نصائح لتأخير الشيخوخة والتمتع بشباب دائم

بيوتى سنتر
Hanan Salah20 مارس 2019257 مشاهدةآخر تحديث : منذ 8 أشهر
نصائح لتأخير الشيخوخة والتمتع بشباب دائم

نقدم لكم نصائح لتأخير الشيخوخة وكل منا لديه رغبة سرية في الحفاظ على الشباب الدائم. لا يمكن فعل شيء لوقف عملية الشيخوخة. ومع ذلك، يمكنك إبطاء عملية الشيخوخة في الجسم، من خلال تبني عادات صحية معينة، والتي سنتعرف عليها اليوم من خلال المقال.

نصائح لتأخير الشيخوخة

بصرف النظر عن علم الوراثة، تتأثر معظم العمليات الخلوية التي تسبب التقدم في العمر بعوامل، مثل النظام الغذائي، ونمط الحياة والتمارين، والضغط وغيرها من العوامل الخارجية. تذكر أن الحفاظ على مظهر الشباب، وتأخير عملية الشيخوخة، تستغرق وقتًا طويلاً. ما عليك سوى اختيار بعض العادات الصحية والتمسك بها للحصول على نتائج إيجابية، ومنها:

العناية بالبشرة

تحدث الشيخوخة أولاً على الجلد، لذلك من المهم اتباع روتين مناسب للعناية بالبشرة، للمساعدة في منع علامات شيخوخة على الجلد. تشير دراسة نشرت في عام 2012 أنه على الرغم من أن الشيخوخة الطبيعية تحددها الوراثة، إلا أنه يمكن الوقاية من الشيخوخة البيئية، وأن روتين العناية بالبشرة هو العامل الرئيسي فيها. لذلك من المهم الحفاظ على الجلد ممتلئًا بالرطوبة، لأنها تجعله ناعماً ويمنع الجفاف. تشير دراسة نشرت في مجلة الدراسات السريرية إلى أنه يمكن تقليل التجاعيد إلى حد كبير باستخدام مرطب يحتوي على ريتينويدات، ويمكنك أيضا إتباع بعض نصائح العناية بالبشرة وهي:

  • غسل الوجه بمنظف معتدل مرتين في اليوم للحفاظ على بشرتك نظيفة من الأتربة والغبار وغيرها.
  • لا تذهبي إلى الفراش أبدًا دون إزالة المكياج، حيث إنه يؤدي إلى انسداد مسام الجلد ويسبب علامات الشيخوخة.
  • من المهم أيضًا تقشير الجلد بلطف عن طريق التقشير مرة واحدة في الأسبوع للتخلص من خلايا الجلد الميتة.
  • أخيرًا استخدمي منتجات المكياج المناسبة لنوع بشرتك.

الحماية من أشعة الشمس

يمكن أن يسبب الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس أضرارًا كبيرة للبشرة، تؤدي إلى بقع الشمس، وتراجع الجلد والتجاعيد. التعرض المفرط للشمس يؤدي أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد. تشير دراسة أجريت عام 2013 إلى أن التعرض للأشعة فوق البنفسجية (UV) يمثل 80 في المائة من علامات الشيخوخة المرئية. يمكن منع علامات الشيخوخة عن طريق إستخدام واقي الشمس. تشير الدراسة أن استخدام واقيات الشمس يبطئ شيخوخة الجلد لدى الرجال والنساء في منتصف العمر.

أخذ قدر كاف من النوم

يجب على البالغين النوم لمدة من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة. النوم  يقلل من خطر السمنة وأمراض القلب والسكري. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للقيلولة أن تساعد في تحسين الذاكرة. أشارت دراسة نشرت عام 2010 إلى أن الأشخاص الذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل تؤدي إلى مرض السكري وأمراض القلب.النوم له تأثير مباشر على صحة الجلد. أثناء النوم، يطلق الجسم عددًا من الهرمونات التي تساعد على استعادة الكولاجين والإيلاستين، وهما لبنات بناء أساسية للبشرة الصحية القوية.

تجنب التدخين

التدخين لا يفيد الجلد، وكذلك الصحة العامة. في الواقع، يرتبط التدخين بالشيخوخة المبكرة لأنه يدمر مستويات فيتامين (أ) في الجسم، وهو مضاد للأكسدة مطلوب لإنتاج الكولاجين. التدخين عادة سيئة تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكرة.

تشير دراسة نشرت عام 2007 في مجلة علوم الأمراض الجلدية إلى أن تدخين التبغ يؤدي إلى تسارع شيخوخة الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والعقم وارتفاع ضغط الدم.

الابتعاد عن التوتر والإجهاد

هناك عدد لا حصر له من الأشياء التي يمكن أن تسبب التوتر في الحياة. ولكن بدلاً من ترك الإجهاد يتحكم في صحتك، يجب أن تتعلم كبح جماحه. لأن ذلك عامل أساسي في تأخير عملية الشيخوخة، يمكن أن يسبب الإجهاد المفرط شيخوخة الجلد على المستوى الخلوي، حيث يمكن أن يؤدي إلى انهيار الكولاجين، وتلف الحمض النووي، وتعزيز إطلاق العوامل المؤيدة للالتهابات التي يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة.