نبذة عن الدكتور أحمد زويل

نبذة عن الدكتور أحمد زويل

الدكتور أحمد زويل هو أحد أهم وأشهر العلماء المصريين في العصر الحديث لما حققه من إنجازات علمية أوصلته للحصول على جائزة نوبل في الكيمياء ليكون أول عربي مسلم يفوز بهذه الجائزة.

الدكتور أحمد زويل

ولد الدكتور أحمد زويل في السادس والعشرين من فبراير عام 1946 في مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، وبعد أن أنهى أحمد زويل تعليمه الأساسي التحق بكلية العلوم بجامعة الإسكندرية حيث حصل على البكالوريوس في الكيمياء بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في عام 1967 ليعمل بعدها معيدًا في الكلية ونال بعد ذلك درجة الماجستير في علم الضوء.

وتزوج الدكتور أحمد زويل من الدكتورة ديمة الفحام وأنجب منها أربعة أبناء، وقد حصل على الجنسية الأمريكية، وتم تعيينه كأحد مستشاري الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما للعلوم والتكنولوجيا بعد الإنجازات الكبيرة التي حققها كاختراع ميكروسكوب لتصوير أشعة الليزر في فترة زمنية تعرف بالفيمتوثانية وهو ما يتيح رؤية الجزئيات خلال التفاعلات الكيميائية.

الدراسة في الولايات المتحدة

سافر الدكتور أحمد زويل للولايات المتحدة من خلال منحة دراسية ونجح في نيل درجة الدكتوراه من جامعة بنسيلفانيا، وعمل بعد ذلك باحثًا بجامعة كاليفورنيا وذلك في عام 1974، كما عمل أحمد زويل في جامعة كالتيك وهي إحدى أكبر الجامعات في الولايات المتحدة وكان أستاذًا رئيسيًا في علم الكيمياء وهو أحد أرفع المناصب العلمية وسبقه إليه لينوس باولنج وهو العالم الذي حصد على جائزة نوبل مرتين في الكيمياء والسلام.

ابتكر الدكتور أحمد زويل نظامًأ لتصوير ورصد التفاعلات بين الجزئيات الكيميائية باستخدام أشعة الليزر بما يسمح برؤية التفاعلات الكيميائية عند نشوئها والتحامها، وقد اعتمد أحمد زويل في ابتكاره على الوحدة الزمنية المسماة بالفيمتوثانية وهي جزء من مليون مليار جزء من الثانية.

التفوق العلمي

وقد قدم الدكتور أحمد زويل أكثر من ثلاثمائية وخمسين بحثًا علميًا متخصصًا ونشرت أبحاثه في أهم المجلات العلمية في العالم، وتم إدراج اسم أحمد زويل في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية وهي القائمة التي تضم المساهمين في نهضة الولايات المتحدة، كما كان ترتيبه التاسع من بين تسعة وعشرين شخصية بارزة في الولايات المتحدة حيث أنه حصل على لقب أهم علماء الليزر في الولايات المتحدة.

وسعى الدكتور أحمد زويل إلى إقامة مشروع علمي في بلده مصر وتمثل هذا المشروع في تدشين جامعة لتطوير البحث العلمي والتعليم وتم إطلاق اسمه على هذه الجامعة، وهناك ستة عشر كتابًا للدكتور أحمد زويل ومن بينها كتاب عصر العلم وكتاب الطريق إلى جائزة نوبل.

وحصل الدكتور أحمد زويل على الكثير من الجوائز والتكريمات في الولايات المتحدة وخارجها، وقد توفي الدكتور أحمد زويل في عام 2016 بالولايات المتحدة عن عمر يناهوز السبعين عامًا، وتم نقله جثمانه ليدفن في مصر، ويعد أحمد زويل أحد الرموز العلمية الكبيرة في مصر التي تمثل القدوة لكثير من الباحثين.