة جدا، ولا يتذكر منها شيء، وذلك بسبب وضعها في الذاكرة قصيرة المدة، ونقدم من خلال هذا التقرير نصائح وطرق لـ علاج النسيان.

طرق ونصائح تساعد على علاج النسيان

يوجد العديد من الوجبات والأطعمة التي تعمل على علاج النسيان منها:-

  1. الأسماك: وخاصة الأسماك الدهنية الغنية بالحمض الدهني وتحديدا أوميجا 3، الذي يعد عامل مهم جدا بالنسبة للرأس والدماغ البشرية، وننصح بتناول أيضا المواد والمكملات الغذائية التي تحتوي على تلك المادة وذلك في حالة عدم القدرة على تناول السمك، حيث لا يحب بعض الناس تناول السمك.
  2. البيض: من مميزات وفوائد البيض أنه يحتوي على مادة الكولين التي تساعد على تصنيع الناقل العصبي، ووجود البيض داخل النظام الغذائي الخاص بالإنسان يساعد ويزيد من قدرة الذاكرة على التذكرة، ولكن يجب تناوله بقدرات معينة بسبب أنه غني بكمية كبيرة جدا من الكوليسترول.
  3. زيت جوز الهند: من مميزات هذا الزيت أنه غني بأنواع كبيرة من الأحماض الدهنية، والتي تساعد على استرجاع الذاكرة ويزيد من قدرة الذاكرة على التذكر بشكل كبير.
  4. فيتامين مركب ب: ويعمل هذا الفيتامين على تحسين الذاكرة بشك جيد وذلك لانتقال النواقل العصبية المهمة والضرورية للجسم، كما تعمل المواد التي تحتوي على هذا الفيتامين على تعزيز الجهاز المناعي وحماية الأعصاب، وتساعد على التذكر، ويوجد هذا الفيتامين في الموز والحبوب الكاملة مثل الفاصولياء والحمص الأخضر والأفوكادو.
  5. الزنجبيل: ويعمل الزنجبيل على التعزيز من قدرة الذاكرة وخاصة عند النساء وذلك في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث، وذلك حسبما أفادت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية.
  6. نبات الجوز: والذي يعمل أيضا بشكل كبير على استعادة الذاكرة ويجعل الذاكرة تؤدي وظيفتها بشكل طبيعي دون نسيان، وذلك مثلما قالت وأثبتت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية في الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول الأوروبية، والتي قاموا بتجربة هذا الزيت على عدد كبير من الأشخاص يتراوح أعمارهم ما بين شاب وعجوز وأثبتت نجاحها بشكل كبير.

نصائح تساعد على علاج النسيان

  1. العزف على الآلات الموسيقية ولعب الكلمات المتقاطعة وغيرها من الأشياء التي تعمل على تنشيط وتحفيز الذهن حيث أثبتت الدراسات أن ذلك يساعد في علاج النسيان.
  2. مخالطة الآخرين بانتظام: حيث أن الاختلاط بالآخرين وزيادة النشاط الاجتماعي للفرد يقلل من حدوث الاكتئاب والتوتر الذي لهما دورا أساسيا في النسيان.
  3. التنظيم: يعد التنظيم من الأشياء الهامة جدا بالنسبة للفرد وتنظيم الأشياء وترتيبها يجعل الإنسان يتذكر سريعا أين كان يضع هذا الشيء، فمثلا تدوين الملاحظات بشكل مستمر وترتيب الغرفة وترتيب المكتب كل ذلك أشياء تساعد في علاج النسيان.
  4. النوم بشكل جيد: يجب عليك الحصول على كمية وفيرة وكافية من النوم حتى تستطيع الذاكرة أن تعمل بشكل عادي وسليم بنسبة كبيرة، حيث إن للنوم دور هام جدا في تثبيت الذاكرة وتعزيزها، ومن ثم سهولة استرجاع الذكريات.
  5. ممارسة الرياضة بشكل دوري: حيث أثبتت الدراسات العلمية أن ممارسة الإنسان الرياضة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع يؤدي لتدفق الدم إلى جميع أنحاء الجسم ومنها الدماغ وهو ما يساعد في المحافظة على قوة الذاكرة.