كيف أعرف نسبة الدهون في الجسم؟

كيف أعرف نسبة الدهون في الجسم؟

الدهون هي عبارة عن كتل، وتخزن مجموعة الكتل في معظم مناطق الجسم، نتيجة وجبات كثيرة يتم تناولها أكثر من حاجة الجسم التي يتطلبها، وتوجد الدهون في الكثير من أنواع الأطعمة المختلفة مثل الدجاج والزيوت واللحوم والزبدة، ونسبة الدهون تكون كثيرة أكثر في اللحوم، ولذلك جميع الأطباء ينصح بشدة عدم تناول اللحوم وخاصة التي يوجد بها الكثير من الدهون لأنها خطيرة جداً علي مرض السكر.

مخاطر السمنة

الأشخاص الذين يعانون كثيراً من السمنة هم يعتبر أكثر عرضة لأصابة مرض القلب وتصلب الشرايين وجميع أنواع الجلطات، ولذلك يجب معرفة نسبة الدهون التي تدخل لجسم الإنسان، لكي نحرص على صحتنا، ولذلك يجب تناول وجبة خفيفة لكي يتمكن الجهاز الهضمي من عملية هضمها بسهولة، عن طريق الانزيمات التي تساعد في تكسير الدهون، وسهولة انتقالها عن طريق الدم، وبذلك سوف تقوم بحرق الدهون أو بتخزينها.

كيف اعرف نسبة الدهون في الجسم؟

لكي تقوم لمعرفة نسبة الدهون في الجسم فسوف تكون الطريقة سهلة وهي باتباع البعض من التعليمات التالية التي سوف نذكرها وهي تختلف من الرجل او المرأة.

حساب نسبة الدهون عند النساء

لحساب وزن الجسم، نقوم أولا بضرب وزن المرأة بمعادلة الجسم وهي:-

(764.0) ثم نجمعه مع القيمة (943.8) وهي تكون كالآتي :

وزن الجسم (764.0+943.8) قياس محيط الخصر × 157 قياس الأرداف × 245 ثم يتم جمع النتائج مع بعضهما، ولذلك نكون حصلنا على نسبة كتلة الجسم، ثم نقوم بعد ذلك بطرح (وزن الجسم الكلي – كتلة الجسم العضلية =نسبة دهون الجسم).

حساب نسبة الدهون عند الرجال

(وزن الجسم الكلي× 062.1+42.34) (قياس محيط الخصر× 4.13) ثم يتم طرح الناتج التي قمنا بالحصول عليها، ثم نطرح كتلة الجسم العضلية (وزن الجسم الكلي -كتلة الجسم العضلية)= وزن دهون الجسم.

100× وزن دهون الجسم = نسبة دهون الجسم، كما أن نسبة الدهون بجسم الرجل تختلف عن نسبة الدهون في جسم المرأة، في جسم الرجل يحتاج يوميا ل 90 غرام من الدهون، أما جسم المرأة يحتاج ل 60 غرام يوميا.

كيف انزل دهون الجسم

عادة ما تتراكم الدهون بسبب تناول كميات كبيرة أطعمة دسمة، أو بسبب قلة النشاط، أو قد يكون بسبب الاحباط النفسي، وذلك إذا كنت بحاجة لتنزيل الدهون، والحصول على جسم رشيق ومتناسق، فاتبع الطرق التالية فهي سوف تساعدك كثيرا في تحقيق الحصول على جسم متناسق ورشيق.

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي وبانتظام يساعدك كثيراً في حرق الدهون من الجسم بسهولة، لأن التمارين هي تعمل علي تحريك العضلات بشكل منتظم وسريع في وقت قصير جداً، وتؤدي التمارين الرياضية لحرق كميات من الدهون، وهي تحافظ على نشاط وحيوية العضلات، ويفضل البدء أولاً في التمارين الرياضية بالمشي، فحين اعتماد الجسم على المشي، يفضل الانتقال للمرحلة الثانية وهي ركوب الدراجة أو نط الحبل .

اتباع نظام غذائي صحي

تتراكم الدهون نتيجة تناول الكثير من الأطعمة الزائدة عن حاجة الجسم، حيث الجسم هو يستهلك حاجته اليومية التي يتطلبها، بينما باقي الطعام فيتم تخزينه على شكل ترهل جلدي ودهون متراكمة، ولكي يتم تنزيل هذه الدهون من الجسم يجب حساب كمية الطعام التي يحتاجها جسم الإنسان حسب جسمه وسنه ومعدل نشاطه وحالته الصحية، ويفضل زيارة الطبيب المختص لكي يحدد النظام الغذائي التي يجب ان نتبعه.

ويوجد حبوب التخسيس، وإذا أحببت أن تستخدم هذه الحبوب يفضل استشارة الطبيب المختص أولاً لكي يشخص حالتك قبل استخدام أي نوع من حبوب التخسيس، ومن المنتجات المشهورة التالي مراهم التخسيس، وحبوب التخسيس، ولصق للتخسيس، خلطات سحرية، واكياس شاي عشبية، وأجهزة ليزر، واحزمه بطن مختلفة.