نصائح لحمل صحي

شيماء مصطفى3 أبريل 2019370 مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 أشهر
نصائح لحمل صحي

هناك بعض الإرشادات والأمور التي يجب على الحامل اتباعها خلال فترة الحمل، كما أن هناك نصائح لحمل صحي يجب عليها العمل بها حتى تمر شهور الحمل بسلام، وحتى تتمكن الحامل من الحفاظ على صحتها وصحة الجنين.

نصائح لحمل صحي

من أهم الفترات التي تمر بها المرأة خلال حياتها فترات الحمل، ففي هذه المرحلة تتحمل المرأة المسئولية كاملة عن كل ما يدخل للجنين من أغذية وماء وهواء، حيث تعد هذه الأشياء الثلاثة من أهم العوامل الأساسية في تكوين صحة الجنين، وتكون الفرصة متاحة أمام المرأة في تجنب مشاكل الحمل، وأن يتمتع طفلها بصحة جيدة إذا قامت بتنفيذ الإؤشادات والنصائح، ومن أبرز هذه النصائح التي تساعد في الحصول على حمل صحي ما يلي:

المتابعة الجيدة للحمل

من الأمور التي يجب على المرأة اتباعها خلال فترة الحمل هي الذهاب إلى الطبيب من وقت لآخر لمتابعة الحمل، فاختيار الطبيب المتابع في الشهور الأولى للحمل يتيح الفرصة لتكوين الثقة بينهما، ولك إضافة إلى استعداد الطبيب للولادة ومعرفة حالة الحامل بالتفصيل، كما ينبغي على الحامل أيضا أن تستشير بعض أصدقائها عند اختيار الطبيب.

رعاية النظام الغذائي الخاص

كما يجب على الحامل أن تحرص على تناول الوجبات التي تحتوي في جزء كبير منها على الفواكه والخضروات، كما يجب أن تحتوي أيضا على الكربوهيدرات التي توجد في الحبوب والأرز والخبز، وألا تنسى أيضا ضرورة احتواء الوجبات الغذائية على حصة كافية من البروتين الذي يوجد في الأسماك والبيض، كما يجب أن يحتوي الطعام على أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي تعتبر أهم العناصر اللازمة في بناء الجهاز العصبي للجنين.

مكملات حمض الفوليك

من أهم المكملات الغذائية للمرأة أثناء فترة الحمل حمض الفوليك، وذلك لأهميته القصوى التي تتمثل في الساهمة في تجنب الإصابة بالشق الشوكي، وكذلك تجنب العيوب الخلقية التي تصيب الأطراف العصبية للأطفال، وهذا بجانب فوائده الكبيرة للعمود الفقري للجنين، والأنابيب العصبية، ويمكن للحامل أن تتناول حمض الفوليك من خلال تناول السبانخ والخس والبيض.

ممارسة التمارين الرياضة

كما يجب على الحامل أن تتبع نظاما رياضيا مناسبا لها، فالنظام الرياضي يمنحها القدرة على التكيف مع الوزن الزائد في شهور الحمل، كما يساعدها في مقاومات الصعوبات التي تواجهها خلال عملية الولادة، ومن أهم فوائده أيضا أن يساعدها في استعادة رشاقتها بعد الولادة.

الابتعاد عن التدخين والكافين

من الأمور التي يجب على المرأة الحامل اتباعها، البعد عن التدخين والكافين لأنها قد تسبب إصابة الجنين بالعيوب الخلقية التي هي في غنى عنها، كما يتسبب في ظهور العديد من المشاكل السلوكية عند الجنين، وأبرز سلبيات الكافين أنه يزيد من خطورة الانخفاض في الوزن عند الولادة والتسبب في الإجهاض.

مناقشة الولادة المبكرة

كما يجب عليها أن تقوم بمناقشة علامات الولادة المبكرة مع ذوي الخبرة، وذلك حتى تتمكن من اكتشاف هذه العلامات والتعرف عليها إذا تعرضت لها، كما أن هذه المناقشات تجعلها على استعداد لمواجهة الولادة في أي وقت.

تكوين صداقات مع نساء حوامل أخريات

وتعتبر من أكثر الطرق ذكاء للتعرف على المعلومات المتعلقة بالحمل، كما أنها تساعد الحامل في التعامل مع حملها بشكل أفضل وأكثر إفادة لها وللجنين، إضافة إلى حصولها على الدعم المناسب.

اترك تعليقك..