كيف تستعد للسفر بالسيارة؟.. نصائح السفر بالسيارة مع عائلتك

كيف تستعد للسفر بالسيارة؟.. نصائح السفر بالسيارة مع عائلتك

إذا كنت تخطط لرحلة على الطريق مع عائلتك، فستحتاج إلى التحقق من قائمة الأمان قبل الانطلاق بسيارتك على الطريق، لذا نقدم لكم مجموعة من نصائح السفر بالسيارة.

تنظيف سيارتك قبل وأثناء رحلتك

إذا كانت عطلتك القادمة عبارة عن رحلة على الطريق، فاحرص على الاستعداد فسيارتك على وشك أن تصبح غرفة عائلية متنقلة، لذا يجب الإهتمام بتنظيف السيارة جيدا قبل الرحلة، وأيضا خلال الرحلة خلال فترات التوقف للاستراحة، حتى لا تتفاجأ بشئ يطير عليك خلال القيادة.

تحقق من سيارتك

قبل أسبوع من الانطلاق برحلتك، تأكد من أن سيارتك في حالة عمل جيدة،  اطلب من الميكانيكي فحص مستويات السوائل والفرامل والإطارات ومكيف الهواء الخاص بك وأي شيء آخر قد يسبب مشاكل في سيارتك، تأكد من أن الإطارات الاحتياطية متضخمة بالكامل وأن لديك كابلات وصلة وسوائل إضافية من المساحات في متناول اليد.

إذا كنت تقود السيارة في طقس حار، فقد تحتاج إلى زيت محرك ذي لزوجة أعلى، وتأكد من تنشيط قفل أمان الأطفال على النوافذ والأبواب.

إذا كنت تقود سيارة مستأجرة تعرف على السيارة وجميع معداتها (البوق، الفرامل، أضواء الخطر)، للوقوف على عناصر السلامة فيها.

راجع استعدادات السلامة

في الرحلات الطويلة، حافظ على المناديل، والأدوات البلاستيكية، بالإضافة إلى مجموعة أدوات الإسعافات الأولية والمصباح اليدوي والوسادة والبطانية، ويجب الاحتفاظ بمجموعة من كابلات العبور، أو إطار احتياطي، وكذلك سوائل إضافية للسيارة (مثل ممسحة الزجاج الأمامي) في صندوق السيارة، ولا تنسى هاتف محمول مشحون بالكامل.

أخذ قسط كافي من النوم

قبل البدء في رحلة طويلة،احصل دائماً على ما يكفي من النوم وتناول وجبة خفيفة، المشروبات الغنية بالكافيين ليست بالضرورة أفضل طريقة للاستيقاظ أثناء القيادة، ولا تشرب أي كحول قبل رحلتك.

 الحفاظ على الوزن باستمرار

قم بتخزين الأشياء الثقيلة في الشنطة الخلفية للسيارة بحيث لا تصبح مقذوفات أثناء التوقف المفاجئ.

 ضبط المقعد الخاص بك

ابذل جهدًا واعيًا للجلوس بشكل مستقيم، لأن التهدل يمكن أن يجعلك نعسانًا، غالباً ما يجلس الناس بعيداً جداً عن عجلة القيادة والدواسات، لذا يجب أن تكون ساقيك مثنيتين بحيث يمكنك ممارسة ضغط قوي على دواسة الفرامل، ويجب أن تكون مرفقيك عازمتين قليلاً حتى تتمكن من استخدام كل قوتك تشغيل العجلة إذا لزم الأمر.

وقف الرحلة كل ساعتين

أخذ فترات راحة كل ساعتين، حتى إذا كنت لا تشعر بالنعاس، تناول وجبة خفيفة، والحصول على بعض الهواء النقي وتمتد ساقيك من خلال المشي قليلا، إذا كنت بحاجة إلى ذلك، خذ قيلولة سريعة، سوف يساعدك شرب الماء أيضًا على إبقائك أكثر يقظة، واجبارك على أخذ استراحات الحمام.

شارك القيادة

إذا كنت تستطيع، شارك مسؤوليات القيادة مع شخص آخر، هذا سيسمح لك بمراقبة بعضكما البعض أثناء القيادة وأيضاً يمكنك من أخذ قيلولة دون إضاعة الوقت.

تجاهل المكالمات الهاتفية

حتى إذا كنت بدون استخدام اليدين، فإن التحدث عبر الهاتف أمر خطير، فالتحدث على الهاتف والقيادة في نفس الوقت يشبه التحدث عبر الهاتف ومشاهدة التلفاز، فسيفقدك تركيزك على الطريق بالتأكيد.

تعرف على الطقس

فمعرفة الطقس قبل السفر، سيساعدك في توفير الأدوات اللازمة لحماية عائلتك، فعلى سبيل المثال إذا كان الطقس حار فسوف تحتاج إلى توفير نظارات واقية وكذلك توفير الاحتياطات اللازمة لحماية الإطارات من حرارة الطريق.

استخدم تطبيق هاتف ذكي

أو خرائط Google لإرشادك حول الاختناقات المرورية، ولا يُعد تطبيق GPS أيضًا معصومًا عن الخطأ، خاصةً في المناطق النائية، لذلك نوصي بإحضار خريطة مفصلة أو أطلس طريق كحفظ احتياطي في حالة الضرورة.

وأخيراً تأكد من أن كل شخص في السيارة يربط حزام الأمان الخاص به، لن يحافظ على سلامتك فقط، ولكن في معظم الأماكن يكون أيضًا هو القانون.