نصائح هامة للشعر الخفيف والمتساقط

نصائح هامة للشعر الخفيف والمتساقط

نصائح هامة للشعر الخفيف، إذا كنت تعاني من ترقق الشعر، فإن إعادة التأهيل ليست سوى مسألة وقت وصبر. إذا كنت تعرف أن فقدان شعرك ليس مشكلة مؤقتة أو تريد ببساطة استعادة سماكة شعرك وقوته – فهذه بعض العلاجات الطبيعية للشعر الخفيف، والتي نأمل أن تساعدك على نمو شعر صحي.

نصائح هامة للشعر الخفيف

من خلال المقال سنتعرف على نصائح العناية بالشعر الخفيف:

مراقبة الدواء

من المهم التأكد من أنك لا تتناول الأدوية التي يمكن أن تسبب ترقق الشعر. هناك العديد من الأدوية المرتبطة بفقدان الشعر. تأكد من أنك تعرف الآثار الجانبية المحتملة للأدوية الحالية وكذلك المكملات الغذائية الخاصة بك. إذا كنت تعرف أن أحدهما يمكن أن يسبب تساقط الشعر، فقد يكون ذلك سببًا لشعرك الرقيق.

الأعشاب

يمكن لمستخلصات ومكملات su- palmetto أن تعمل بشكل جيد على ترقق الشعر لأنها تحافظ على مستويات هرمون تستوستيرون. فحصت إحدى الدراسات، التي أجرتها شبكة البحث والتطوير السريري في كولورادو، 34 رجلاً و 28 امرأة تتراوح أعمارهم بين 18 و 48 عامًا قاموا بتطبيق مستخلص شجرة النخيل على فروة الرأس باستخدام مستحلب أو شامبو لمدة ثلاثة أشهر. أظهرت النتائج أن 35٪ من المشاركين زادوا من كثافة الشعر.

الجنكة بيلوبا، نبات يمكن أن يساعد في تقوية الشعر ويمنع ترقق الشعر. إنه يعزز أيضا تدفق الدم والكثير من المواد المضادة للاكسدة. كمستخلص قياسي، يمكنك تجربة 40-80 ملليغرام ثلاث مرات في اليوم.

الحد من التوتر

عن طريق الحد من الإجهاد اليومي، يمكنك التأثير بشكل مباشر على صحة شعرك وكذلك جسمك بأكمله. قراءة المجلات واليوغا هي مسكنات الإجهاد الطبيعية العظيمة. يعد التمرين اليومي ضروريًا أيضًا للحد من الإجهاد، وكذلك لتعزيز تدفق الدم بشكل جيد، وكلاهما يساهم في نمو شعر صحي.

هرمون التوازن

من النظام الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية إلى الأعشاب adaptogenic. يمكن لموازنة الهرمونات الخاصة بك أن تساعد في مشاكل الغدة الدرقية أو غيرها من العوامل الهرمونية المرتبطة بتخفيف الشعر.

مساعدة الأطعمة

أنت بالتأكيد تريد زيادة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات إذا كان شعرك رقيقًا. هناك علاقة قوية للغاية بين ما نأكله وصحة الشعر. يقول الأطباء إن إحدى الطرق الأولى التي يمكنهم من خلالها معرفة مدى صحة المريض تتمثل في النظر إلى شعره.

فيما يلي بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعدك كعلاجات طبيعية للشعر الخفيف:

  • تمتلئ الأسماك بالبروتينات الخالية من الدهون والمضادة للالتهابات والتي تأتي في شكل أسماك الماء البارد والعميق، مثل السلمون الغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تحارب الالتهابات – وهي ممتازة لصحة الشعر.
  • Beef Grass-Pad – يمكن أن يساعد البروتين الغني بالحديد مثل اللحوم في صحة الشعر. لماذا؟ تتغذى بصيلات الشعر والجذور بإمدادات الدم الغنية بالمواد المغذية. إذا كنت تعاني من نقص الحديد (وهي حالة شائعة في حالات الشعر الرقيقة)، فالبصيلات تكون ناقصة في الفيتامينات، وهذا يؤثر سلبًا على الدورة العادية لنمو الشعر ويمكن أن يؤدي إلى تساقط شعر قوي.
  • الخضروات الغنية بالحديد – يمكنك أيضًا تحسين مستويات الحديد عن طريق تضمين العدس والملفوف والسبانخ وغيرها من الخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة في نظامك الغذائي.
  • فيتامين (ج) – تناول كمية كافية من فيتامين (ج) في النظام الغذائي أمر ضروري في حد ذاته لأنه مضاد للأكسدة قوي. كما أنه يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد. بعض الأطعمة الرائعة التي تحتوي على فيتامين C تشمل الجوافة والفلفل الأحمر والكيوي والبابايا والقرنبيط.
  • الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) – الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة فروة الرأس، وهو أمر ضروري للصحة ونمو الشعر. يساعد فيتامين أ في إنتاج الزهم (الحليب) الذي يلين فروة الرأس. تشمل مجموعة مختارة كبيرة من الطعام اليقطين والبطاطا الحلوة واللفت.
  • الأطعمة الغنية بالبيوتين – إذا كنت لا تستهلك كمية كافية من البيوتين، فقد يؤدي ذلك إلى شعر جاف وهش يميل إلى الرقة. الأطعمة الغنية بالبيوتين تشمل الخميرة الغذائية وبياض البيض.
  • الأطعمة الغنية بالزنك هي عنصر أساسي آخر لصحة الشعر العامة، ويرتبط نقصه بفقدان الشعر. يشارك الزنك في نمو وإصلاح الأنسجة، وهذا يشمل الشعر. تشمل الأطعمة الغنية بالزنك اللحوم التي يتم تغذيةها بالأعشاب وبذور اليقطين والحمص.

