نصائح مهمة للمتزوجين والمقبلين على الزواج

نصائح مهمة للمتزوجين والمقبلين على الزواج

نصائح مهمة للمتزوجين والمقبلين على الزواج، الزواج هو شيء لا بد منه وهو سنة الحياة وخطوة يقدم عليها الجميع مهما طال بهم العمر وقبل أن تأتي هذه الخطوة نتخيل أن الزواج ستعيش فيه حياة مثالية للغاية خالية من المتاعب والهموم لأنك تكون متأكدا من معرفة شريكك وفهمه جيدا لذلك لم تتوقع أن يكون هناك مشاكل بينكما ولكنك تتفاجيء بأشياء أخرى بعد الزواج تجعل حياتك بها بعض المصاعب ولهذا فعليك أن تفهم جيدا أن هناك مفاتيح يجب على المرأة معرفتها في الرجل ومفاتيح يجب على الرجل معرفتها في المرأة.

نصائح مهمة للمتزوجين والمقبلين على الزواج

إن بعض الناس قد يحظون بحياة زوجية سعيدة ولكن البعض الأخر يشعر أن حياته ممله وأنه لم يخطط بطريقة صحيحة عندما أخذ تلك الخطوة الهامة في حياته لذلك نقدم لكم في هذا المقال بعض الحقائق التي يجب معرفتها جيدا قبل أن تتخذ خطوة الزواج وكي تتمكن من عيش حياة زوجية سعيدة خالية من الهموم.

لا تتجاهل التفاصيل البسيطة

من الأمور المهمة للغاية هي أن لاتتجاهل الأشياء التي تزعجك حتى وإن كانت بسيطة فيجب عليك أن تقول كل مايزعجك لشريكك منذ التعرف عليه كي لاتتراكم وتؤدي لحدوث الكثير من المشكلات وقد أثبتت بعض الأبحاث أن الأزواج يتفاجئون أن بعض الأشياء البسيطة التي تواجهمم في حياتهم تمثل مشكلة كبيرة وأن تجاهل الأمور الصغيرة يتحول لمشكلة كبيرة إذ لم يتحكم فيها الأزواج من قبل.

التعامل مع عائلة الشريك

يجد الأزواج صعوبة بالغة في التعامل مع عائلة الشريك وتعد هذه من أكثر الصعوبات شيوعا في الحياة الزوجية حيث تحاول العائلة التقرب من شريك ابنتهم أو ابنهم للتعرف عليه باهتمام وعن كثب واعطائهم  شعورا بأنهم مثل أبنائهم لذلك من المهم تقدير دور الأهل والتقرب منهم دوما فهم غالبا يسعون أن يعيش أبنائهم حياة سعيدة خالية من المشاكل والهموم ولكن هناك بعض المواقف التي قد تمر بين العائلة والشريك يتم فهما بصورة خاطئة فتحدث الخلافات بينهم.

تقبل المسؤوليات

عليك أن تقبل بحياتك المالية سواء كانت غنية أو فقيرة وعليك أيضا أن تقبل بفشلك الوظيفي أو نجاحك أو بمرورك بحالة صحية سيئة كإصابتك بالتوتر أو القلق فكل تلك العوامل قد تؤثر على علاقتك بشريكك وعلى حياتك الزوجية فالمسؤوليات ومواجهة بعض ضغوط الحياة من الأمور المهمة للغاية التي يجب أن تتحدث فيها مع الشريك ومن المهم إيجاد مواضيع للتحدث عنها بهدف تخفيف الضغط النفسي فمن الممكن التحدث عن الأهداف التي يجب تحقيقها أو عن الخطط المستقبلية الخاصة بهما.

اظهار المشاعر

من المهم للغاية أن تقول لزوجتك بعض الكلمات الجميلة عن مظهرها أو عن إدارتها للمنزل ومن المهم أيضا للزوجة أن تتحدث ببعض الكلمات المشجعة عن أداء زوجها في عمله حيث يساعد ذلك في تقوية العلاقات وتحسينها بين الزوجين فمن الجيد أن  يشعر شريك حياتك بأنك تحبه وتقدر المهام التي يفعلها من أجلك أو من أجل الأسرة.

 الحياة الزوجية ليست كلها سعادة

إن الزواج الجيد لايعتبر ضمانا للسعادة فإعداد المنزل وبدء الانتقال للحياة الجديدة يشعر البعض بإحباط شديد ووجود شخص تحبه لايعني بالضرورة أن هذه المشاكل ستختفي وذلك لأن الحياة مليئة بالصعوبات والضغوط التي قد تواجهك في أي وقت فيجب أن تكون مستعدا لها كما أن الزواج من ممن تحبه يخفف من الأمر فمثلا إذا أصيب شريكك بمرض خطير حينها ستدرك أن كل الاختلافات السابقة كانت ليس إلا شيء تافه للغاية.

