نصائح لحياة صحية من التعاليم الإسلامية

  • 17 أبريل 2019 - 6:25 م
  • Rasha Elkassem
  • إسلاميات
  • سيءضعيفجيدجيد جداًممتاز! (1) (5.00/5)
    Loading...
نصائح لحياة صحية من التعاليم الإسلامية

الإسلام هو دين كل الأوقات والأماكن ونظام مثالي للعيش حياة صحية، المسلمون في جميع أنحاء العالم لا يحصلون على التنقية الروحانية فحسب، بل على قمة أمجاد أخرى مع ثروة من الصحة من خلال ممارسة الشريعة الإسلامية، لا توجه التعاليم الإسلامية فقط التطور الروحي لأتباعها، ولكنها توفر أيضًا دليلًا لروتينهم اليومي بما في ذلك الصحة، العديد من التعاليم الإسلامية المتعلقة بالصحة قد أثبتت علميا ومفيدة للغاية بالنسبة لمن يمارسها، في هذا المقال، سنناقش بعض النصائح لحياة صحية من التعاليم الإسلامية التي يجب علينا جميعًا اتباعها للعيش حياة صحية ومزدهرة.

نصائح لحياة صحية من التعاليم الإسلامية

فيما يلي بعض النصائح من التعاليم الإسلامية التي يمكن أن تفيد صحتك بشكل كبير:

الصلاة

يقدم  المسلمون خمس  صلوات صلاة إلزامية يوميًا بإنتظام في الوقت المحدد، فالغرض الحقيقي من أداء الصلوات هو عبادة الله تعالى، ولكن هناك فوائد إضافية أيضًا، أولئك الذين يصلون خمس مرات في اليوم يظلون في صحة جيدة لأن الحركات التي نؤديها خلال الصلاة توفر شكلاً خفيفًا جدًا من التمارين وتحافظ على استمرار الدورة الدموية.

الوضوء

فغسل جميع المناطق المكشوفة من الجسم واليدين والقدمين والوجه والفم والأنف 5 مرات في اليوم من خلال  الوضوء هو إجراء وقائي لصحة جيدة، فالله سبحانه وتعالى يحب النقاء والنظافة، فالنظافة هي نصف إيمان الإنسان بالدين الإسلامي، لذلك، يجب أن نكون نظيفين ليس فقط روحانيًا ولكن أيضًا جسديًا.

تلاوة القران

تلاوة القرآن اليومية لها تأثير فعال، فهي شفاء للجسم والعقل والقلب.

الأطعمة المحرمة

الطعام المحرم لنا من قبل الله سبحانه وتعالى هو اللحم الميت والدم والكحول وأكل الخنزير، فالكحول حرام في دين الإسلام،ربما يكون حظر الكحول أحد أكثر القيود الغذائية المعروفة للإسلام، وله سبب وجيه، حيث ارتبطت العديد من الأمراض بالكحول مثل مشكلة عسر الهضم، تقرح الجهاز الهضمي، سرطان المعدة، التهاب البنكرياس، تليف الكبد، نقص الفيتامينات وأمراض القلب التاجية وهذا هو السبب في أن الكحول ممنوع إذا كنت تريد أن تعيش حياة صحية.

فالإسلام يحجم عن أكل لحم الخنزير، على الرغم من كونه واحدًا من أكثر اللحوم استهلاكًا في جميع أنحاء العالم، إلا أن لحم الخنزير يقدم العديد من الفيروسات والبكتيريا في الجسم والتي تسبب القيء والحمى والإسهال وتشنجات البطن والجفاف، وكل ذلك يمكن أن يكون قاتلاً في الحالات القصوى.

الدين الإسلام يمنعنا من استهلاك الدم في أي حال، فالدم غني بالحديد، والجهاز الهضمي البشري غير مصمم للتعامل مع الدم بكميات كبيرة، فجرعة زائدة من الحديد يمكن أن تسبب تلف الكبد، وتراكم السوائل في الرئتين، والجفاف، وانخفاض ضغط الدم، واضطرابات الجهاز العصبي.

نظام غذائي متوازن

الإسلام يعلمنا أن نكون معتدلين في نظامنا الغذائي،عندما يتعلق الأمر بنظامنا الغذائي اليومي، فقد ثبت علمياً أن تناول الكثير من الأطعمة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن والسمنة  وجميع المخاوف الصحية التي تثار منه، وبالمثل ، فإن تناول كميات قليلة جدًا من الطعام قد يؤدي إلى عدم تلقي أجسامنا العناصر الغذائية التي يحتاجها للتطور والبقاء، لهذا السبب يشدد الإسلام على الاعتدال في النظام الغذائي.

تعاليم الإسلام تمنع المسلمين من تناول الطعام والشراب بشراهة، يتم تشجيع المسلمين على تناول الطعام ببطء ومضغ كل قطعة من الطعام قبل البلع، حيث يستغرق عقلك بعض الوقت لتسجيل امتلاء معدتك وتناول الطعام ببطء يضمن أنك لم تستهلك السعرات الحرارية الزائدة قبل أن يتلقى دماغك هذه الإشارة.

باختصار، جسدنا الصحي هو هدية من الله سبحانه وتعالى، ولا ينبغي أن نسيء استخدامه ويجب أن نحافظ على صحتنا بشكل كبير من أجل الاستمتاع بهذه الحياة .