نبذة عن ألبرت أينشتاين

3 مارس 2019949 مشاهدة
نبذة عن ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين هو أحد أشهر العلماء في العالم نظرًا لما قدمه من إسهامات في علوم الفيزياء أدت لتحقيق الكثير من الإنجازات العلمية وحصل من خلالها على جائزة نوبل في الفيزياء، ومثلت نظريات ألبرت أينشتاين الخاصة بالنسبية الأساس للطاقة النووية التي أثرت بشكل كبير في مسار العلم الحديث.

ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين هو الفيزيائي الألماني الشهير من مواليد 15 مارس عام 1879 بمدينة أولم التابعة لولاية فورتمبرج الألمانية، عمل على تطوير العديد من أهم النظريات الفيزيائية ليحصل من خلالها على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1921 وليكون أحد أهم الفيزيائيين في القرن العشرين.

وقد فاز ألبرت أينشتاين بالكثير من الجوائز المهمة بجانب جائزة نوبل حيث أنه حصل على وسام كوبلي في عام 1925 كما حصل الميدالية الذهبية من الجامعة الملكية الفلكية، كما أنه كان شخصية العام في عام 1999، وقد تم تسمية متحف برن التاريخي بمتحف أينشتاين، وقد توفي ألبرت أينشتاين في السابع عشر من إبريل لعام 1955، عن عمر يناهز ستة وسبعين عامًا، وكانت وفاته بسبب تعرضه لنزيف داخلي ناتج عن تمزق للأوعية الدموية.

إسهامات ألبرت أينشتاين

يعد من أهم إسهامات ألبرت أينشتاين العلمية هي نظرية التأثير الكهروضوئي حيث اقترح ألبرت أينشتاين في عام 1905 وجوب اعتبار الضوء تيارًا من الجسيمات وذلك بدلًا من الاعتقاد السائد بأنه مجرد موجة واحدة، وساعدت هذه النظرية في تفسير بعض الظواهر التي توصل إليها بعض العلماء الآخرون، ونظيرة الكهروضوئي تشير إلى كيفية إطلاق الإلكترونات من خلال سطح المعدن بسبب سقوط الضوء.

وتأتي نظرية الموجة التي أطلقها ألبرت أينشتاين لتقترح أنه يفترض أن يتم قذف الإلكترونات بطاقة أكبر عند زيادة شدة الضوء ولكن التجارب التي تم إجرائها أشارت إلى أن طاقة الإلكترون غير مرتبطة بشدة الإشعاع.

نظريات النسبية

وتمثل نظرية النسبية الخاصة والتي يشتهر بها ألبرت أينشتاين إحدى أهم النظريات التي قدمها ألبرت أينشتاين وهي تبين كيفية تطابق القوانين الفيزيائية في كافة الأطر المرجعية طالما أنها غير متأثرة بالتسارع مع اعتبار أن سرعة الضوء في الفراغ هي نفسها دائمًا، وهي النظريات أوصلت ألبرت أينشتاين لاستنتاج وجود رابط بين الزمان والمكان وعرف هذا الأمر بالزمكان.

وجاء ألبرت أينشتاين بنظرية النسبية العامة وهي تمثل إعادة صياغة لقانون الجاذبية الأرضية حيث وضع ثلاثة قوانين للحركة ومن بينها قانون لتحديد عمل الجاذبية بين جسمين حيث رأى ألبرت أينشتاين أن التفكير في الزمكان فإن الجسم  ذو الحجم الكبير سيكون بمثابة تشوه في الزمكان ونتج عن ملاحظات ألبرت أينشتاين المعادلة المشهورة ط = ك×س² (E = mc2)، وهي المعادلة التي تعبر عن التكافؤ بين الكتلة والطاقة، وتعد هذه النظرية والتي أطلقها ألبرت أينشتاين بمثابة الأساس الذي قام عليه علم الطاقة النووية وما تبعه من تطورات في هذا المجال.