احسان اختيار الشريك

لابد من أن تحسن اختيار شريكك فغالبا يسعى الرجل لاختيار امرأة جميلة المظهر صاحبة الخلق والفكر وتختار المراة الرجل على خلق ودين وأن يكون ودودا محبا الأطفال وهذه الصفات يجب أن تتوافر في الشريك لأن التعامل بخلق يخلق حياة زوجية يحترم فيها كل طرف الأخر.

معرفة الحقوق والواجبات

يجب على الرجل معرفة ماهي حقوقه وماهي الواجبات التي يجب أن يفعلها كما يجب على المراة أيضا أن تعرف حقوقها وواجباتها تجاه زوجها فيجب على الزوج أن يعي تماما أنه لابد للزوجة أن تزور بيت أهلها ويجب عليه أيضا أن يحتترم ذلك وأن يحافظ على مشاعرها و ألايتحدث عن فتيات أخرى أمامها حتى لايزداد لديها شعور الغيرة كما يجب أيضا مخاطبيتها بالكلام الجميل وعلى الزوجة طاعة زوجها وتنفيذ حديثه وعدم مغادرة المنزل إلا بإذنه.

لا تسمح لأي شيء أن يعكر صفو حياتك

من الضروري الابتعاد عن كل مايعكر صفو الحياة الزوجية وعلى المتزوجين التحلي بالصبر والتماس الأعذار لبعضهما.

لا تدخل أحدا بينكما

من الأمور المهمة للغاية لنجاح العلاقة الزوجية أن لاتدخل أحدا في شؤنكما الخاصة لأن ذلك من شأنه أن يزيد من المشاكل بينكما وألا يحلها فإذا قابلتكما مشكلة ما فعليكم أن تهدئوا ثم تعودوا للتحدث عن حلا لهذه المشكلة.

التسامح

يجب أيضا أن يسامح كل طرف الأخر عندما يخطأ فلا يوجد إنسان على وجه الأرض معصوم من الخطأ لذلك يجب التغاضي عن بعض الأمور كي تستمر العلاقة.

تقبل اختلافات الشريك

من الضروري تقبل اختلافات الشريك والتأقلم معها مثل الهوايات أو موعد النوم أو بعض الصفات أو المهن فهذه الأمور من الممكن أن تكون جذابة خاصة في بداية الزواج ولكن مع مرور الوقت تصبح عادات الشخص أكثر راحة له مما يؤدي لحدوث تحول كان في البداية مصدر بهجة ثم أصبح مصدر إزعاج.

المشاركة

يفضل بعض الأزواج أن يكون لهم خصوصية في بعض الأمور الحياتية وهذا أمرا غير صحيحا لأن الحياة الزوجية يجب أن تقوم على المشاركة في كل شيء فالكثير من الأزواج يشعرون بارتياح عند القول بمعلومات شخصية للشريك حيث يشعروا بالدعم والمساعدة من خلاله.

الحفاظ على الحب

من المهم جدا الحفاظ على الحب حتى تستمر الحياة الزوجية ولتحقيق ذلك يجب اخبار شريكك بأنك تحبه والتعبير عما بداخلك من وقت لاخر ولاتترك التعبير عن الحب بحجة أن الأفعال تثبته.

تخصيص بعض الوقت لقضاء نزهة

ينشغل الكثير من الأزواج بحياتهم العملية نظرا للمسؤليات التي تواجههم و ولكن يجب تخصيص بعض الوقت كل أسبوع للترفيه عن النفس بعيدا عن التزامات الحياة التي تزداد يوما بعد يوم فمن الممكن الذهاب لنزهة أو الذهاب لأحد الأماكن المفضلة للخروج من روتين الحياة الذي قد يتسبب في كثير من المشاكل.

التقرب من الشريك

يجب السعي دوما للتقرب من الشريك ومعرفة مايهتم به الطرف الأخر ومحاولة توفيره له فهذا يساعد على ازدياد الحب وعلى الحفاظ على الحياة الزوجية.

افعل مايجعل شريكك مبتسما

يجب أن تبحث عن الأشياء التي ستجعل شريكك مبتسما فمن الممكن أن تترك هدية لزوجتك قبل أن تذهب إلى عملك أو أن تقدم لها بعض التذكارات البسيطة فهذه الأمور ستشعرها بحبك وستجعلها تبتسم ومن الضروري أيضا أن تحاول زوجتك معرفة ماتحبه وتوفيره لك فهذا سيجعلك تبتسم أيضا.

وأخر نصائح مهمة للمتزوجين والمقبلين على الزواج، يجب أن تعلم أن الزواج هو سنة الحياة وهو المعنى الحقيقي لاستقرار أمور حياتك لذلك عليك بأن تهتم بكل الأمور السابقة وتضعها في اعتبارك حتى تعيش حياة هادئة دون المرور بمشاكل كبيرة تحطم هذه الحياة.