نصائح للمقبلين على الزواج

شيماء مصطفى23 فبراير 2019367 مشاهدةآخر تحديث : منذ 10 أشهر
نصائح للمقبلين على الزواج

توجد نصائح للمقبلين على الزواج على كل من يتطلع إلى تحقيق النجاح والسعادة في حياته الزوجية أن يتبعها ويعمل بها لكي يحافظ على بيته وأسرته من الخلافات التي قد تؤدي إلى هدم العلاقة الزوجية.

تعتبر الأسرة هي النواة الأساسية في بناء المجتمع، ومن هنا كانت أهمية الزواج بالنسبة للمجتمع، وكلما كان الزواج متماسكا كان المجتمع متماسك أيضا، وقد أعطى الإسلام الزواج أهمية خاصة لما له من فوائد كثيرة على الفرد والمجتمع.

وعلى من يقبل على الزواج أن يكون على دراية كاملة بكل الطرق التي توفر السعادة والاستقرار لهذا المشروع، فالزواج يعتمد أساسا على زوجين يجب على كل منهما أن يبذل أقصى جهده لإنجاح تلك العلاقة، من هنا كان على كل منهما أن يتبع مجموعة من النصائح للمقبلين على الزواج التي تفيد كثيرا بعد الزواج ومنها:

نصائح للمقبلين على الزواج

التفاهم

من أهم الأمور التي لابد من توافرها بين الأزواج التفاهم، فكل زوج وزوجة من الطبيعي أن تحدث بينهم خلافات ومشاكل، إلا أن التفاهم بينهم قد يسهل من حل تلك المشاكل، فتقدير كل منهم لرأي الآخر واحترام وجهة نظره يساهم كثيرا في الخروج من الأزمات بشكل آمن، إلا أن الأزواج الذين لا يجدون تفاهما بينهما يصعب عليهما حل المشكلات كما يجد كل منهما صعوبة في التواصل مع الآخر مما قدي يؤدي للفراق.

معرفة الحقوق

قد حدد الإسلام عندما شرع الزواج حقوق كل طرف من الطرفين، وعلى كل منهما أن يعرف حقوق الآخر والعمل على أدائها، لكي يحافظان على المودة والرحمة بينهما.

التجديد

من المعروف أن الروتين من الأشياء التي يمكن أن تقتل كل شيء جميل، فعلى كل من الزوجين أن يعمل دائما على التجديد والتغيير في كل ما يحيط بهما، كالتغيير في ديكورات البيت أو في طريقة تقديم الطعام وغيرها من الأمور التي تشعر الزوجين بأنهما داخل حياة جديدة معا.

المشاركة

على كل من الزوجين أن يشعر الآخر بأنه على استعداد تام بمشاركته واجباته وتحملها معه، فهذه المشاركة تسعد كل طرف منهما بحب الطرف الآخر مما يقلل من حدوث المشاكل.

المحافظة على التواصل

يهدر أحد الزوجين أو كليهما وقتهما في أمور أخرى ليس لها أهمية بينما يضيع التواصل مع شريكه، ما يؤدي إلى انعدام التواصل بينهما مما يؤدي إلى كثرة الخلافات والنزاعات، لذلك يجب على كل من الزوجين أن يتحدث مع الآخر وأن يبحث عن المواضيع المشوقة التي تجعل الحديث مشوقا ويتحدث فيها مع شريكه كي يزيد الود والمحبة بينهما.

المحافظة على الأسرار والخصوصية

من أهم بنود نجاح العلاقة الزوجية أن يحافظ الطرفين على كتمان الأسرار بينهما وألا تخرج لشخص آخر مهما كان، وإذا وقع أي خلاف بينهما لابد أن يظل داخل البيت حتى يمكن حله بسهولة بين الزوج والزوجة، فإذا تدخل طرف ثالث إلى الموضوع سنجده يزداد تعقيدا وصعوبة في حله.

تجنب المقارنة مع الأزواج الآخرين

على الزوجين أن يقتنعا تمام الاقتناع أن لكل حياة زوجية ظروفها الخاصة التي تختلف عن غيرها، وأن يرضى كل منهما بحياته وألا يقارنها مع غيرها لأن تلك المقارنة إنما تعني عدم الرضا عن الحال.

اترك تعليقك..