نصائح المحافظة على نجاحك

تعليم وتدريس
22 ديسمبر 2019293 مشاهدة
نصائح المحافظة على نجاحك

نصائح المحافظة على نجاحك ، يظن البعض بأن الطريق الصعب من حياته قد انتهى، بمجرد تحقيق حلمه، أو ما يتمنى، ولكن ذلك ليس صحيحًا، إذ أنه يكون قد انتهى من المرحلة الصعبة صحيح، لكنه يكون دخل المرحلة الأصعب، التي يُختبر فيها قوة تحمله وتفكيره وما إذا كان يستحق هذا الحلم أم لا.

نصائح المحافظة على نجاحك

ومن أهم النصائح للمحافظة على حلمك:

  1. على كل حالم أنْ يجلس مع نفسه ويرى حلمه من منظورٍ آخر، أي أن يدرك عدة أمور، إن أدركها فقد قطع شوطاً ليس بالقليل من طريقه نحو تحقيق حلمه.
  2. الحلم لن يتحقق إلا إذا كان يخص الحالم نفسه. وإذا أحبَّ المرء ما يعمل فإنه سينفع نفسه والمجتمع معاً، فلا يقارن نفسه وحلمه بشخصٍ آخر وحلمٍ آخر، ربما هذا الشخص ضحّى بأغلى ما يملك وما زال يضحِّي ويضحِّي من دون أن يُشعِر الآخرين، فلا أحد يعلم ما يدور وراء الأبواب.
  3. يرى الإنسان حلمه على أكمل وجه هو خطوة مهمة يخطوها في تحقيق حلمه، ولكي تتضح صورة الحلم الكاملة لابدّ من أن يعي الشخص أهمية تخيل الحلم الكامل لأن ذلك يجعل تحقيقه أسهل؛ فتحديد الأفكار اللازمة يُسهِّل العمل، والحلم الواضح لا يصبح واضحاً إلا بالعمل الدؤوب.
  4. صحيح أن الحلم يبدأ في عالم الخيال ولكنه عندما يتحقق يصبح حقيقة واقعية، لذلك يجب إدراك هذا التحول والعمل على السير فيه لو أردنا تحقيق أحلامنا، فيجب على الشخص تخطيط مسار الحلم ضمن برنامج يستطيع بقدراته وخبرته العمل عليه
  5. الإجبار هنا ليس المعنى المباشر أي القيام بالشيء رغماً عن الفاعل، بل الالتزام النابع من الشغف؛ فالشغف هو اللبِنَة الأساسية لتحقيق الأحلام، وهو طاقة هائلة تتفجر داخل الإنسان وتدفعه للإنجاز والتركيز على ما هو قائم الآن ويوصل الإنسان إلى المستقبل وهدفه كما يريد ويتخيل.
  6. الناس هم الأساس ولا يقلون أهميةً عن الخطة أو رؤية الحلم بالصورة الكاملة، فربما تشجيع من شخصٍ واحد قد يدفع الشخص إلى صنع المجد بطريقة لم يتخيلها، أو قد يحتاج لفريقٍ كامل ليساعده في تحقيق حلمه، وكي يكون فريقاً متكاملاً لا بدّ له من وضعهم بالصورة ويقنعهم بحلمه تماماً كما أقنع نفسه، فإذا كان الشخص نفسه غير مقتنع بحلمه وأهميته فلن يقنع أحداً بذلك.
  7. لتحقيق الحلم لا بدّ من تقديم التضحيات، فالبعض يحلم ليلاً ونهاراً ولكن لا يحقق حلمه لأنه لم يقدم تضحيات من أجل هذا الحلم، فهناك أناس يدفعون ثمناً باهظاً من أجل تحقيق أحلامهم، وهو حريتهم أو ربما يكون حياتهم، أو التخلي عن بعض الماديات.
  8. أيضاً يجب ألا يتغاضى عن أهمية الإصرار والعزيمة، فبالمثابرة يتحقق كل شيء، ويجب أن يكون هناك دائماً خطة أخرى وإن فشلت هذه الخطة تكون هناك خطة أخرى وأُخَر غيرها. وأن يستفيد الناس من الحلم ونتائجه سبب عظيم يدفع صاحبه للسعي لتحقيقه، وكي ينفع الناس يجب على المرء نفع نفسه أولاً كي ينفع غيره، وينظر إلى العظماء خلال التاريخ ومن سبقوه وكيف قدموا أنفسهم من أجل المستقبل ومن أجل العالم، فحققوا ما حلموا به وأصبحوا عظماء على مرِّ العصور.