نبذة عن الفنان أحمد زكي

نبذة عن الفنان أحمد زكي

أحمد زكي هو أحد عملاقة السينما المصرية حيث عرف بموهبته الكبيرة في التمثيل وبراعته في تقديم الأدوار المختلفة وتقسم شخصياتها، وأحد أهم المواهب في تاريخ السينما العربية.

نشأة أحمد زكي

أحمد زكي من مواليد مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في الثامن عشر من نوفمبر عام 1949،  وتخرج أحمد زكي من المدرسة الصناعية في عام 1967 في الزقازيق ثم توجه للقاهرة لدراسة السينما، وقد تخرج أحمد زكي من معهد القاهرة للفنون المسرحية في عام 1974، وقد تزوج أحمد زكي من الفنانة هالة فؤاد وقد انفصل عنها بسبب بعض الخلافات حيث كان يريدها أن تعتزل التمثيل وتعمل كمذيعة فقط وقد رفضت هذا الأمر، وأنجب أحمد زكي من هالة فؤاد ابنه الوحيد هيثم أحمد زكي الذي شارك والده في تجسيد شخصية عبد الحليم حافظ في فيلم حليم.

بداية أحمد زكي

وقد أحمد زكي الكثير من الأدوار السينمائية والتلفزيونية والمسرحية على مدار ثلاثين عامًا، وتنوعت أدواره ما بين الكوميديا والرومانسية والدراما، وقد بدأ عمله الفني حينما كان طالبًا في معهد الفنون المسرحية في عام 1969 حيث أسند له دور بسيط في مسرحة كان اسمها مرحبًا شلبي إلا أن الممثل الرئيسي في العمل المسرحي لم يظهر في هذه الليلة وهي الفرصة التي استغلها أحمد زكي وأكمل العرض المسرحي بشكل جيد كان محل إعجاب شديدة خاصة أنه اقتحم شخصية الفنان محمود المليجي.

وكان دور أحمد زكي في مسرحية مدرسة المشاغبين الشهيرة محل إعجاب كبير وبداية لشهرته ونجاحه الواسع وكانت الدافع لحصوله علي دور كبير في مسرحية العيال كبرت التي عرضت عام 1978، وبعد ذلك كانت مشاركته في التلفزيونية من خلال تقديم دور عميد الأدب العربي طه حسين في مسلسل الأيام.

وأول فيلم قدمه أحمد زكي في السينما هو فيلم أبناء الصمت في عام 1974، وقدم حتى عام 1980 ستة أفلام كان من ضمنها فيلم إسكندرية ليه التي أخرجه يوسف شاهين، وتقدر الأفلام التي قدمها أحمد زكي خلال مسيرته السينمائية بستين فيلمًا ما زالت حية في أذهان الجمهور الذي يقدر موهبة أحمد زكي ويعتبرها أنها غير خاضعة للمقارنة مع أي ممثل حتى الآن.

أهم أعماله

ومن أبرز الأعمال البارزة والمشهورة التي قدمها أحمد زكي، وأكدت موهبته الفنية بشكل قوي هما فيلمي ناصر56 الذي جسد فيه دور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في عام 1996، بالإضافة لفيلم أيام السادات الذي جسد فيه شخصية الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وهو ما دفع البعض لاقتراح أن يقدم فيلمًا عن الرئيس السابق محمد حسني مبارك ولكن أحمد زكي رحل قبل تنفيذ هذه الفكرة.

وجاءت العديد من أفلام أحمد زكي من كتابات وحيد حامد، والتي كانت تهدف لتقديم الكثير من الرسائل السياسية وعرض الفساد في المؤسسات الحكومية والشرطة، كما أن أحمد زكي قد تألق في تقديم السلسلة الكوميدية التلفزيونية وكان اسمها “هو وهي” بمشاركة سعاد حسني، وقد اعتبر أحمد زكي متحدث باسم الشباب المصري على الصعيد الفني بعد رحيل الفنان فريد شوقي.

وفاته

وتوفي أحمد زكي في السابع والعشرين من مارس عام 2005 على إثر إصابته بسرطان الرئة بسبب شراهته في التدخين، وقد صدر كتاب يجمع المقالات المختلفة التي تمت كتابتها عنه بعنوان “أحمد زكي وسيمفونية عبده”.