كل ما تريد معرفته عن نادي ليفربول الانجليزي لكرة القدم

كل ما تريد معرفته عن نادي ليفربول الانجليزي لكرة القدم

يتردد بكثرة على مسامع مشجعي كرة القدم في جميع أنحاء العالم اسم نادي وفريق ليفربول، ويتردد اسم هذا النادي بكثرة على السنة جميع مشجعي كرة القدم في أنحاء العالم، وذلك لأن نادي ليفربول أصبح من أشهر أندية كرة القدم في العالم، ويمتلك فريق قوي جدا في كرة القدم، وسوف نتعرف في السطور القليلة القادمة من هذا المقال على معلومات غاية في الأهمية عن فريق ليفربول لكرة القدم وعن نادي ليفربول بصفة عامة.

ما هو نادي ليفربول

يعتبر نادي ليفربول هو أحد أشهر الأندية الإنجليزية المشهورة وخاصة في كرة القدم، وهو يطلق عليه نادي ليفربول لكرة القدم وترجمتها بالانجليزية هي “Liverpool Football Club”، ويتم اختصار هذا الاسم في الإنجليزية إلى كلمة ليفربول أو “Liverpool”،

ونادي ليفربول الانجليزي تم تأسيسه في عام 1892 م وبالتحديد في شهر مارس من هذا العام، في مدينة من مدن إقليم الميرسيسايد بإنجلترا، وهي مدينة ليفربول، لذلك نجد أن نادي ليفربول ينسب إلى المدينة الموجود فيها هذا النادي.

ومؤسس نادي ليفربول هو رجل الاعمال الانجليزي المشهور جون هولدينغ، والذي ولد في عام 1833 م وتوفي في عام 1902 م، وكان سياسي معروف وكان عمدة لمدينة ليفربول، وازدادت شهرته بعد تأسيسه لنادي ليفربول.

سبب تأسيس نادي ليفربول

كان سبب إنشاء نادي ليفربول لكرة القدم وجود خلاف بين إدارة نادي ايفرتون ورئيس هذا النادي في ذلك الوقت وهو رجل الأعمال جون هولدينغ والذي كان يمتلك أرض النادي، وبعد مرور ثلاث سنوات من هذا الخلاف، قام رجل الإعمال جون هولدينغ بتأسيس نادي ليفربول، وفي البداية سمي نادي ليفربول باسم “نادي إيفرتون لكرة القدم”، ولكن اتحاد الكرة في هذا الوقت اعترض على هذا الاسم فتم تغيير النادي ليطلق عليه اسم نادي ليفربول.

زي نادي ليفربول لكرة القدم

عرف نادي ليفربول على مر التاريخ بارتدائه باللون الأحمر، واتخاذه رمزاً له، وإن كان في بداية تأسيس وعندما كان يستخدم اسم نادي إيفرتون كان يتخذ لون الأبيض الأزرق، ولكن بعد تغيير الاسم إلى ليفربول بدأ نادي ليفربول في اعتماد الزى الأحمر كقميص ولون رسمي له وذلك منذ عام 1984 م.

واستمر نادي ليفربول في استخدام الفانلة أو التي شرت أو القميص الأحمر والشورت أو السروال الأبيض، ولكن في عام 1964 م قرر المدرب بيل شانكلي مدرب فريق ليفربول لكرة القدم، أن يكون زي الفريق كامل لونه أحمر أي أن التيشيرت والسروال لونهم اللون الأحمر، هذا بالنسبة للون الزي الرسمي الأول لفريق نادي ليفربول.

شعار نادي ليفربول لكرة القدم

اتخذ نادي ليفربول لكرة القدم من طائر الليفر شعارا له، ورسم طائر الليفر على الزي الرسمي لنادي ليفربول، وكان يوضع هذا الطائر مرسوما داخل درع ، ولكن أضيف إلى هذا الشعار بوابة شانكلي وذلك في عام 1992 م وذلك في ذكرى الاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس نادي ليفربول.

وفي عام 1993 أضيفت شعلتين إلى شعار النادي لكي تمثل النصب التذكاري لكارثة هيلزبرة وهى كارثة دهس وتدافع الجماهير والتي وقعت في 15 أبريل 1989 م والتي توفي فيها 96 شخصا وكانت تتراوح أعمارهم ما بين 10 إلى 64 عاماً.

وفي عام 2012 قام نادي ليفربول بعمل تعديل على تصميم الشعار الخاص به ليعود إلى ما كان عليه في فترة السبعينات، فقد خلاء الشعار الجديد من الدرع والبوابة، والشعلتين تم وضعهم خلف ياقة التيشيرت وتحيط برقم 96 وهو عدد ضحايا كارثة هليزبرة.

أشهر لاعبي  فريق نادي ليفربول لكرة القدم

من أشهر لاعبي كرة القدم بنادي ليفربول لأن النجم المصري محمد صلاح، وجوردان هيندرسون وهو قائد فريق ليفربول، ولاعب خط الوسط آدم لالانا وسيمون مينيوليه حارس مرمى الفريق.