نبذة عن الرئيس عمر البشير

نبذة عن الرئيس عمر البشير

عمر البشير هو رئيس جمهورية السودان، ويدور حول الكثير من الجدل بسبب الأحداث التي شهدها السودان في عهده منذ وصوله للسلطة عبر انقلاب عسكري.

عمر البشير

الرئيس عمر حسن أحمد البشير من مواليد الأول من يناير عام 1944، وتخرج عمر البشير من الكلية الحربية في السودان في عام 1967 كما حصل على ماجستير في العلوم العسكرية بكلية القادة والأركان في عام 1981، كما حصل عمر البشير على ماجستير في العلوم العسكرية في ماليزيا في عام 1983، وحاز علي زمالة أكاديمية السودان للعلوم الإدارية في عام 1987، وقد شارك عمر البشبر في حرب أكتوبر عام 1973.

وعمل عمر البشبر بالقيادة الغربية للقوات المسلحة السودانية ما بين عامي 1967-1969، كما انضم للقوات الجوية ما بين عامي 1969-1987، وتم تعيين عمر البشير قائدًا للواء الثامن مشاة في الفترة ما بين 1987-1989، وبعد هذه المنصب العسكرية تغير موقع عمر البشير من خلال قيادته للانقلاب العسكري على الحكومية الحزبية الديمقراطية والتي كان يرأسها حسن الترابي وتولى عمر البشير رئيس مجلس القيادة عقب الانقلاب في الثلاثين من يونيه عام 1989 وظل البشير يجمع ما بين منصبي رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء حتى مارس عام 2017 عندما تم فصل المنصبين.

حكم عمر البشير

تعرض حكم عمر البشير لكثير من الانتقادات على مدار فترة حكمه سواء من السياسيين أو منظمات حقوق الإنسان بسبب ما يتم وصفه بانتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب سواء التي شهدها جنوب السودان أو دارفور.

كما شهدت فترة حكم البشير العديد من محاولات الانقلاب عليها من بينها ما عرف بحركة رمضان عام 1990 والتي كان يقودها الفريق خالد الزين نمر وعدد من قادة الجيش ولكن فشلت المحاولة وتم إلقاء القبض على المشاركين فيها وإعدامهم وفق محاكمات محاكمات عسكرية.

وهناك خلاف دائم دائم بين عمر البشير وزعيم الحركة الإسلامية والزعيم الروحي للانقلاب الذي قام به البشير وهو حسن الترابي حيث قام عمر البشير بحل البرلمان في عام 1999 بعد خلاف معه، كما تم القبض عليه عدة مرات واستمر هذا التوتر لحين حدوث انفراجة بين نظام عمر البشير والقيادي حسن الترابي حيث أعلنت الحكومة السودانية عن بدء الحوار الوطني.

وشهد عهد عمر البشير الكثير من الحروب الأهلية في السودان ومن بينها حرب جنوب السودات والتي انتهت بالتوقيع على اتفاقية نيفاشا عام 2005 وقادت لمنح جنوب السودان حق تقرير المصير واستقلال الجنوب عن الشمال في عام 2011.

توقيف عمر البشير

وفي عام 2008 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس عمر البشير باعتباره متهمًا في قضية دارفور حيث تم اتهامه بارتكاب جرائم حرب، وذلك رغم أنه ما زال في السلطة بالإضافة إلى أن السودان غير منضم لاتفاقية المحكمة الجنائية الدولية، ولذلك يعتبر السودان هذا الأمر محاكمة سياسية تفتفد لمعايير العدالة، كما أصدرت المحكمة العليا في جنوب إفريقيا عام 2015 مذكرة توقيف مؤقت بحق عمر البشير خلال مشاركته في القمة الإفريقية الخامسة والعشرين على خلفية اتهامات المحكمة الجنائية الموجهة له ولكنه غادر دون توقيف.

ويعد عمر البشير هو الرئيس السوداني الأطول بقاءًا في السلطة رغم الأحداث الكبيرة التي شهدتها السودان في عهده، وتشهد السودان منذ مطلع عام 2019 مظاهرات مستمرة تطالب برحيل البشير وعدم الموافقة على تعديل الدستور حتى لا يتاح له الترشح للرئاسة السودانية من جديد.