تجنب بعض الأطعمة

لتجنب ترقق الشعر، ستحتاج أيضًا إلى تجنب بعض الأطعمة، بما في ذلك:

  • المواد المسببة للحساسية المحتملة في الطعام – إذا كنت تستهلك الأطعمة التي تسبب الحساسية في جسمك، فإنك تزيد من الالتهابات، التي تضر بنمو الشعر الصحي. المواد المثيرة للحساسية تشمل القمح (الغلوتين)، الحليب، والذرة، وفول الصويا، والمواد الحافظة والمضافات الغذائية.
  • الأحماض الدهنية غير المشبعة – تبين أن الدهون غير المشبعة تزيد من الالتهاب وإنتاج دهت ، الذي يمكن أن يسبب تساقط الشعر. الابتعاد عن الزيوت النباتية وزيت الذرة وزيت فول الصويا.
  • السكر – السكر يسبب عدم التوازن الهرموني، ويسبب التهاب – كل ذلك يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الأطعمة المصنعة – الأطعمة المعالجة تحتوي على مواد كيميائية يمكن أن تعطل التوازن الهرموني.
  • الكحول – الكحول يزيد الالتهاب ويمكن أن يؤدي إلى سمية الكبد – مما يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الكافيين – الكثير من الكافيين يمكن أن يسبب الجفاف، وعدم التوازن الهرموني.

المكملات الطبيعية

وفقًا للمركز الطبي بجامعة ميريلاند، فإن المكملات الغذائية التالية قد تساعد في علاج حالات النقص الغذائي، وسوء التغذية التي يمكن أن تسبب أو تساهم في ترقق الشعر:

  • تناول الفيتامينات اليومية التي تحتوي على مضادات الأكسدة A و C و E ؛ فيتامينات ب والمعادن مثل المغنيسيوم والكالسيوم والزنك والسيلينيوم.
  • الأحماض الدهنية أوميغا 3، مثل زيت السمك، 1-2 كبسولات أو ملعقة كبيرة من الزيت يوميا، تساعد على الحد من الالتهابات.
  • فيتامين (ج)، في حدود 500-1000 ملليغرام، مرتين في اليوم، كمضاد للأكسدة.
  • L- يسين حوالي 500-1000 ملليغرام في اليوم، لتساقط الشعر.
  • الفيتامينات B المعقدة، قرص واحد في اليوم، للتوتر.

شامبو وبلسم الشعر

نوصي بشدة باستخدام الشامبو الطبيعي والشامبو الذي يحتوي على البيوتين. البيوتين هو فيتامين ب الذي يساعد على تقوية الشعر والجلد والأظافر. وفقا للدراسات، يمكن أن يساعد تناول البيوتين (عن طريق الفم) أيضا في علاج ضعف الشعر والأظافر.

الاستحمام بالماء البارد

يحذر الأطباء من كثرة الاستحمام بالماء الساخن، لأنه يؤدي الي شعر جاف وهش وأكثر عرضة للتساقط. لذا تجنب الاستحمام الساخن الذي يمكن أن يجفف شعرك، مما يجعله أضعف وأكثر عرضة للتخفيف. تساعد درجة الحرارة المنخفضة على الشعر (وعلى الجلد) في الحفاظ على الرطوبة.

الزيوت الأساسية

  • زيت إكليل الجبل – هو واحد من أفضل الزيوت الأساسية عندما يتعلق الأمر بتحسين سمك الشعر ونموه. ويعتقد على نطاق واسع أن زيت إكليل الجبل يزيد من الأيض الخلوي، مما يحفز نمو الشعر. في دراسة نشرت في عام 2015، وجد أن زيت إكليل الجبل يعمل مثل المينوكسيديل – وهو علاج موضعي تقليدي لفقدان الشعر.
  • زيت النعناع وزيت المريمية-  يوصى به أيضًا لتعزيز نمو الشعر. حاول خلط ثلاث إلى أربع قطرات من كل من الزيوت – إكليل الجبل والنعناع وحكيم في ملعقة كبيرة من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم تدليك الخليط على منطقة الشعر الرقيقة – مرة واحدة أو مرتين في اليوم.